إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / منظمات دولية / إعتذار السعودية عن قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إعتذار السعودية عن قبول العضوية غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي

نيويورك – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلنت السعودية ، اليوم الجمعة 18 تشرين الاول 2013 ، عن اعتذارها عن قبول عضويتها غير الدائمة في مجلس الأمن الدولي.

وكانت الجمعية العامة للامم المتحدة انتخبت، امس الخميس، السعودية وتشاد ونيجيريا وتشيلي وليتوانيا لعضوية مجلس الامن الدولي لمدة عامين.
وتحل هذه الدول محل أذربيجان وجواتيمالا والمغرب وباكستان وتوجو في مجلس الامن المكون من 15 عضوا لفترة تبدأ من أول يناير كانون الثاني 2014 .
ولم تجد الدول الخمس جميعها معارضة لكن كان عليها الحصول على موافقة ثلثي أعضاء الجمعية العامة لضمان شغلها هذه المقاعد.
وتوجد خمس دول دائمة العضوية تتمتع بحق النقض (الفيتو) هي الولايات المتحدة وبريطانيا وفرنسا وروسيا والصين وعشر دول مؤقتة ليس لها حق النقض.
ونالت السعودية 176 صوتا من ممثلي الدول الاعضاء في الامم المتحدة الذين ادلوا بأصواتهم وعددهم 191 دولة.
وكانت السعودية تعرضت مرارا للانتقادات بسبب سجلها في مجال حقوق المرأة. وتصدرت الشهر الماضي قائمة البنك الدولي للدول التي تحد قوانينها من الفرص الاقتصادية للمرأة.
وقالت منظمة هيومن رايتس ووتش المعنية بحقوق الانسان ان تولي السعودية هذه المكانة البارزة في الامم المتحدة يجب ان يحفز الرياض على “تنقية قوانينها”.
ورحب دبلوماسي كبير في مجلس الامن طلب عدم الكشف عن اسمه بانتخاب دولة مهمة في الشرق الأوسط لعضوية المجلس في الوقت الذي يحاول فيه العالم انهاء الصراع المستمر منذ عامين ونصف العام في سوريا.
وقال عبد الله المعلمي سفير السعودية في الامم المتحدة بعد التصويت ان انتخاب السعودية اليوم يعكس سياسة تتبعها المملكة منذ فترة طويلة في دعم الاعتدال ودعم حل النزاعات بالوسائل السلمية.
وقال المعلمي للصحفيين ان “السعودية تدعم النضال السوري من اجل الحرية والرخاء والوحدة وان المملكة تتطلع للعمل مع بقية المجتمع الدولي لمساعدة الاشقاء السوريين لتحقيق اهدافهم

وكانت منظمة الأمم المتحدة اعلنت عن انتخاب المملكة العربية السعودية وضمها كعضو غير دائم بمجلس الأمن ولمدة عامين.

السعودية لا تستعد لدخول مجلس الأمن لأول مرة بتاريخها

وأشارت المنظمة إلى أن الاختيار تم من خلال تصويت وافق خلاله ثلثا أعضاء مجلس الأمن على قبول كل من السعودية والتشاد والتشيلي إلى جانب نيجيريا للانضمام بشكل مؤقت لمجلس الأمن ابتداء من الأول من يناير/ كانون الثاني العام 2014.

ويشار إلى أن الدول الجديدة ستنضم لمجلس الأمن مكان كل من أذربيجان وغواتيمالا والمغرب إلى جانب باكستان وتوغو الذين انتهت مدة مشاركتهم بمجلس الأمن كدول غير دائمين.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

صقلية – البيان الختامي لقادة مجموعة الدول السبع الكبرى “G7” لعام 2017

صقلية  – وكالات  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: