إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / التعليم والآداب / الإستفتاءات / 10 % من ( الإسرائيليين ) و27% من الفلسطينيين لديهم القناعة بتجدد المفاوضات وتوقف أعمال العنف
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

10 % من ( الإسرائيليين ) و27% من الفلسطينيين لديهم القناعة بتجدد المفاوضات وتوقف أعمال العنف

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
رغم مبادرة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لتجديد المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والصهيوني ، فإن الجمهور اليهودي والجمهور الفلسطيني يعربون عن تشاؤم الكبير بما يخص عملية السلام.

هذا المعطى ظهر من خلال استطلاع أخير، أجري من قبل معهد “هاريس ترومان” لتعزيز عملية السلام في الجامعة العبرية في القدس والمركز الفلسطيني للسياسات والأبحاث في رام الله.
وأظهر الاستطلاع بأن 10% من يهود فلسطين المحتلة ( الإسرائيليين )  و27% من الفلسطينيين على قناعة بأن المفاوضات سوف تتجدد وتتوقف أعمال العنف، في حين عبر 34% من ( الإسرائيليين ) و31% من الفلسطينيين عن قناعتهم بتجدد المفاوضات مع استمرار للعنف من حين لآخر.
في حين عبر 44% من ( الإسرائيليين ) و15% من الفلسطينيين عن قناعتهم بأن العنف لن يتوقف، وقد عبر 21% من الفلسطينيين عن قناعتهم بعدم تجدد المفاوضات بين الجانبين .

وبين الاستطلاع موقف كل طرف تجاه الآخر وتخوفاته، حيث اعتبر 57% من الفلسطينيين ان هدف إسرائيل توسيع حدودها حتى نهر الأردن وطرد العرب من هذه المناطق، وأنها تسعى لضم مناطق الضفة الغربية إلى ( إسرائيل ) ، في حين أكد 37% من ( الإسرائيليين ) ، أن هدف الفلسطينيين احتلال ارض إسرائيل وإنهاء المجتمع اليهودي ( الإسرائيلي ) .

وفيما يتعلق بحل الدولتين والدولة ثنائية القومية، فقد كانت نتائج الاستطلاع كالتالي: 62% من اليهود ( الإسرائيليين ) مع حل الدولتين بوجه عام، ولكن ثلثي ( الإسرائيليين ) أكدوا ان فرص قيام دولة فلسطينية خلال السنوات الخمس القادمة إلى جانب ( دولة إسرائيل ) ضعيفة جدا وحتى غير قائمة، وفي الجانب الفلسطيني أكد 58,4% بأن حل الدولتين فقد معناه.

وقد اتفق الجانبان على رفض دولة ثنائية القومية يعيش فيها اليهود والعرب بحقوق متساوية، فقد عبر 63% من ( الإسرائيليين ) عن رفضهم لهذه الفكرة في حين عبر 68,6% من الفلسطينيين عن رفضهم.

وقد اعتمد هذا الاستطلاع على عينة من 601  يهوديا ( إسرائيليا ) جرى أخذ ردودهم عبر الهاتف، في حين في الجانب الفلسطيني وصلت العينة الى 1270 موزعين على مدن الضفة وقطاع غزة والقدس الشرقية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

استطلاع للرأي العام الفلسطيني : 83% يؤيدون إجراء الانتخابات المحلية في 20 تشرين الأول 2012


فلسطين - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أظهر استطلاع للرأي العام أجراه مركز العالم العربي للبحوث والتنمية 'أوراد'، أن 83% يؤيدون إجراء الانتخابات المحلية في تشرين الأول 2012 .
وجاءت هذه النتائج التي نشرت اليوم الأحد 29 تموز 2012 ، خلال استطلاع للرأي العام نفذه 'أوراد' في الفترة الواقعة بين 19-21 تموز 2012 ضمن عينة عشوائية مكونة من 1200 من البالغين الفلسطينيين من كلا الجنسين في الضفة الغربية  وقطاع غزة، وضمن نسبة خطأ +3%.