إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / وقفة عرفات بموسم الحج الاسلامي

جبل عرفات في مكة المكرمة
مكة المكرمة  - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وقفة عرفات بموسم الحج الاسلامي

جبل عرفات في مكة المكرمة
مكة المكرمة  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يتوجه اليوم الاثنين 9 ذو الحجة 1434 هـ ملايين الحجاج المسلمين الذين أتوا من كل فج عميق ، الى جبل عرفة للوقوف وقفة عرفة لبدء مناسك الحج الاسلامي في مكة المكرمة . فترى الزي الإسلامي الأبيض للرجال والكثير من النساء في موسم اسلامي منقطع النظير في العالم .
و اكتست الكعبة الشريفة بكسوتها الجديدة اليوم الاثنين 9 ذو الحجة 1434 هـ /  14 أكتوبر/تشرين الأول 2013 ، ابتهاجا بوفود الرحمن من حجاج بيت الله الحرام، حيث يسلم الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام والمسجد النبوي الشيخ الدكتور عبد الرحمن السديس الكسوة الجديدة في الأول من ذي الحجة من كل عام لكبير سدنة بيت الله الحرام الشيخ عبد القادر بن طه الشيبي.
وقد بلغت تكلفة تصنيع كسوة الكعبة المشرفة هذا العام حسب المدير العام لمصنع كسوة الكعبة محمد بن عبد الله باجودة 22 مليون ريال سعودي، مشيرا إلى أن ثوب الكسوة يبلغ مسطحه 658 مترا مربعا، ويستهلك 670 كيلوجراما من الحرير الطبيعي، الذي يستورد من إيطاليا وسويسرا، ثم يتم غسله أكثر من مرة حتى يتم التخلص من المادة الشمعية التي به، ليصبغ ويحول إلى ماكينات على خطين، أحدهما سادة، والآخر منقوش، حيث يتم استخدام الخط السادة لتصنيع الحزام المحيط الذي تكتب عليه الآيات المذهبات، أما الخط المنقوش فيتم استخدامه للستارة الخارجية للكعبة.ويكمل حجاج بيت الله الحرام اليوم أهم شعائر الحج على جبل عرفات الله.
الى ذلك ، أتم أمس حجاج بيت الله الحرام الوصول إلى مشعر منى للمبيت في أول أيام الحج بيوم التروية الذي يوافق الثامن من ذي الحجة عملا بسنة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلّم، واستعدادا للوقوف اليوم الاثنين بصعيد عرفات الطاهر ( جبل عرفة ) ، لقضاء يوم الحج الأكبر.
وبحلول أمس الاحد وصل إلى مشعر منى -الواقعة بين جبلين قرب مكة المكرمة- للمبيت فيها ما يناهز 1.5 مليون حاج بعدما جرى تخفيض عديد الحجيج هذا العام بنسبة 20 % بسبب أعمال توسعة الحرم المكي والمشاعر المقدسة.
وبعد أداء ركن الحج الأعظم اليوم الاثنين ( وقف عرفة ) على صعيد عرفات، يبدأ ضيوف الرحمن النفير إلى مزدلفة للمبيت هناك ثم العودة إلى منى لرمي الجمرات وذبح الهدي في أول أيام عيد الاضحى المبارك الذي يأتي يوم الثلاثاء 10 ذو الحجة 1434 هـ / 15 تشرين الاول 2013 م . .
وأعلنت السلطات السعودية المختصة تكريس إمكانات البلاد كافة لضمان راحة ضيوف الرحمن، خصوصا الجهات الأمنية والمرافق المعنية بالخدمات. وانتقل الحجاج إلى مشعر منى، حيث أقامت السلطات أكبر مدينة للخيام في العالم، على مساحة تبلغ 2.5 مليون متر مربع.
وشدد المسؤولون والمتحدثون باسم الجهات الأمنية والخدمية أمس على أن تصعيد الحجاج إلى مشعر عرفات ونفرتهم منه سيتمان عبر خطة متكاملة، تركز على توفير مظلة من الأمن والأمان والسلامة واليسر. وأكدت وزارة الداخلية رصدها التزاما ملموسا من حجاج الداخل بتعليمات الحصول على تصريح أداء الحج.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: