إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / الامن المصري يعتقل د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وتسمية د. محمود عزت مرشدا عاما مؤقتا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الامن المصري يعتقل د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين وتسمية د. محمود عزت مرشدا عاما مؤقتا

د. محمود عزت المرشد العام المؤقت لجماعة الاخوان المسلمين

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

اعتقلت قوات الامن المصرية د. محمد بديع المرشد العام لجماعة الاخوان المسلمين في شقة بمدينة نصر بالقاهرة فجر اليوم الثلاثاء 20 آب 2013 .
وكان التلفزيون المصري قد أعلن فجر اليوم الثلاثاء القبض على د. محمد بديع مرشد جماعة الإخوان المسلمين في شقة سكنية بمدينة نصر قرب ميدان رابعة العدوية بالقاهرة .
وقال مسؤول رفيع بوزارة الداخلية المصرية إن قوات الأمن تمكنت من القبض على محمد بديع، المرشد العام لجماعة الإخوان المسلمين، بمصر خلال وجوده بإحدى الشقق السكنية بمدينة نصر، شرق القاهرة، بالقرب من ميدان رابعة العدوية الذي كان يعتصم فيه مؤيدي الشرعية رافضي الانقلاب
وتابع: “تم نقل محمد بديع في سيارة مدرعة إلى إحدى الجهات الأمنية تمهيدًا لإخطار النيابة العامة بالقبض عليه حتى يتم التحقيق معه في القضايا المتهم فيها”.
وأضاف المصدر “أن الداخلية تلقت عدة إخطارات من الجهات القضائية تطلب القبض على بديع باتهامه بالتحريض على أحداث العنف التي شهدتها الشوارع المصرية منذ إعلان القوات المسلحة الانقلاب على الرئيس محمد مرسي مساء 3 يوليو/حزيران الماضي” – حسب قوله-
.
من جهته؛ قال مصدر أمني بمصلحة السجون المصرية إن مرشد الإخوان المسلمين بمصر محمد بديع نُقل إلى سجن العقرب شديد الحراسة داخل مجمع سجون طرة وسط حراسة أمنية مشددة.
وفي تصريحات لمراسل الأناضول، أضاف المصدر، الذي رفض ذكر اسمه “يتواجد بهذا السجن جميع قيادات الإخوان والأحزاب الاسلامية الذين ألقي القبض عليهم بعد الانقلاب على مرسي في 3 يوليو/ تموز”.
وأوضح أنه تم إخطار النيابة العامة بالقبض عليه لتحدد جلسات للتحقيق معه في الاتهامات المنسوبة إليه، مشيرًا إلى أن التحقيق معه سيكون داخل محبسه في السجن نظرًا لاعتبارات أمنية بسبب أحداث العنف التي يشهدها الشارع المصري التي يصعب معها نقله إلى مقرات النيابة للتحقيق معه.

الى ذلك ، أعلن عن تسمية الدكتور محمود عزت ابراهيم مرشدا عاما مؤقتا لجماعة الاخوان المسلمين ، وهو من مواليد 13 آب 1944 بالقاهرة ، ويعمل استاذا بكلية الطب بجامعة الزقازيق ، وهو الامين العام السابق للجماعة ، وعضو مكتب الارشاد فيها ، ويحمل اجازة في قراءة حفص ، وكان قضى 15 سنة في السجن المصري .
وتفصيلا ، كما أن حال الرئيس الحالي لمصر “مؤقت”، والحكومة المصرية “مؤقتة”، حظيت جماعة “الإخوان المسلمين” هي الأخرى بـ”مرشد مؤقت”، في أعقاب إلقاء القبض على مرشد العام، محمد بديع.
ولعبت الظروف السياسية، بما تشهده من تطورات متلاحقة، دورها في اختيار محمود عزت، لتولي منصب المرشد العام للجماعة “مؤقتاً”، بسبب وجود اثنين من نواب المرشد “المعتقل”، هما خيرت الشاطر، ورشاد بيومي، خلف القضبان.
القبض على مرشد الإخوان في شقة برابعة العدوية
ونلقي هنا الضوء على أهم ملامح شخصية المرشد الجديد لجماعة الإخوان، والذي لم يُعرف مكان تواجده على الفور، بعد أن أفادت تقارير إعلامية بأنه أيضاً مطلوب من قبل الأجهزة الأمنية، لاتهامه في عدة قضايا جنائية.
– ولد محمود عزت في العاصمة المصرية القاهرة عام 1944، وتخرج من كلية الطب عام 1975، ثم نال درجة الدكتوراة عام 1985، وهو متزوج وله خمسة من الأبناء.
– انضم عزت إلى جماعة الإخوان مبكراً، قبل أن يكمل 10 سنوات، وأصبح عضواً فاعلاً بها أثناء دراسته في كلية الطب، وقبل أن يكمل دراسته ألقي القبض عليه، وفي عام 1965 صدر حكم ضده بالسجن لمدة 10 سنوات.
– اختير عزت عضواً بمكتب الإرشاد في مطلع ثمانينيات القرن الماضي، إلا أنه تم اعتقاله مرة أخرى عام 1992، في القضية المعروفة باسم “سلسبيل”، والتي اتهم فيها عدد من قيادات الجماعة بالتخطيط للتآمر على نظام الحكم.
– بعد ستة شهور تم  إطلاق سراحه، بعد إغلاق ملف القضية، ولكن تم إلقاء القبض عليه مجددا في عام 1995، وحُكم عليه بالسجن لمدة خمس سنوات، بعد مشاركته في انتخابات مجلس شورى جماعة الإخوان “المحظورة” آنذاك.
– تعرض محمود عزت للاعتقال مجدداً مطلع عام 2008، أثناء مشاركته في مظاهرة نظمتها جماعة الإخوان في القاهرة، احتجاجاً على القصف الإسرائيلي على قطاع غزة.
–  رغم أن عزت ليس من قيادات الجماعة التي تظهر كثيراً في وسائل الإعلام المصرية، إلا أن البعض يعتبرونه أحد أهم صقور التيار المتشدد في الجماعة، كما يتمتع بعلاقات قوية مع قادة التنظيم الدولي لجماعة الإخوان في الخارج.
وعلى الصعيد ذاته ، أعلنت جماعة الإخوان المسلمين في مصر، اليوم الثلاثاء، رسمياً، تولي الدكتور محمود عزت إبراهيم، منصب المرشد العام للجماعة بشكل مؤقت خلفاً لمحمد بديع الذي تم إلقاء القبض عليه فجراً.
وذكر الموقع الإلكتروني لحزب الحرية والعدالة الذراع السياسي لجماعة الإخوان المسلمين، إنه تم رسمياً اختيار نائب المرشد العام للجماعة الدكتور محمود عزت، مرشداً عاماً للجماعة بشكل مؤقت.
وأضافت ان اختيار عزت جاء عقب اعتقال قوات أمن الإنقلاب العسكري الدموي الدكتور محمد بديع المرشد العام للجماعة فجر الثلاثاء.
ويُشار إلى أن الدكتور محمود عزت إبراهيم (69 عاماً) سيصبح المرشد العام التاسع لجماعة الإخوان المسلمين منذ تأسيسها عام 1928، وهو أستاذ بكلية الطب جامعة الزقازيق (بمحافظة الشرقية شمال شرق القاهرة).
وكان فريق أمني ضم عناصر جهاز الأمن الوطني ومباحث القاهرة وقطاع الأمن العام بوزارة الداخلية ألقوا، في الساعات الأولى من صباح اليوم، القبض على محمد بديع عبد المجيد محمد سامي (70 عاماً) داخل شقة سكنية في منطقة رابعة العدوية بضاحية مدينة نصر (شمال شرق القاهرة)، وبصحبته يوسف طلعت عضو التحالف الوطني لدعم الشرعية المناصر للرئيس المعزول محمد مرسي.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: