إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / المساجد الإسلامية / جماعات يهودية متطرفة بحراسة أمنية صهيونية تقتحم المسجد الاقصى المبارك

المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

القدس المحتلة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جماعات يهودية متطرفة بحراسة أمنية صهيونية تقتحم المسجد الاقصى المبارك

المسجد الاقصى المبارك في البلدة القديمة بالقدس المحتلة

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اقتحمت جماعات يهودية متطرفة بقيادة المتطرف ‘يهودا غليك’ صباح اليوم الخميس، المسجد الأقصى المبارك، عبر باب المغاربة، في ما يسمى “الذكرى الـ 848 لصعود الرمبام الى جبل الهيكل”.

وأفاد الشيخ عزام الخطيب مدير دائرة أوقاف القدس بأن الجماعات المتطرفة اقتحمت ساحات الأقصى اليوم، على شكل مجموعات، وقامت بجولة في ساحاته، وضمت المجموعة الأولى 23 متطرفا بقيادة المتطرف –يهودا غلبك-، فيما ضمت المجموعة الثانية 27 متطرفا.
واستنكر الخطيب اقتحامات الأقصى غير المقبولة من دائرة الأوقاف الاسلامي، لانه مسجد اسلامي ولا حق لليهود فيه.
وافاد شهود عيان أن شرطة الاحتلال الصهيوني أجبرت حراس الاقصى الابتعاد عن المتطرفين اليهود خلال جولتهم بالاقصى، علما ان عددا من المتطرفين أدوا طقوسهم الدينية عند باب الرحمة، وباب السلسلة من الخارج بتشكيل حلقات خاصة بهم.
وأوضح الشهود ان الجماعات المتطرفة قامت بجولة بدءا من باب المغاربة مرورا بساحة المسجد القبلي وباب الرحمة وباب الاسباط وباب القطانين وصولا الى باب السلسلة، حيث تقدم لهم شروحات عديدة عن “الهيكل المزعوم”
واعتقلت الشرطة شابين من داخل ساحات الاقصى واقتادتهما الى خارجه من باب السلسلة، فيما ردد المرابطون بالاقصى التكبيرات خلال اقتحامات الاقصى، علما ان القوات الخاصة انتشرت في ساحات الاقصى صباحا قبل دخول المتطرفين اليه، وحاصرت طلبة مصاطب العلم، فيما حررت هويات عدد من المرابطين.
وكانت جماعات “ائتلاف المنظمات من أجل الهيكل” وأعضاء المكتب القومي في حركة الليكود قد دعت عبر مواقع التواصل الاجتماعي الى اقتحام جماعي يتضمنه صلاة يهودية صباحية في الأقصى اليوم الخميس، لإعادة مراسيم الصعود الى جبل الهيكل بحسب ما نفذها “الرمبام” – وهو الحاخام الأكبر موسى بن ميمون- حسب ما يدعون.
وطالب الائتلاف من قائد الشرطة في القدس بتوفير الحماية لاداء شعائر صلاة صباحية داخل الاقصى في المنطقة الغربية مقابل مسجد قبة الصخرة، وأكدوا في الرسالة انه في حال لم يؤدون اليهودية في هذا الموقع، فسيقومون بادائها بجوار مصلى المتحف الاسلامي داخل حدود الاقصى قبالة باب المغاربة من الداخل .
وذكرت مؤسسة الاقصى مؤخرا ان بعض المواقع الالكترونية المعنية بتغطية نشاطات وفعاليات جماعات الهيكل المزعوم أن ما يطلق عليه ” أعضاء التحالف ” ويقصدون به التحالف الصهيو- انجيلي ـ فرع كندا- بعث برسالة الى الحكومة الكندية تطالبها العمل والمساعدة بالمحافظة على حقوق الإنجيليين واليهود في “جبل الهيكل”، كما وتوجهت برسالة مماثلة الى رئيس الحكومة الاسرائيلية “نتنياهو” ووزير السياحة “عوزي لنداو” ووزير الاديان “نفتالي بنت” ، تطالب فيها وقف الاخلال المستمر بحقوق حرية الاديان لليهود والإنجيليين في جبل الهيكل ” حسب زعمها .
وحذرت مؤسسة القدس الدولية، ومقرها الرئيس بيروت، من احتمالات وقوع اقتحامات جمعية للمسجد الأقصى اليوم الخميس على أثر الدعوات التي تطلقها منظمات يهودية متطرفة من أجل تنفيذ اقتحامات جماعية للمسجد الأقصى المبارك، ابتداءً من يوم الخميس 10 تشريني الاول 2013 وعلى مدار أسبوع كامل بمناسبة ما يسمونه “يوم الصعود إلى جبل الهيكل”.

وقال ياسين حمود، مدير العام المؤسسة، قوله إن هذه التحركات الخاصة بتصعيد الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى المبارك تأتي بدعم من سلطات الاحتلال “من أجل تطبيق قرار تقسيم المسجد الأقصى منيًا بين المسلمين واليهود”.
وشجب حمود “حالة صمت لدى الحكومات العربية والإسلامية تجاه ما يحدث في مدينة القدس والمسجد الأٌقصى من انتهاكٍ صريح وتحدٍ سافر”، معتبرًا أن الدعوات لاقتحام المسجد الأقصى بشكل جماعي هي “محاولة يائسة من قبل سلطات الاحتلال لبسط السلطة على الأقصى”.
وكانت منظمات يهودية مؤيدة لهدم المسجد الأقصى وإقامة “الهيكل” المزعوم ونشطاء في حزب “الليكود”، قد دعت إلى أكبر مشاركة في الاقتحامات الجماعية للمسجد الأقصى المبارك، ابتداء من اليوم الخميس ، وعلى مدار أسبوع كامل في ذكرى ما يسمى “الصعود إلى جبل الهيكل”، والذي يقصد به صعود أحد حاخاماتهم ويدعى موسى بن ميمون في عام 1175م، كما تزعم الرواية التلمودية.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – اقتحام يهودي للأقصى ومسيرات غضب بفلسطين نصرة للأقصى والقدس ورفض البوابات الالكترونية الصهيونية

القدس المحتلة –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: