إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الحج والعمرة / وزارة الحج بالسعودية تطالب مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل بعدم دخول حجاج لا ينتمون إلى مؤسساتها وشركاتها لمخيماتها

مكة المكرمة - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شددت وزارة الحج بالسعودية على جميع مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل بعدم السماح لأي حاج لا ينتمي إلى تلك المؤسسات والشركات بالدخول إلى مخيماتها.

وزارة الحج بالسعودية تطالب مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل بعدم دخول حجاج لا ينتمون إلى مؤسساتها وشركاتها لمخيماتها

مكة المكرمة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
شددت وزارة الحج بالسعودية على جميع مؤسسات الطوافة وحجاج الداخل بعدم السماح لأي حاج لا ينتمي إلى تلك المؤسسات والشركات بالدخول إلى مخيماتها.

وقال الدكتور بندر حجار، وزير الحج، خلال لقائه مع رؤساء مكاتب الخدمة الميدانية التابعة لمؤسسة مطوفي حجاج جنوب آسيا: ”نرجو من الجميع تقديم كافة الخدمات والإمكانات لحجاج بيت الله الحرام، من خلال الاهتمام بالمخيمات، ومنع دخول أي حاج غير منتمٍ لها للمشاعر المقدسة، حفاظا على راحتهم، وتوفير كافة وسائل السلامة لهم، وكذلك لا بد من وجود رؤساء ونواب مكاتب الخدمة الميدانية على مدار الساعة، وذلك بهدف الإشراف على كافة الخطط التشغيلية للمكاتب خلال موسم الحج بأنفسهم وليكونوا قريبين من الحدث لاتخاذ القرار في الوقت المناسب”.
وأهاب حجار، بالمواطنين والمقيمين عدم أداء مناسك الحج إلا بعد الحصول على التصريح،، لأن الحج العشوائي وغير النظامي قد يتسبب في حدوث مشاكل للحجاج النظاميين، كإعاقة مرور سيارات الإسعاف في نقل المرضى من الحجاج داخل المشاعر المقدسة، مبينا أنه في كل عام تنفذ الحملات التوعوية بضرورة الحج بتصريح، مشددا في ذات الأمر أنه سيتم توقيع عقوبات رادعة على المخالفين سواء المواطنين أو المقيمين أو قائدي المركبات.
ونفى وزير الحج أن يكون سبب الافتراش هو ارتفاع تكلفة أسعار حملات الحج، وقال: ”إن المساحة المحددة لحجاج الداخل في هذا العام وبعد التقليص تستوعب نحو 104 آلاف، فلو كان الحج مجانا فالمساحة لا تستوعب سوى هذا العدد حاليا، ولو نظرنا إلى عدد الحجاج غير النظاميين يصل عددهم إلى أكثر من مليون ونصف، وبالتالي لا توجد علاقة بين ارتفاع الأسعار وبين الافتراش في المشاعر”.
وأشار حجار، إلى أن نقل الدوائر الحكومية التي لا تقدم خدمات مباشرة للحجاج، خارج حرم المشاعر المقدسة، سمح بزيادة الطاقة الاستيعابية باستغلال مواقعها لإنشاء مخيمات للحجاج.
وأبان وزير الحج أن استخدام نظام التفويج الإلكتروني خفض من نسبة تخلف المعتمرين في السعودية إلى أقل النسب، وبالمقارنة بين عدد المخالفين من المعتمرين في عام 1427هـ كان يصل عددهم 540 ألف معتمر، بينما لم تجل حالات تخلف العام الماضي سوى ثمانية آلاف معتمر وهذا رقم جيد في ظل التطور بالإمكانات التي ستساعدنا في الأعوام القادمة للقضاء على ظاهرة تخلف المعتمرين في العودة إلى ديارهم بعد أداء مناسك عمرتهم.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الأقصى – وَالْأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ .. تهنئة ومباركة طيبة بعيد الأضحى المبارك 1438 هـ / 2017 م من شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وَالْأَضْحَى يَوْمَ تُضَحُّونَ .. تهنئة ومباركة طيبة بعيد الأضحى المبارك من شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) لجميع المسلمين في ...