إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الإختراعات والإبتكارات / أسماء الفائزين بجائزة نوبل التابعة للأكاديمية السويدية للعلوم في الفيزياء والكيمياء والطب والأداب لعام 2013

جائزة نوبل التابعة للاكاديمية السويدية للعلوم

استوكهولم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أسماء الفائزين بجائزة نوبل التابعة للأكاديمية السويدية للعلوم في الفيزياء والكيمياء والطب والأداب لعام 2013

جائزة نوبل التابعة للاكاديمية السويدية للعلوم

استوكهولم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قالت اللجنة المانحة لجوائز نوبل اليوم الخميس ، 10 تشرين الاول 2013 م ،  إن الكندية اليس مونرو فازت بجائزة نوبل للأدب لعام 2013 لكونها “أفضل من كتب القصة القصيرة في العصر الحديث”.
أعلنت الأكاديمية السويدية الملكية للعلوم في ستوكهولم اليوم الخميس (10 أكتوبر/ تشرين الأول2013) أن الروائية الكندية آليس مونرو قد فازت بجائزة نوبل للأدب لعام 2013. ووصفت الأديبة البالغة من العمر 82 عاما بأنها “أفضل من كتب القصة القصيرة في العصر الحديث”.

وتعتبر آليس مونرو أولكندية تفوز بجائزة نوبل للأدب والمرأة الثالثة عشرة التي تدون اسمها في سجلهذه الجائزة.وجائزة نوبل للأدب هي رابع جائزة من جوائز نوبل تعلن هذا العام حتى الان بعد جوائز الطب والفيزياء والكيمياء وقدمت لأول مرة عام 1901 بناء على رغبة الفريد نوبل مخترع الديناميت وقيمة الجائزة التي حصلت عليها مونرو ثمانية ملايين كرونة (1.25 مليون دولار).
أعلنت لجنة جائزة نوبل التابعة للأكاديمية السويدية للعلوم يوم الأربعاء 9 أكتوبر/تشرين الأول 2013 م ، عن منح جائزة هذا العام في الكيمياء لثلاثة علماء أمريكيين تقديرا لدراساتهم بشأن استخدام المحاكاة بواسطة الحاسوب للتنبؤ بالعمليات الكيميائية.
وتقاسم كل من مارتن كاربلوس من جامعتي ستراسبورغ وهارفرد (يحمل الجنسيتين، الأمريكية والأسترالية) ومايكل ليفيت من جامعة ستانفورد (يحمل الجنسية الأمريكية والبريطانية) وأري وارشل من جامعة جنوب كاليفورنيا (يحمل الجنسيتين الأمريكية والاسرائيلية) الجائزة، بعد أن نقلوا “الاختبارات الكيميائية الى الفضاء الالكتروني”، حسب إعلان اللجنة.
وولد كاربلوس في فيينا عام 1930، لكنه حصل على الدكتوراه في الولايات المتحدة، حيث درس الدينامية الكيميائية وكيمياء الكم. أما ليفيت فقد ولد في جنوب أفريقيا عام 1947، ودرس في بريطانيا للحصول على الدكتوراه. وتمكن العالم من وضع أولى البرامج للحاسوب التي سمحت بالتنبؤ بدينامية جزيئات البروتينات والحمض النووي.
أما وارشل فولد في الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ( اسرائيل ) ، عام 1940 حيث حصل على الدكتوراه. وساهم العالم كثيرا في دراسة دينامية البروتينات خلال العمليات البيوكيميائية. وتجدر الإشارة الى أن قيمة كل جائزة من جوائز “نوبل” هذا العام تبلغ 8 ملايين كرونا سويدية (نحو 1.2 مليون دولار

وكانت أعلنت لجنة جائزة نوبل التابعة للأكاديمية السويدية للعلوم يوم الثلاثاء 8 أكتوبر/تشرين الأول الجاري عن منح جائزة “نوبل” في الفيزياء للبريطاني بيتر هيغز والبلجيكي فرانسوا إنغلرت، وذلك تقديرا لاكتشافهما لآلية ظهور الجسيمات الأولية. وتجدر الإشارة الى أن قيمة كل جائزة من جوائز “نوبل” هذا العام تبلغ 8 ملايين كرونا سويدية (نحو 1.2 مليون دولار). واشتهر بيتر هيغز باكتشافه “بوزون هيغز” وهو جسيم أولي يظن أنه المسؤول عن اكتساب المادة لكتلتها، وبالتالي عن نشأة الكون.
وفي البداية، برهن العالم البريطاني وجود البوزون نظريا عام 1964، وهذا اعتمادا على النموذج الفيزيائي القياسي الذي يحاول وصف التعامل بين مختلف الجسيمات الأولية. وبعد الدراسات التي استمرت لعشرات السنين، أعلن علماء الفيزياء عن رصد إشارات الى وجود “بوزون هيغز” فعلا عام 2011، وفي عام 2012 ، تم رصد جسيم جديد له خصائص مشابهة لما يعرف بالجسيم “بوزون هيغز”.

يتقاسم ثلاثة علماء في الكيمياء الحيوية جائزة نوبل في الطب لعام 2013: الألماني توماس سودهوف والأمريكيان جيمس روثمان وراندي شيكمان. ولجنة التحكيم تقول إن الجائزة جاءت مكافأة لاكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا.
أعلنت لجنة تحكيم جائزة نوبل في ستوكهولم عن فوز كل من جيمس روثمان وراندي شيكمان الأمريكيين وتوماس سودهوف، المولود في ألمانيا، بجائزة الطب لهذا العام.
وكوفئ العلماء الثلاثة على اكتشافاتهم حول نظام النقل داخل الخلايا. وقال معهد كارولينيسكا في ستوكهولم إن العلماء الثلاثة اكتشفوا كيفية عمل نظام النقل داخل الخلية “لكي تنقل الجزئيات إلى المكان المناسب في الخلية وفي الوقت المناسب”. وتبلغ قيمة الجائزة 8 ملايين كرونة سويدية، أي ما يعادل 920 ألف يورو.
وجاء الإعلان عن الأسماء في تمام الساعة الحادية عشرة والنصف ظهرا حسب توقيت السويد، حين ظهر غوران هانسون، سكرتير لجنة جائزة نوبل وأعلن عن أسماء الفائزين بجائزة 2013.

أما تسليم الجوائز والاحتفال بها فيتم في العاشر من كانون الأول/ديسمبر، وهو اليوم الذي توفي فيه ألفرد نوبل.

جائزة نوبل في أرقام

كم مرة تم منح جائزة نوبل لمتوفٍ؟ أي من الباحثين تم منعهم من نيل الجائزة؟ باحثو أي دولة حققوا الرقم القياسي في الحصول على الجائزة؟ وأي من الباحثين نال الجائزة أكثر من مرة؟ نظرة على تاريخ جائزة نوبل الذي يمتد لـ 112 عاما.

ألفريد نوبل منح ثروته لمؤسسته التي تمنح جائزة باسمه تعتبر الأرفع في ست مجالات

حين أوصى ألفرد نوبل بثروته لإحدى المؤسسات، أصيب ورثته بالذهول فاعترضوا على الوصية ونقضوها لدى القضاء. واستمر النزاع خمسة أعوام، إذ منحت أول جائزة عام 1901 أي بعد خمس سنوات من وفاة نوبل.

تمنح جائزة نوبل للأحياء فقط، لكن داغ همرشولد الحاصل على جائزة نوبل للسلام عام 1961 واريك آكسيل كارلفيلدت الذي حصل على جائزة نوبل للآداب عام 1931 تم تكريمهمها ومنحهما الجائزة رغم موتهما، لأنهما توفيا في الفترة ما بين ترشيحهما ومنحهما الجائزة. عام 1974 لم يعد يسمح بذلك واقتصار الجائزة على الأحياء فقط. لكن عام 2011 منحت جائزة الطب لميت، إذ لم تكن اللجنة المشرفة على الجائزة تعرف أن رالف شتاينمان قد توفي قبل ثلاثة ايام من منحه الجائزة. وبالتالي استلم ورثة شتاينمان الجائزة كحالة استثنائية.

الحصول على الجائزة مرتين

حصل أربعة باحثين على جائزة نول مرتين، إذ نال عالم الفيزياء الأمريكي جون باردين عامي 1956 و 1972. كذلك نال الجائزة مرتين عالم الكيمياء الحيوية البريطاني فريدريك سانغر عامي 1972 و 1980.

أما الجمع بين جائزتي نوبل في مجالين مختلفين، فكان من نصيب عالم الكيمياء الأمريكي لينوس باولينغ، الذي حصل على جائزة الكيمياء عام 1954 وجائزة السلام عام 1962 لمناهضته تجارب الأسلحة النووية.

بين النساء حصلت الفرنسية ماري كوري، عام 1903 على جائزة الفيزياء لأبحاثها في مجال النشاط الإشعاعي وعام 1911 على جائزة الكيمياء لاكتشافها العناصر الكيميائة للولونيوم والراديوم.

أما مجموع عدد النساء اللواتي حصلن على الجائزة منذ عام 1901 وحتى عام 2012 فبلغ 44 إمرأة، لكن فقط 16 إمرأة حصلن على الجائزة في المجالات العلمية الثلاث: عشرة في الطب وأربع في الفيزياء وواثنتان في الكيمياء.

رفض جائزة نوبل

اثنان رفضا استلام جائزة نوبل بعد منحهما إياها، وهما الفيتنامي لي دوك تو، الذي رفض استلام جائزة نوبل للسلام بسبب الحرب والأوضاع في بلاده آنذاك، في حين رفض الكاتب والفيلسوف الفرنسي جان بول سارتر الجائزة لأنه كان يرفض أي تكريم رسمي.

أما الباحثون الألمان فكانوا يمنعنون من استلام الجائزة اثناء حكم هتلر في الحقبة النازية، إذ حرم ريشارد كون من جائزة الكيمياء عام 1938 وأدولف بوتنانت من نفس الجائزة في العام التالي، في حين منع غيرهارد دوماغ من استلام جائزة نوبل للطب عام 1939. لكن العلماء الألمان الثلاثة استلموا جوائزهم بعد انتهاء الحرب العالمية الثانية، لكن فقط الشهادة والميدالية دون المكافأة المالية.

علماء أي دولة الأكثر حصولا على الجائزة؟

أغلب جوائز نوبل في المجالات العلمية الثلاث: الطب والفيزياء والكيمياء، حصل عليها علماء أمريكيون، إذ بلغت نسبتهم 43 بالمائة. يليهم العلماء الألمان وفي المركز الثالث البريطانيون يليهم الفرنسيون.

وأكثر الحاصلين على الجائزة هم من مواليد الفترة ما بين 28 شباط / فبراير و21 أيار / مايو.

أما متوسط أعمار الحاملين لجائزة نوبل في المجالات الست: الطب والفيرياء والكيمياء والسلام والاقتصاد والآداب، فيبلغ 59 عاما. أما الاسترالي – البريطاني لورانس براغ الذي حصل على جائزة نوبل للفيزياء عام 1915 فيعتبر الأصغر عمراً بين حاملي الجائزة لم يتجاوز الخامسة والعشرين حين تم تكريمه. في حين يعتبر الفيزيائي الأمريكي رايموند ديفيس الذي حصل على الجائزة عام 2002 في الثامنة والثمانين الأكبر بين الحاملين للجائزة في المجالات العلمية الثلاث. أما عالما الاقتصاد ليونيد هوروفيتش ولويد شابلي، فحصلا على الجائزة وعمرهما على التوالي تسعين وثمانين عاما.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بير زيت – اختراع لطلبة من جامعة بير زيت بفلسطين لجهاز “ازر” للتغلب على الاعاقة البدنية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: