إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الجامعات الفلسطينية / جامعة بيت لحم تحتفل بالذكرى الاربعين لتأسيسها ( 1973 – 2013 م )

بيت لحم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفلت جامعة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية ، أمس  الأحد 6 تشرين الاول 2013 ، بعام اليوبيل الأربعين لتأسيسها، في الأول من تشرين الأول عام 1973.

جامعة بيت لحم تحتفل بالذكرى الاربعين لتأسيسها ( 1973 – 2013 م )

بيت لحم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفلت جامعة بيت لحم جنوبي الضفة الغربية ، أمس  الأحد 6 تشرين الاول 2013 ، بعام اليوبيل الأربعين لتأسيسها، في الأول من تشرين الأول عام 1973.

وأقامت الجامعة، بهذه المناسبة، قداسا احتفاليا ترأسه، رئيسها الأعلى، القاصد الرسولي في القدس، رئيس الأساقفة جوزيف لازاراتو.
وقبل بدء القداس، عزفت مجموعة كشافة ديلاسال بيت لحم النشيد الوطني الفلسطيني ونشيد الجامعة، بعد أن تقدمت المسيرة التي انطلقت من مبنى ديلاسال وهو أقدم مبنى في الجامعة إلى المسرح.
وأكد نائب الرئيس الأعلى للجامعة بيتر براي، في كلمته الافتتاحية، التزام جامعة بيت لحم بتقديم نوعية متميزة من التعليم الأكاديمي لإعداد الأجيال التي ستبني دولة فلسطين.
وقال: ‘في الوقت الذي تحتفل به اليوم بمرور أربعين عاما على تأسيس جامعة بيت لحم، نتذكر أننا على عتبة أربعين عاما مقبلة وعندما سيحتفل الذين سيأتون بعدنا بالذكرى الثمانين لتأسيس الجامعة، نريدهم أن يفخروا بما أنجزته الجامعة كما أننا نفخر اليوم بإنجازات الجامعة في الأربعين عاما التي مضت.’
ومن جهته، قال لازاراتو، في عظته خلال القداس، ‘إننا نحتفل بهدية إلهية وليس فقط من أجل الذكرى، إنها الحقيقة الجميلة بوجود جامعة بيت لحم.’
وبعد اختتام القداس، الذي صاحبته جوقة الماجنيفيكات من بيت لحم بالترانيم، أزاح الحضور الستار عن جدارية الأربعين المرسومة بالفسيفساء على مدخل المركز الثقافي الاجتماعي في الجامعة، التي صممتها .
الفنانة سمر غطاس، مدرسة الفنون الجميلة في الجامعة، ونفذها الفنان عماد دودين من بيت الفسيفساء الفلسطيني بمساعدة عدد من طالبات الجامعة.
وتحدث النائب التنفيذي لرئيس الجامعة ميشيل صنصور عن جوهر احتفالات الأربعين عاما وعن الجدارية التي لها مدلولات رمزية كالشمس التي منها الحياة والصبار الذي فيه رمز الصمود الفلسطيني وخصوصا في القرى والبلدات الفلسطينية.
وأعرب عن شكره لفادي مشهور صالح، الذي صمم شعار اليوبيل الأربعين الذي ستعمل به الجامعة خلال العام الأربعيني.

ويذكر أن صالح هو خريج جامعة بيت لحم في هذا العام من دائرة أنظمة ومعلومات الحاسوب.
وتنظم جامعة بيت لحم سلسلة من الأنشطة والفعاليات على مدار العام الدراسي 2013\2014 يتركز معظمها في بيت لحم، وجزء منها في الولايات المتحدة الأميركية، تشتمل على أنشطة ثقافية وفنية ورياضية وعلمية.
وحضر القداس عدد كبير من الشخصيات الوطنية والدينية بالمنطقة، وعدد من رؤساء الجامعات الفلسطينية، ورئيس بلدية بيت لحم فيرا بابون، ومستشار الرئيس لشؤون العلاقات المسيحية زياد البندك، ومطران الناصرة بولس مركوتزو، بالإضافة إلى قائد منطقة بيت لحم العميد سليمان قنديل، وحارس الأراضي المقدسة الأب بيير باتيستا بيتزابالا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية 2017 .. وجامعة بير زيت .. ومنظمة التحرير الفلسطينية (د. كمال إبراهيم علاونه)

الانتخابات الطلابية في الجامعات الفلسطينية 2017 ..  وجامعة بير زيت .. ومنظمة التحرير الفلسطينية د. كمال إبراهيم علاونه Share This: