إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / ( جمعة الشهداء ) ملايين المصريين ب 300 مسيرة يتظاهرون ضد الانقلاب العسكري بدعوة من التحالف الوطني لدعم الشرعية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

( جمعة الشهداء ) ملايين المصريين ب 300 مسيرة يتظاهرون ضد الانقلاب العسكري بدعوة من التحالف الوطني لدعم الشرعية

نحمي الثورة - نحمي الشرعية : التحالف الوطني لدعم الشرعية

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

شارك ملايين المواطنين المصريين من أنصار التحالف الوطني لدعم الشرعية في مصر وخاصة من جماعة الإخوان المسلمين في مسيرات في القاهرة ومحافظات مصرية أخرى في إطار ما أطلق عليه اسم “جمعة الشهداء”، في اختبار لقدرة الإسلاميين على تعبئة قواعدهم بعد توقيف أبرز قادتهم.
فقد خرجت اليوم الجمعة، أكثر من 300 مسيرة جابت أكبر الشوارع المصرية في مشهد يصور انتفاضة شعبية لرفض الانقلاب العسكري والتنديد بالمجازر التي ارتكبتها قوات الجيش والشرطة، التي خلفت آلاف الشهداء والمصابين، فضلاً عن آلاف المعتقلين التي ملأت سجون الانقلابيين، في محاولةٍ لكسر ثورة المصريين ضد الانقلاب العسكري.
وخرج الملايين اليوم للمشاركة في جمعة الشهداء التي دعا إليها تحالف دعم الشرعية، والذي كان شعارهم رمز رابعة الصمود وانتشرت ملايين اللافتات والأعلام المطبوع عليها “رابعة”، والتي تحولت لرمز للثورة ضد الانقلاب العسكري والصمود أمام مجازر الانقلابيين بسلمية المتظاهرين.
شعار رابعة العدوية بالقاهرة - رفع أصابع اليد اليمنى الاربعة وضم الابهام بلون أسود وارضية صفراء
وانطلقت المسيرات من 28 مسجدًا بالقاهرة والجيزة، بالإضافة إلى مسيرات أخرى بجميع المحافظات في إطار فعاليات “جمعة الشهداء” التي دعا لها التحالف، وخرجت مسيرات حاشدة بالقاهرة والمحافظات على مستوى الجمهورية بعد صلاة الجمعة استجابةً لدعوة التحالف الوطني لدعم الشرعية للتظاهر تحت شعار “جمعة الشهداء” لرفض الانقلاب العسكري، والمطالبة بعودة الرئيس محمد مرسي والتنديد بمذابح رابعة العدوية والنهضة ومسجد الفتح.
وانضمت أعداد كبيرة من خارج التيار الإسلامي إلى مظاهرات اليوم، وامتلأت شوراع القاهرة بالملايين الذين جابوا شوارعها واستقرت مسيراتهم في أكبر ميادين المحافظة، فخرجت مسيرات من مناطق المرج وعين شمس والمطرية والنزهة والسلام والزيتون لتستقر في ميدان الحلمية، أكبر وأقرب الميادين لتلك المناطق.
ورفع المتظاهرون لافتات تؤكد استمرار مسيراتهم حتى إنهاء الانقلاب، ورددوا شعارات تُندد بحكم العسكر والانقلاب العسكري، وللمطالبة بعودة الشرعية.
وخرج عشرات الآلاف من المساجد الكبرى بالقاهرة، ومنها عمرو بن العاص والاستقامة، كما خرجت المظاهرات في أحياء المهندسين والزيتون وشبرا الخيمة ومدينة نصر والمعادي وغيرها، كما انطلقت من جميع المساجد بمنطقة الهرم، والتي لاقت تفاعلاً شعبيًّا كبيرًا، وردد المتظاهرون هتافات تندد بـ”حكم العسكر”.

مسيرات مصرية ضخمة بالانتفاضة الشعبية ضد الانقلاب العسكري
وفي حي حلوان جنوب القاهرة، خرجت حشود في مسيرة ضخمة ضد الانقلاب، وطافت المسيرة شوارع الحي، وهي تحمل لافتات تندد بالمجازر وإطلاق سراح الرئيس المخلوع حسني مبارك.
من جهتها، قررت وزارة الأوقاف بحكومة الانقلاب العسكري منع إقامة صلاة الجمعة بمسجدي الفتح برمسيس والنور بالعباسية بمحافظة القاهرة، ومسجد مصطفى محمود بالمهندسين.
من جانب آخر، نشر الجيش والشرطة آليات مدرعة على مداخل القاهرة ومحيط ميادينها الرئيسية اليوم الجمعة، لمنع المظاهرات من الوصول إليها.
وفي الإسكندرية، سارت مظاهرة في شوارع المدينة، ورفع المتظاهرون يافطات تندد بالمجازر وهتفوا ضد الانقلاب العسكري ودعوا لإسقاط حكم العسكر، وأكد المتظاهرون استمرارهم في التحرك رغم الحملات الأمنية.

مسيرة الاسكندرية الكبرى لدعم الشرعية المصرية في جمعة الشهداء
وفي أسيوط، خرجت المسيرات خاصة بمركزي ديروط وأبو تيج، وقامت قوات الأمن بإطلاق قنابل الغاز المدمع والرصاص الحي والخرطوش لتفريق المتظاهرين، حيث سقط عشرات المصابين.
واعتدت قوات الأمن وعدد من البلطجية على المتظاهرين بمدينة طنطا بالغربية بالرصاص الحي والخرطوش، ما أدى إلى إصابة عدد من المتظاهرين الرافضين للانقلاب العسكري، بينما سقط عشرة متظاهرين أطلقت عليهم الشرطة قنابل الغاز المدمع على مؤيدي الرئيس مرسي في محاولة لمنعهم من الوصول إلى مبنى ديوان عام المحافظة ومبنى مديرية الأمن، فيما اعتقلت قوات الجيش والشرطة نحو 15 من المتظاهرين وأغلبهم من أعضاء جماعة الإخوان المسلمين.
وفي بورسعيد، انتشرت قوات الجيش والشرطة بشارع الثلاثيني، وتم رصد أعداد من البلطجية بالشوارع الجانبية، يوُذكر أن سبعة أشخاص قتلوا وأصيب العشرات في الشارع نفسه أثناء مظاهرات الجمعة الماضية.
وفي مرسى مطروح شمال غربي البلاد، خرجت حشود في شوارع المدينة تندد بالانقلاب. وحمل المتظاهرون لافتات تندد بمجزرتي فض اعتصام رابعة العدوية والنهضة ومطالبين بعودة الرئيس مرسي.
كما نظم الآلاف مظاهرات حاشدة في محافظات سوهاج والمنيا والفيوم والإسماعيلية والبحيرة والدقهلية والشرقية.
ودعا التحالف إلى هذه المظاهرات بعدما دعا قبل ذلك إلى أسبوع رحيل الانقلاب عقب القمع الدامي الذي أوقع مئات القتلى برابعة والنهضة، وخلال جمعة الغضب. ولم يشر بيان أصدره التحالف إلى وجود نية للاعتصام في أي مكان أو وجهة محددة تتجه لها المسيرات كلها.
وبالتزامن مع مظاهرات جمعة الشهداء, دعت حركة الاشتراكيين الثوريين إلى وقفة احتجاجية أمام دار القضاء العالي بالقاهرة، تنديدًا بالإفراج عن مبارك، بعد أن برَّأه القضاء من معظم التهم المنسوبة إليه من جهتها ألغت حركة السادس من أبريل وقفة دعت إليها للسبب ذاته “تجنبًا لسفك الدماء”.
وبعيد انتهاء صلاة الجمعة، بدأت مجموعات من مؤيدي الرئيس الإسلامي السابق د. محمد مرسي الذي عزله الجيش في 3 تموز – يوليو 2013  مسيرات من عشرات المساجد في القاهرة.
وذكرت الأنباء الواردة من القاهرة إن بضعة آلاف المتظاهرين من أنصار الإخوان خرجوا في مسيرة في منطقة المهندسين في الجيزة، علت فيها هتافات ضد السلطة المؤقتة للبلاد وخاصة الفريق الانقلابي عبد الفتاح السيسي .
وفي منطقة العباسبة بالقاهرة، منع الأهالى مسيرة للإخوان من المرور في المنطقة، وقاموا بتفريقها .
وشهدت منطقة المعادي في جنوب القاهرة مسيرة كبيرة انطلقت من مسجد الريان، يردد خلالها المشاركون هتافات، بينها “انقلاب انقلاب”.
وحمل مشاركون في المسيرة أعلام مصر وصور مرسي وأوراقا صفراء صغيرة عليهم صورة يد تشير إلى الرقم أربعة، في إشارة إلى اعتصام رابعة العدوية المؤيد لمرسي في القاهرة والذي فضته قوات الأمن بالقوة يوم 14 آب – أغسطس في عملية قتل فيها مئات المؤيدين للشرعية المصرية وجرح الالاف .
وفي مدينة طنطا شمال القاهرة، وقعت مواجهات بالحجارة والزجاجات الفارغة بين قوات الأمن وأنصار جماعة الإخوان الذين نظموا مسيرة احتجاجية.
وأكدت بعض الانباء إن الاشتباكات العنيفة أسفرت عن إصابة 10 أشخاص على الأقل، بينما اعتقلت قوات الامن 15 شخصا.
وكان التحالف الوطني لدعم الشرعية المصرية قد أعلن أمس الخميس عن تنظيمه 28 مسيرة “حاشدة” بعد صلاة الجمعة في مختلف المساجد الرئيسية في القاهرة الكبرى تحت اسم “جمعة الشهداء”.
وخلت لائحة مسيرات انصار مرسي من مسجدي الفتح قرب ميدان رمسيس الذي شهد مواجهات دامية الجمعة الماضي، ورابعة العدوية، وذلك بعد قرار حكومي بعدم أداء الصلاة فيهما بسبب أعمال الترميم المزعومة .
وتأتي المظاهرات الحاشدة لإظهار قدرة معارضي الانقلاب العسكري على الحشد بعد الضربات الأمنية الموجعة التي تعرضت لها، خاصة مع اعتقال عدد كبير من قياداتها، وعلى رأسهم المرشد العام للجماعة محمد بديع. وكذلك اعتقال نحو 10 آلاف إسلامي .
واتخذت قوات الأمن المصرية إجراءات مشددة  تضمنت غلق بعض الأماكن. واستبق الجيش المصري هذه التظاهرات عبر تكثيف من تواجده في محيط المنشآت الحيوية في القاهرة تحسبا لاندلاع أعمال عنف.

وتفصيلا ، نظم انصار الرئيس المصري المعزول محمد مرسي مسيرات من عدة مساجد بالقاهرة والجيزة بعد صلاة الجمعة اليوم 23 آب 2013 . وردد المشاركون هتافات منها: “يسقط يسقط حكم العسكر”، “الداخلية بلطجية”، “الانقلاب هو الإرهاب”، “يا الله يا الله قتلوا اخواتنا في الصلاة، ضحكوا عليكوا وقالوا إرهاب، واحنا جيران والباب في الباب، والانقلاب هو الإرهاب”.
وشهدت المسيرات تفاعلاً شعبيا كبيرًا من جانب المواطنين في الشوارع والمنازل والذين حرصوا على الإشارة بأعلام النصر ورابعة العدوية وصور الرئيس مرسي، وقام بعضهم بتوزيع زجاجات المياه على المشاركين بالمسيرة.
ومن بين المسيرات التي خرجت في القاهرة مسيرات من مساجد (المراغي ) بحلوان ، و(العزيزبالله) بالزيتون ، و(السلام) بمدينة نصر ، و(النور) بالعباسية ، و(نور المحمدية )بالمطرية ، و(الريان) بالمعادي ، بينما خرجت بعض مسيرات الجيزة من مساجد (الاستقامة ) بالجيزة ، و(الحصري ) بالسادس من اكتوبر ، و(مصطفى محمود ) بالمهندسين ، ومسجدي (الرحمة والصباح )بشارع الهرم.
وردد المشاركون في المسيرات هتافات تطالب بعودة الرئيس المعزول الى منصبه ، وأخرى مناهضة للجيش والشرطة .. وعززت قوات الشرطة والجيش من تواجدها حول الاقسام والمنشآت الهامة في طريق تلك المسيرات.
ومن ناحية اخرى ، سيطرت حالة من الهدوء علي محيط مسجد (القائد ابراهيم) بالاسكندرية اليوم عقب صلاة الجمعة ، وخلت الساحة إلا من المصلين الذين غادروا بعد أداء الصلاة ،واختفت أية مظاهر لأي فعاليات سياسية او احتجاجية.
وفي محافظة السويس ، قام مؤيدو مرسي بالتحرك عقب صلاة /الجمعة/ في مسيرة من مسجد (حمزة بن عبدالمطلب ) بمدينة (الصباح ) .
وقام المشاركون بترديد هتافات ضد معارضي الرئيس المعزول ،  مطالبين بالافراج عن مرشد جماعة الأخوان المسلمين.
ورفع المتظاهرون صوراً لشهداء المجازر التي ارتكبتها الشرطة المصرية والجيش والبلطجية من الفلول وغيرهم خلال الأحداث الأخيرة بمحافظة السويس ، وقام عدد منهم بتوزيع بيانات علي المواطنين بالسويس تطالبهم بالدفاع عن ما وصفوه الشرعية والنزول الي الشارع .
وفي قنا ، نظم أعضاء جماعة (الإخوان المسلمون) وأنصار الرئيس المعزول اليوم مسيرات انطلقت من مساجد ( التحرير، والنور المحمدي ، والوحدة العربية ،وأبو بكرالصديق ) وصولا لميدان الساعة بوسط مدينة (قنا) ضمن فعاليات (جمعة الشهداء) “.
من جهتها أعلنت مديرية أمن قنا ، حالة من الاستنفار الأمني بمختلف قطاعاتها وفرضت الأجهزة الأمنية وقوات الجيش طوقا أمنيا محكما بمحيط سجن قنا العمومي وديوان عام المحافظة ومقر مديرية الأمن .
وضمن حالة الحراك السياسي التي تشهدها الساحة المصرية ، دعا علماء الأزهر الشريف والاوقاف المصريين جميعا الى فتح باب الحوار والتصالح والتعاون من أجل وحدة أبناء الوطن ، واستقرار البلاد وأمنها حتى تتجاوز الفترة الراهنة بسلام .
ووجه العلماء المشاركون في القافلة الدعوية المشتركة بين الأزهر ووزارة الأوقاف بمحافظة (المنيا) اليوم عدة رسائل للشعب المصري من أجل الخروج من الأزمة التي يمر بها الوطن ، ومنها مطالبة أبناء الشعب المصري من جميع التيارات والقوي السياسية بالتفاهم والحوار .
وحذر العلماء – فى خطبة الجمعة – من محاولات التحريض على العنف أو تبريره أو الترويج له أو الدفاع عنه أو استغلاله بأي صورة ، مشددين على حرمة الدماء والاعتداء على الممتلكات العامة والخاصة ، وعلى واجب الدولة ومؤسساتها الأمنية في حماية أمن المواطنين وسلامتهم وصيانة حقوقهم وحرياتهم في إطار احترام القانون وحقوق الإنسان .

وعلى مدار الأسبوع الماضي، الذي اطلق عليه الإسلاميون اسم “اسبوع رحيل الانقلاب” العسكري بمصر ، حشد التحالف الوطني لدعم الشرعية المصرية مئات آلاف المتظاهرين في في جميع المحافظات المصرية .
وتشن وسائل الاعلام المصرية الرسمية والحزبية والخاصة الموالية للانقلاب العسكري والفلول والفضائيات الراقصة حملة تشويه شنيعة ضد مؤيدي الرئيس المصري المنتخب د. محمد مرسي ، وتحاول التعتيم والتضليل الإعلامي وصنع الفبركات ونشر الشائعات والاكاذيب بين الناس لثنيهم عن المشاركة في المظاهرات الرافضة لحكم العسكر.

خريطة مصر Map of  Egypt

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: