إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إعدام 42 شخصا في العراق
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إعدام 42 شخصا في العراق

خريط العراق  Map of  Iraq

بغداد – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أعدمت السلطات العراقية 41 رجلا وامرأة واحدة صدرت فيهم أحكام بقضايا تتعلق بالعنف ( الإرهاب ) خلال الأسبوع الماضي، وفق ما أعلن وزير القضاء العراقي أمس الخميس.
يأتي ذلك في وقت يشهد فيه العراق أعمال عنف متزايدة ذات طابع طائفي.
ونقلت وكالة فرانس بريس أن السلطات العراقية أعدمت 42 مدانا ب( الإرهاب ) ، بينهم امرأة واحدة، خلال الأسبوع الماضي، حسبما أعلن وزير القضاء العراقي حسن الشمري في بيان اليوم (10 أكتوبر/ تشرين الأول2013). وأوضح الوزير العراقي البيان إن “الوزارة نفذت خلال الأسبوع الماضي أحكاما بالإعدام في حق 42 مدانا، بينهم امرأة واحدة، جميعهم مدانون بجرائم إرهابية وفقا للمادة الرابعة من قانون مكافحة الارهاب بعد اكتساب أحكامها القضائية الدرجة القطعية”.
ونفذت السلطات العراقية خلال شهر أيلول/سبتمبر الماضي أحكاما بالإعدام بحق 23 شخصا بينهم 20 دينوا بتهم تتعلق بالإرهاب. وأضاف الوزير العراقي أن “أحكام الإعدام الصادرة بحق المدانيين تم تمييزها لأكثر من مرة من قبل قضاة المحكمة التمييزية للتثبت من دقة الأحكام بشكل قطعي”. وأضاف أن “المجرمين ثبتت إدانتهم بجرائم إرهابية أدت إلى مقتل عشرات المواطنين الأبرياء، فضلا عن ارتكاب جرائم أخرى تهدف إلى زعزعة أمن واستقرار البلاد وإحداث الفوضى والرعب بين أبناء الشعب”. ونفذت السلطات العراقية حكم الإعدام بحق 113 شخصا منذ بداية العام 2013.
ويشهد العراق منذ شهر نيسان/ أبريل الماضي تصاعدا في أعمال العنف، يحمل بعضها طابعا طائفيا. وقتل خلال الأيام الماضية من الشهر الحالي أكثر من 230 شخصا وأكثر من 4900 منذ بداية العام الحالي، بحسب حصيلة أعدتها وكالة فرانس برس استنادا إلى مصادر رسمية.
من جهتها ، ناشدت منظمة الأمم المتحدة، مساء الخميس، السلطات العراقية بوقف الإعدامات بالبلاد، وذلك على خلفية تنفيذ حكم الإعدام بحق 42 شخص خلال اليومين الماضيين.
ونقل تقرير نشر على الموقع الرسمي للأمم المتحدة مناشدة بعثة المنظمة لمساعدة العراق، أو ما يعرف بـ “يونامي،” للحكومة العراقية لاعتماد قرارا يرمي إلى إيقاف تنفيذ جميع أحكام الإعدام عملاً بقرارات الجمعية العامة للأمم المتحدة، 62/149 لعام 2007 و63/168 لعام 2009 و65/205 لعام 2010.
وناشدت المنظمة أيضا السلطات العراقية بالنظر في المصادقة على البروتوكول الاختياري الثاني للعهد الدولي للحقوق المدنية والسياسية، بغية الغاء عقوبة الإعدام في العراق.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باريس – عودة متوقعة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى فرنسا

باريس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: