إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / 95 ألف أمني سعودي لتأمين موسم الحج الاسلامي 1434 هـ / 2013 م

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

مكة المكرمة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

95 ألف أمني سعودي لتأمين موسم الحج الاسلامي 1434 هـ / 2013 م

المسجد الحرام بمكة المكرمة  Al Haram Mosque

مكة المكرمة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال الأمير محمد بن نايف بن عبدالعزيز، وزير الداخلية السعودي ورئيس لجنة الحج العليا، إنه تم وضع خطط أمنية يقوم على تنفيذها 95 ألفا من رجال الأمن، إضافة إلى القوات المساندة لهم من وزارة الدفاع ووزارة الحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة لتأمين حج هذا العام.
1434 هـ / 2013 م
وأوضح أن الأجهزة الأمنية مستنفرة لتقديم الخدمات للحجاج وحفظ الأمن في الأماكن المقدسة وتأمين سلامة الحجاج والمعتمرين باستخدام التقنيات المتطورة والتجهيزات الحديثة.

وأعلن وزير الداخلية أن هذا العام شهد إنشاء القوات الخاصة بأمن الحج والعمرة وقوامها 40 ألفا من رجال الأمن.

وشدد على أهمية أخذ جميع الاحتمالات على محمل الجد وأن السعودية شهدت في الماضي القريب حملة إرهابية شرسة لم تستثن الأراضي المقدسة، مضيفا : “بفضل الله تمكنا من مواجهة الإرهاب والحد من مخاطره وتجنيب البلاد والعباد شروره”، وفقا لوكالة الأنباء السعودية (واس).
وأوضح وزير الداخلية أن “مقتضى الأمانة في الحفاظ على سلامة وأمن حجاج بيت الله الحرام يستدعي منا أخذ جميع الاحتمالات على محمل الجد، والمملكة العربية السعودية شهدت في الماضي القريب حملة إرهابية شرسة لم تستثن الأراضي المقدسة، وبفضل الله تمكنت من مواجهتها والحد من مخاطرها وتجنيب البلاد والعباد شرورها”.

وأشار إلى أنه تم تشغيل بوابات إلكترونية في مداخل مكة المكرمة لضبط حركة دخول الحجاج من المواطنين والمقيمين، والسماح فقط لمن يحملون التصاريح النظامية بذلك.

وشدد وزير الداخلية على أننا “ملتزمون بنسب الحجاج المعلنة للدول الإسلامية التي قررت بالتزامن مع أعمال التوسعة، وأن ما صدر من الجهات العليا بتخفيض تلك النسب بواقع 20% من حجاج العام الماضي له مبرراته الواقعية والمنطقية، فالطاقة الاستيعابية لأعداد الحجاج مع تلك المشاريع قد انخفضت كثيرا”.

وأضاف: “من جهة أخرى فإن تأشيرة الحج تسبق القدوم، ولن يقدم أو يصل للمنافذ إلا من لديه تأشيرة حج، وقد صدرت الأوامر لوزارة الخارجية والسفارات في الخارج بالالتزام بالنسبة المقررة، وهذه إجراءات غاياتها سلامة الحجاج وأمنهم وتمكينهم من أداء هذه الفريضة العظيمة بيسر وسهولة”.
وأعرب محمد بن نايف عن أمله بأن يؤدي كل حاج نسكه بكل طمأنينة مع البعد عن كل ما يصرفه عن ذلك، داعيا كافة الحجاج والمعتمرين إلى الالتزام بأداء النسك والبعد عن أي عمل يصرفهم عن ذلك ويعرضهم للخطر .
يعد موسم الحج أحد أكبر المواسم في العالم التي يجتمع فيها الناس من كل حدب وصوب، ومن كل الأعمار والجنسيات ما يرفع نسبة الإصابة بالمشاكل الصحية.

وحرصت السلطات السعودية على تأمين المتطلبات الصحية للحجاج، وتصدر وزارة الصحة كل عام قائمة شروط صحية يجب على الحجاج الالتزام بها قبيل وخلال وصولهم إلى الأراضي المقدسة.

ومن أهم تلك الشروط الصحية لعام 2013، هي تلك التي ينبغي الحصول عليها قبيل الحصول على تأشيرة الدخول للحج والعمرة التي تؤكد الخلو من الحمى الصفراء إلى جانب حمل شهادة تطعيم ضد هذا المرض، كما يتوجب على وسائل النقل المختلفة تقديم شهادة تفيد بإبادة الحشرات من على متنها.

كما يطلب من القادمين من كافة دول العالم تقديم شهادة تطعيم سارية المفعول ضد الحمى المخية الشوكية، كما ستقوم السلطات الصحية السعودية بالمنافذ بإعطائهم وافدين من بلدان محددة الجرعات الوقائية بهدف خفض معدل حمل الميكروب المحتمل بينهم.

وفيما يتعلق بمرض شلل الأطفال فيطلب من الوافدين القادمين من بلدان ما يزال فيها فيروس شلل الأطفال بتقديم شهادة تطعيم قبيل دخول الأراضي السعودية بـ 6 أسابيع.

وتوصي وزارة الصحة السعودية كل قادم للحج أو العمرة بالتطعيم بلقاح الأنفلونزا الموسمي، خاصة المصابين بأمراض مزمنة (أمراض القلب، أمراض الكلى، أمراض الجهاز التنفسي، أمراض الأعصاب، مرض السكري) ومرضى نقص المناعة الخلقية والمكتسبة، والأمراض الاستقلابية، والحوامل، وذوي السمنة المفرطة.

هذا إلى جانب إجراءات احترازية قد تتخذها السلطات السعودية تجاه القادمين في حال وجود طارئ صحي يثير القلق الدولي، أو حدوث فاشيات لأمراض تخضع للوائح الصحية الدولية وذلك بالتنسيق مع منظمة الصحة العالمية.

وكانت المملكة العربية السعودية أطلقت حملة جديدة لتوعية حجاج بيت الله الحرام من خلال موقعي التواصل الاجتماعي “تويتر” و”فيسبوك” للمرة الأولى العام الماضي.

كما تم إنشاء قناة على موقع “يوتيوب” بأربع لغات هي العربية والإنجليزية والفرنسية والأوردية لذات الهدف أيضا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مكة المكرمة – ضيوف الرحمن من حجاج بيت الله الحرام يرمون الجمرات بأول أيام التشريق

مكة المكرمة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: