إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / عالم الجاسوسية / ” ادوارد سنودن” مسرب برنامج التجسس الأمريكي الالكتروني “برزيم” يطلب اللجوء السياسي في روسيا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

” ادوارد سنودن” مسرب برنامج التجسس الأمريكي الالكتروني “برزيم” يطلب اللجوء السياسي في روسيا

الأمريكي" ادوارد سنودن" المسؤول عن تسريب برنامج التجسس الأمريكي الالكتروني المعروف باسم "برزيم"

موسكو – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بأن المخابرات الروسية “لم تتعاون أبدا مع إدوارد سنودن”.

وقال بوتين في مؤتمر صحافي عقده في ختام قمة منتدى الدول المصدر للغاز إن “سنودن ليس عميلا لصالح المخابرات الروسية مشددا على أن روسيا لم تتعاون معه” لا الآن ولا في الماضي”. وأوضح قائلا: ”  يعتبرسنودن نفسه مناضلا من أجل الدفاع عن الديموقراطية وحقوق الإنسان وإذا كان سنودن يريد البقاء في روسيا، فيجب عليه الكف عن نشاطه المناوئ للمصالح الأمريكية، مهما بدا الأمر غريبا. لكن لا يبدو أنه سيكف عن هذا العمل، إذ أنه، كما سبق وذكرت، يرى نفسه مناضلا من أجل الديموقراطية وحقوق الإنسان”.
وعن احتمال تسليم سنودن قال بوتين إن روسيا لا تنوي تسليمه إلى الولايات المتحدة.
وصرح في هذا الصدد بأن روسيا لا تسلم أيا كان إلى أي جهة كانت ولا تنوي تغيير هذا الأمر مشيرا إلى أن روسيا لم تُسلم أحدا.
ولفت إلى أن روسيا في أفضل الأحوال تمكنت من تنسيق عملية تبادل استرجعت فيها عملاء الاستخبارات الروس مقابل آخرين أوقفوا في روسيا وخضعوا لمحاكمة روسية.

وطلب الأمريكي” ادوارد سنودن” المسؤول عن تسريب برنامج التجسس الأمريكي الالكتروني المعروف باسم “برزيم” حق اللجوء السياسي في روسيا وفقا لما قاله اليوم “الاثنين” مسؤول كبير في دائرة الهجرة الروسية .

وأضاف المسؤول الروسي “لقد قدم مسؤول موقع ويكليكس الذي يرافق المواطن الامريكي طلب اللجوء باسم الامريكي ليلة امس ” الاحد ” .

وفي سياق متصل نقلت المواقع الاعلامية الروسية عن الرئيس فلاديمير بوتين قوله بان بلاده لن تسلم الامريكي للولايات المتحدة مطلقا.

إدوارد جوزيف سنودن .. سيرة ذاتية مختصرة

(بالإنكليزية: Edward Joseph Snowden) (ولد في 21 يونيو 1983)أمريكي ومتعاقد تقني وعميل موظف لدى وكالة المخابرات المركزية، عمل كمتعاقد مع وكالة الأمن القومي قبل أن يسرب تفاصيل برنامج التجسس بريسم إلى الصحافة.في يونيو 2013 سرب سنودن مواد مصنفة على أنها سرية للغاية من وكالة الأمن القومي، منها برنامج بريسم إلى صحيفة الغارديان و صحيفة الواشنطن بوست.

يوم 21 يونيو 2013 وجه له القضاء الأمريكي رسميا تهمة التجسس وسرقة ممتلكات حكومية ونقل معلومات تتعلق بالدفاع الوطني دون إذن والنقل المتعمد لمعلومات مخابرات سرية لشخص غير مسموح له بالاطلاع عليها.
يوم 23 يونيو 2013، قالت حكومة هونج كونج أن سنودن غادر “دون إكراه لبلد ثالث ملتزمًا بالطرق الشرعية والطبيعية”، وذلك بعد يوم واحد من تقديم الولايات المتحدة طلب إلى حكومة هونج كونج لتسليمه بسرعة. وأعلنت أمريكا أنها ألغت جواز سفر سنودن.
في 24 يونيو 2013 طلبت أمريكا من روسيا تسليم سنودن، وقالت الأخيرة أن روسيا مجرد محطة توقف وسيتابع منها إلى كوبا فالألكوادور التي منحته حق اللجوء السياسي على أراضيها.

الأمريكي" ادوارد سنودن" المسؤول عن تسريب برنامج التجسس الأمريكي الالكتروني المعروف باسم "برزيم"

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

واشنطن – فضائح الجنس والتجسس تهزّ البنتاغون والاستخبارات الأمريكية

واشنطن – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: