إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / وصول المتظاهرين المصريين ضد الانقلاب العسكري الى ميدان التحرير بالقاهرة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وصول المتظاهرين المصريين ضد الانقلاب العسكري الى ميدان التحرير بالقاهرة

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
لأول مرة منذ الانقلاب العسكري نجح الثوار في الوصول إلى ميدان التحرير بالقاهرة  لإعلان رفضهم للانقلاب العسكري وتأييد الشرعية وتحدي سرقة ثورتهم في 25 يناير 2011 .

وواصل الشباب توافدهم على الميدان من عدة جهات، وبلغت أعدادهم عدة آلاف تهتف: يسقط يسقط حكم العسكر ارحل يا سيسي مرسي رئيسي.
مع تزايد الإعداد لجأت حكومة الانقلاب إلى الاستعانة بإعداد من البلطجية هاجمت المتظاهرين من ناحية شارع طلعت حرب مع إطفاء الأنوار ثم اقتحمت قوات الشرطة والأمن المركزي الميدان، وطاردت الثوار بالقنابل المسيلة للدموع والخرطوش واعتقلت عددًا منهم وما تزال المواجهات جاريةً حتى الآن.
من جهته ، كشف عبد الرحمن عاطف، مؤسس حركة 18 بمصر ، المطالبة بعودة الشرعية المصرية ورفض الانقلاب العسكري، عن نجاحها مع عدد من الحركات الثورية في الدخول إلى ميدان التحرير مساء اليوم الثلاثاء 1 تشرين الاول 2013 بأعداد كبيرة.
وأكد أن الحركة التقطت صورًا لها أثناء وجودها داخل الميدان، وذلك في تحد كبير لقوات الأمن الموجودة داخل الميدان.
وأشار إلى أن الحركة تفرقت في معظم الميدان وذلك لخداع قوات الأمن.
وأضاف عاطف أن الوجود داخل الميدان اليوم هو رسالة شديدة اللهجة للسلطة, وفقا للمصريون .
يذكر أن حركة 18 دعت قبل ذلك إلى التظاهر داخل ميدان التحرير يوم السادس من تشرين الاول – أكتوبر الجاري وذلك لرفض الحكم العسكري وعودة الشرعية ومطالبة الجيش بالعودة إلى ثكناته حفاظًا على أمن واستقرار الوطن.

ميدان النهضة
وكانت مظاهرة طلابية قد خرجت للتنديد بالانقلاب من جامعة القاهرة باتجاه ميدان النهضة بالجيزة تلبية لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية ورفض الانقلاب للخروج في مليونية اليوم الثلاثاء.
ورفع الطلاب شعارات مناهضة لمجزرتي فض اعتصامي رابعة والنهضة وطالبوا بالإفراج عن المعتقلين.
ووقعت اشتباكات مع قوات الأمن عقب تدخلها لتفريق الطلاب المتظاهرين.
وأكدت حركة “طلاب ضد الانقلاب” عبر صفحتها الرسمية على الفيسبوك أن طلاب الجامعة نجحوا في الدخول إلى ميدان النهضة؛ وذلك للمرة الأولى منذ فض اعتصام أنصار الشرعية منه يوم 14 أغسطس الماضي.
وقالت الحركة: “الصورة أصدق من التعبير, من داخل ميدان الشهداء ميدان العزة والكرامة  ( ميدان النهضة ) ونشرت الصورة المرفقة.
وكتبت الحركة قبل ساعتين من الآن: “المظاهرة مستمرة حتى الآن منذ أكثر من ساعتين ونصف خرجت من جامعة القاهرة واخترقت الكردون الأمني ووصلت لميدان النهضة ثم عادت لجامعة القاهرة وهي الآن تجوب الجامعة وسط حماس شديد من الطلاب وسط هتافات ترج مباني الجامعة تدعوا لإسقاط العسكر واستمرار الثورة”.
وأوضحت الحركة تقول: “سيسطر التاريخ بأحرف من نور أن أول من استطاع قهر الانقلاب وكسره في أقوي أماكن تمركزه وهو ميدان النهضة هم الطلاب وحركة طلاب ضد الانقلاب”.
وأضافت: “ونود أن نعلم السلطات الانقلابية أن ما حدث اليوم إنما هو مجرد إنذار لكم بأن الغضب الطلابي لن يبقي ولن يذر فلا دباباتكم ترهبنا ولا مدرعاتكم نلتفت لها ولا طائرات توقفنا اليوم كسرناكم وغدا سنكسركم وسنخرج لكم كل يوم من كل مكان لنعلنها بكل قوة “الطلاب أسقطوا الانقلاب”.

الى ذلك  ، شهد ميدان التحرير، بوسط العاصمة المصرية القاهرة، مواجهات عنيفة بين العشرات من أنصار جماعة “الإخوان المسلمين”، الذين تمكنوا من دخول الميدان لأول مرة منذ “عزل” الرئيس السابق، محمد مرسي، وعدد من الأهالي وأصحاب المحال التجارية.
وأكد شهود عيان أن عدداً من مؤيدي الرئيس “المعزول” تجمعوا في ميدان التحرير مساء الثلاثاء، ورددوا الهتافات المعادية للجيش والشرطة، فقام عدد من سكان منطقة “وسط البلد”، وأصحاب المحال التجارية وشركات السياحة المنتشرة بالميدان، بالتصدي لهم.

مصر: محاكمة علنية لمرسي قريباً

كما أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط بأن وزارة الداخلية دفعت بتعزيزات أمنية إلى محيط ميدان التحرير، وتمكنت من السيطرة على الموقف، بعد الفصل بين طرفي الاشتباكات، وأعادت الهدوء مرة أخرى إلى الميدان، الذي كان مقراً لانطلاق الاحتجاجات المناهضة للرئيس السابق.

الإخوان: اختيارنا للسلمية ليس تكتيكاً بل فقه شرعي

وذكرت تقارير إعلامية محلية أن مدرعات الشرطة أجبرت أنصار جماعة الإخوان على مغادرة الميدان، كما قامت بملاحقة عدد منهم في الشوارع الجانبية، واعتقلت عدداً منهم، في الوقت الذي تجمع فيه عدد كبير من الأهالي بوسط الميدان، لمنع أنصار مرسي من العودة إليه مرة أخرى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

باريس – عودة متوقعة لرئيس الحكومة اللبنانية سعد الحريري إلى فرنسا

باريس – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: