إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / كيف ساهم محمد البرادعي في تبني أمريكا الانقلاب العسكري المصري والاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي ؟
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كيف ساهم محمد البرادعي في تبني أمريكا الانقلاب العسكري المصري والاطاحة بالرئيس المنتخب محمد مرسي ؟

وزير الخارجية الامريكي جون كيري ووزير الدفاع المصري عبد الفتاح السيسي

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

كشف الدكتور محمد البرادعي، المنسق العام لجبهة الإنقاذ الوطني، صنيعة الولايات المتحدة في مصر ، يوم الخميس الماضي ، أنه «عمل بجد لإقناع القوى الغربية بضرورة الإطاحة بالرئيس المعزول، محمد مرسي بالقوة»، معتبرًا أن مرسي فشل في عملية تحول البلاد إلى «الديمقراطية الشاملة».

وأوضح البرادعي أنه تحدث هاتفيا، الأربعاء، مع وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، ومع مسؤولة السياسة الخارجية بالاتحاد الأوروبي، كاثرين آشتون، لإقناعهما بضرورة الإطاحة بمرسي لكي تبدأ عملية التحول إلى نموذج ديمقراطي للحكم في مصر.

واعتبر البرادعي، في حوار مع صحيفة «نيويورك تايمز» الأمريكية، أن التدخل العسكري كان «الخيار الأقل ألمًا»، مؤكدًا أن البلاد لم تكن لتنتظر أسبوعا آخر.

ودافع البرادعي عن الاعتقالات الواسعة التي شملت حلفاء جماعة الإخوان المسلمين، بجانب إغلاق بعض القنوات الفضائية الاسلامية، قائلا إن مسؤولي الأمن أبلغوه بأن تلك القنوات «كانت تحرض على الانتقام والقتل والتحريض»، مضيفا أن بعض المحطات التي تمت مداهمتها كانت تحتوي على أسلحة.

وتابع: «رجال الأمن يتخذون التدابير الاحترازية لتجنب العنف، وأعتقد أن هذا الأمر عليهم القيام به كإجراء أمني»، لكنه طالب بـ«عدم توقيف أو اعتقال أي شخص ما لم يكن هناك اتهام واضح يتم التحقيق فيه من قبل النائب العام والتسوية بشأنه في المحكمة».

وأضاف: «أن تكون عضوا في جماعة الإخوان المسلمين ليس جريمة»، لكنه أصر على أن المسؤولين العسكريين أبلغوه بأنه عندما اعتقل مرسي، أمس، تمت معاملته بـ«كرامة واحترام».

وأصر البرادعي على أن مؤيدي التدخل العسكري كانوا يرسلون رسالة للمصالحة والتقارب بين الجميع، مؤكدًا أنه يجب الترحيب بعودة جماعة الإخوان المسلمين إلى المشاركة في الانتخابات البرلمانية والعملية السياسية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الخرطوم – اتفاق بين “المجلس العسكري” بالسودان وقوى “الحرية والتغيير” حول الفترة الانتقالية

الخرطوم – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: