إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة آسيا / الانتخابات الرئاسية في اذربيجان لعام 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الانتخابات الرئاسية في اذربيجان لعام 2013

خريطة اذربيجان   Map  of Azerbaijan

باكو  – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يدلي الناخبون في أذربيجان بأصواتهم اليوم الأربعاء، في انتخابات رئاسية، يتوقع أن تسفر عن فوز الرئيس إلهام علييف بثالث فترة على التوالي، في حين توحدت المعارضة لأول مرة خلف مرشح واحد هو جميل حسنلي وهو مؤرخ يبلغ من العمر 61 عاماً.
وافتتحت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة الثامنة صباحاً بالتوقيت المحلي، وتغلق في الساعة السابعة مساء، ومن المتوقع معرفة النتائج الأولية الرسمية في غضون ساعات من إغلاق مراكز الاقتراع.
وشهدت أذربيجان خلال فترة تولي علييف/51 عاماً/ السلطة قبل عشر سنوات خلفاً لوالده، ازدهاراً أدى إلى ارتفاع مستويات المعيشة، كما اجتذب موقعها الاستراتيجي ووضعها كمنتجة وناقلة للنفط والغاز الدول الغربية.
الى ذلك ، أفادت وكالة “أذرتاج” نقلاً عن رئيس لجنة الإنتخابات الوطنية مظاهر بناهوف إن 10 مرشحين سيتنافسون للرئاسة في أذربيجان، مشيراً إلى تجهيز كل الظروف اللازمة لحملة الدعاية الإنتخابية، التي تمت في جو من الديمقراطية والقانون.
وسيدلي نحو خمسة ملايين و 145 ألف ناخب بأصواتهم في خمسة آلاف و 492 مركزاً للاقتراع في الإنتخابات التي بدأت اليوم الاربعاء 9 تشرين الاول 2013 ، خمسة آلاف و 273 مركزاً منها مراكز دائمة، أما 219 مركزاً منها فهي مراكز مؤقتة، أنشئت قبل خمسة أيام من الاقتراع، وتأسست المراكز المؤقتة في البعثات الدبلوماسية الأذربيجانية في البلدان الأجنبية، ومنشئآت البترول والقواعد العسكرية والمعتقلات والسفن الأذربيجانية.
وسيراقب سير الانتخابات حوالي 1400 مراقب دولي، نحو 100 منهم هم ممثلو وسائل الإعلام الأجنبية، كما سيراقب سير عملية الاقتراع نحو 52 ألف مراقب محلي، أكثر من ستة آلاف منهم تم اعتمادهم في لجنة الإنتخابات المركزية، و 42 ألف منهم في لجان الدوائر الإنتخابية.
وقد أنشئت 5492 مركزاً إنتخابياً في 125 دائرة إنتخابية، وتم تركيب كاميرات الويب في كل هذه المراكز، ما يشكل 20 ف المائة من العدد الإجمالي، كما تم تهيئة كل الظروف الملائمة للناخبين المكفوفين، إضافة إلى إنشاء مركزاً للناخبين الحجاج، إذ سيتمكن نحو 3700 حاج في الاستفادة من حقوقهم للتصويت.
وأضاف رئيس لجنة الإنتخابات أن عملية الاقتراع ستبدأ في الساعة الثامنة من صباح يوم التاسع من أكتوبر، وتستمر حتى السابعة مساءً، وسيحاط المجتمع علماً بسير الإنتخابات خمس مرات على مر اليوم، وستعلن النتائج الأولية للإنتخابات في الساعات الليلية لذلك اليوم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بيونغ يانغ – تهديد كوري شمالي بضرب جزيرة غوام الأمريكية

واشنطن – بيونغ يانغ – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: