إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / 900 قتيل عراقي خلال أيلول 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

900 قتيل عراقي خلال أيلول 2013

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قالت الأمم المتحدة يوم الثلاثاء إن ما يقرب من 900 مدني قتلوا في أنحاء العراق في أيلول – سبتمبر 2013 ، وذلك مع تفاقم العنف الطائفي ليتجاوز بذلك عدد القتلى في العام الحالي حتى الآن عددهم الإجمالي في 2012، مشيرةً إلى مقتل 92 من قوات الأمن بالإضافة الى 887 مدنيا.
وبلغ عدد القتلى منذ بداية العام وحتى نهاية سبتمبر 5740 قتيلا متجاوزا العدد الإجمالي في 2012 الذي شهد أول زيادة سنوية في عدد القتلى المدنيين منذ عام 2009 وذلك عقب انسحاب القوات الأمريكية في ديسمبر كانون الاول 2011. فيما سجلت بغداد أكبر حصيلة من بين المحافظات.

وقال نيكولاي ملادينوف مبعوث الامم المتحدة لدى العراق “مع استمرار استهداف الإرهابيين للعراقيين بدون تمييز فإنني أدعو جميع القادة السياسيين لتعزيز جهودهم لتشجيع الحوار الوطني والمصالحة.”

وبعد وصول العنف إلى ذروته في 2006 و2007 هدأ العنف في العراق عندما تحالف رجال القبائل مع القوات الأمريكية لهزيمة القاعدة مما دفع التنظيم للاختباء.

لكن القاعدة نشطت من جديد هذا العام في ظل الاستياء المتزايد تجاه الحكومة التي يقودها الشيعة والتي تتهمها الأقلية السنة بتهميشها منذ الإطاحة بصدام حسين في 2003. كما تضغط الحرب الاهلية في سوريا على التوازن الطائفي في العراق.

وفي أحدث أعمال عنف فجر مسلح سيارة في مركز للشرطة في تكريت وقتل ما لا يقل عن حارسين.

واستطاع مسلحان يرتديان زي الشرطة الدخول الى المبنى الذي يضم وحدة متخصصة في إبطال مفعول القنابل واشتبكا مع العاملين لنحو ساعة. وقالت الشرطة إن ثلاثة من أفرادها قتلوا بينهم عقيد قبل مقتل المسلحين.

وقال ضابط بالشرطة تم الاتصال به أثناء القتال “كنت داخل المكتب عندما هز انفجار قوي المبنى … سمعت دوي أعيرة نارية وصرخات بالداخل وانا داخل غرفتي الآن وسلاحي مستعد لاطلاق النار.”

ولم تعلن أي جماعة مسؤوليتها عن الهجوم على الفور لكن التفجيرات الانتحارية سمة مميزة لفرع القاعدة في العراق الذي اندمج مع نظيره السوري في وقت سابق هذا العام ليشكل تنظيم الدولة الاسلامية في العراق والشام.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – إستشهاد الشيخ محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين في السجن المصري

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: