إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الصيام الإسلامي / عدد ساعات صوم المسلمين في العالم ( 9.5 – 21 ساعة )

خريطة ساعات صوم المسلمين في العالم

العالم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عدد ساعات صوم المسلمين في العالم ( 9.5 – 21 ساعة )

خريطة ساعات صوم المسلمين في العالم

العالم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله :{  وَكَذَلِكَ جَعَلْنَاكُمْ أُمَّةً وَسَطًا لِتَكُونُوا شُهَدَاءَ عَلَى النَّاسِ وَيَكُونَ الرَّسُولُ عَلَيْكُمْ شَهِيدًا وَمَا جَعَلْنَا الْقِبْلَةَ الَّتِي كُنْتَ عَلَيْهَا إِلَّا لِنَعْلَمَ مَنْ يَتَّبِعُ الرَّسُولَ مِمَّنْ يَنْقَلِبُ عَلَى عَقِبَيْهِ وَإِنْ كَانَتْ لَكَبِيرَةً إِلَّا عَلَى الَّذِينَ هَدَى اللَّهُ وَمَا كَانَ اللَّهُ لِيُضِيعَ إِيمَانَكُمْ إِنَّ اللَّهَ بِالنَّاسِ لَرَءُوفٌ رَحِيمٌ (143) قَدْ نَرَى تَقَلُّبَ وَجْهِكَ فِي السَّمَاءِ فَلَنُوَلِّيَنَّكَ قِبْلَةً تَرْضَاهَا فَوَلِّ وَجْهَكَ شَطْرَ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ وَحَيْثُ مَا كُنْتُمْ فَوَلُّوا وُجُوهَكُمْ شَطْرَهُ وَإِنَّ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَيَعْلَمُونَ أَنَّهُ الْحَقُّ مِنْ رَبِّهِمْ وَمَا اللَّهُ بِغَافِلٍ عَمَّا يَعْمَلُونَ (144) وَلَئِنْ أَتَيْتَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ بِكُلِّ آَيَةٍ مَا تَبِعُوا قِبْلَتَكَ وَمَا أَنْتَ بِتَابِعٍ قِبْلَتَهُمْ وَمَا بَعْضُهُمْ بِتَابِعٍ قِبْلَةَ بَعْضٍ وَلَئِنِ اتَّبَعْتَ أَهْوَاءَهُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَكَ مِنَ الْعِلْمِ إِنَّكَ إِذًا لَمِنَ الظَّالِمِينَ (145)}( القرآن المجيد – البقرة ) .
اكد فلكيون عالميون إن شهر رمضان الحالي 1434 هـ / 2013 م  سيكون الأطول منذ 33 عاما الماضية بسبب وقوعه في شهري تموز وآب، بعدما تتابعت الأشهر فلكياً ليدخل الشهر هذا العام في قلب فصل الصيف.وبيَّن الفلكيون أن عدد ساعات الصيام في بداية شهر رمضان الجاري ستكون 14 ساعة و 11 دقيقة مقارنة بـ13 ساعة و 55 دقيقة هي عدد ساعات النهار في بداية شهر رمضان الماضي مؤكدين أنه سيزداد عاما بعد عام نظرا لاقترابه من يوم الانقلاب الصيفي الذي يكون يوم 21 حزيران من كل عام وهو أطول نهار في النصف الشمالي للكرة الأرضية خلال العام.
رمضان - شهر رمضان الذي انزل فيه القرآن
هذا و تختلف ساعات صيام المسلمين خلال رمضان طبقا لموقعهم الجغرافي والمكاني من العالم هذا العام وكل عام.و المميز في صيام شهر رمضان لهذا العام هو أنه سيكون الأطول من حيث عدد ساعات الصيام منذ الـ33 عاما.
وفي توزيع لعدد ساعات الصيام في دول العالم جاء الأردن وفلسطين في متوسط عدد ساعات الصيام خلال نهار شهر رمضان، فيما سيكون أطول عدد ساعات الصيام لهذا العام في الدانمارك وما حولها من دول اسكندنافية حيث تصل إلى 21 ساعة، بينما سيسجل أقل عدد ساعات من الصيام في الأرجنتين وما يجاورها و بلغت 9 ساعات ونصف .
اركب معنا في سفينة النجاة
وتفصيلا ، يختلف عدد ساعات الصوم في العالم باختلاف المنطقة الجغرافية. ويعتبر الاطول بالنسبة لمسلمي أوروبا حيث سيصل الى 21 ساعة كحد أقصى في الدنمارك بينما لن تتجاوز مدة الامساك بالنسبة لمسلمي الأرجنتين تسع ساعات ونصف.
وبالرغم من وجود فتوى من شيخ الازهر تبيح للدول التي تصل فيها ساعات الصوم الى أرقام قياسية باعتماد وقت أقرب بلد مسلم، فان مسلمي الدنمارك أجمعوا على الصيام من طلوع الفجر الى مغرب الشمس. ويتراوح عدد ساعات الصوم في الشرق الاوسط بين 14 و 15 ساعة كما هو الحال في السعودية واليمن. ولا يختلف الحال في شمال افريقيا، حيث يصل عدد ساعات الصوم الى 14 ساعة في كل من ليبيا والمغرب، وترتفع الى 16.30 في مصر. تزيد ساعات الصوم كلما اتجهنا شمالا حيث سيصوم مسلمو هولندا 18 ساعة ونصف شانهم شان البلجيكيين ويصل عدد ساعات الصوم في ايسلندا الى 20 ساعة.
الدول التي تقع جنوب القارة ستكون فيها عدد ساعات الصوم قليلة حيث ستصل الى 11 ساعة في البرازيل و10 ساعات في أستراليا. يتزامن ارتفاع ساعات الصوم هذه السنة مع وارتفاع درجة الحرارة حيث من المرتقب ان تصل درجة الحرارة في دول الخليج الى 50 درجة بالإضافة الى ارتفاع نسبة الرطوبة في بلد كالإمارات. وتختلف درجة الحرارة في أوروبا حيث تنخفض كلما ارتفعنا شمالا .

خريطة ساعات صوم المسلمين في العالم

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

أبو ظبي – فلكيا : مركز الفلك الدولي – يوم الأربعاء 5 حزيران 2019 هو أول أيام عيد الفطر المبارك ( 1 شوال 1440 هـ )

أبو ظبي – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: