إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الاقتصاد / توقيع 31 مذكرة تفاهم مع شركات الحجر والرخام في محافظة الخليل بتمويل ( يو أس إيد )

الخليل - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق مشروع Compete  الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  برنامجه المتمثل في دعم 'توفير عصارات ومكابس لمصانع وشركات الحجر والرخام في محافظة الخليل' ، ووقع مذكرات تفاهم مع 31 شركة يساهم المشروع من خلالها في توفير الدعم المالي لشراء مكابس وعصارات لمعالجة الروبة.

توقيع 31 مذكرة تفاهم مع شركات الحجر والرخام في محافظة الخليل بتمويل ( يو أس إيد )

الخليل – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أطلق مشروع Compete  الممول من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية USAID  برنامجه المتمثل في دعم ‘توفير عصارات ومكابس لمصانع وشركات الحجر والرخام في محافظة الخليل’ ، ووقع مذكرات تفاهم مع 31 شركة يساهم المشروع من خلالها في توفير الدعم المالي لشراء مكابس وعصارات لمعالجة الروبة.

وجرى توقيع الاتفاقيات بمشاركة محافظ الخليل كامل حميد، ونائب رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام نور الدين جرادات، وبحضور عدد من شركات ومصانع الحجر والرخام في المحافظة وبالتعاون مع بلدية الخليل،

وأشاد المحافظ  حميد بالدور الهام الذي تقوم به الوكالة الأميركية في دعم قطاعات اقتصادية مختلفة وعلى رأسها قطاع الحجر والرخام، وأثنى على دور جميع العاملين في الوكالة لتوفيرهم برامج خلاقة ساعدت الشركات على شق طريقها بشكل علمي ومضمون، حيث كان لهذه البرامج أثر ملموس في تنظيم القطاع ورفع مستوى المهنية فيه، بالإضافة إلى تقليل التكاليف على أصحاب الشركات ومعالجة بعض المشاكل البيئية الناجمة عن مخلفات المصانع في المحافظة، وشكر الشركات على جديتها والتزامها بالتصريف الصحيح لمخلفات مصانعها.

وكان وفد من الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية والقنصلية الأميركية العامة في القدس قد قام بزيارة ميدانية لعدد من المحاجر والمصانع الواقعة في منطقة ‘ج’ في بيت فجار برفقة رئيس اتحاد صناعة الحجر والرخام السيد صبحي ثوابته أطلعهم فيها على المعيقات التي تواجه القطاع في تلك المنطقة وتباحث الطرفان في الحلول الممكنة، وفي إمكانية توسيع برنامج توفير العصارات ليشمل منطقة بيت فجار.

من جانبه، شكر جرادات الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية على دعمها المستمر لهذا القطاع الحيوي من خلال برامجها المتعددة على مدار السنوات الماضية والتي ساهمت خلالها في نمو وتطور القطاع.

وأشار مدير مشاريع تطوير القطاع الخاص في الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية  USAID غسان الجمل إلى أن هذا البرنامج يأتي في ظل الاهتمام الكبير الذي توليه الوكالة لقطاع الحجر والرخام الفلسطيني ضمن خطتها الاستراتيجية الشمولية لخلق تنمية مستدامة فيه، حيث تمكنت من خلال الشراكة مع القطاع على مدار السنوات العشر الماضية من مساعدة عدد كبير من الشركات للتطور والنمو، بدأً بمساعدتها في الحصول على شهادات الجودة ISO 9001، ثم على بناء قدرات كوادر الشركات من خلال التعاون مع جامعة البوليتكنك، وتزويد الشركات بماكنات ومعدات وتقنيات حديثة تمكنها من تطوير منتجات جديدة، وكذلك توفير الفرص لتواجدها في أهم المعارض الدولية لتتمكن من الوصول مباشرة إلى المشتري دون الحاجة إلى وسطاء. وأضاف الجمل أن البرنامج الحالي يسعى إلى مساعدة ما لا يقل عن 30 شركة للحصول على عصارات جديدة، تساعد في خفض استهلاك المياه وفي زيادة هوامش الربح وخلق فرص استثمارية وأعمال جديدة تحول فيها الروبة إلى منتجات جديدة يمكن تسويقها.

وأفاد مدير قطاع الحجر والرخام في مشروع Compete حنا رباح، بأن المشروع كان قد اطلق في وقت سابق  برنامجا آخر لصيانة ما يقارب 75 عصارة في شركات ومصانع حجر ورخام في أماكن مختلفة من الضفة الغربية، وبدأ بأعمال الصيانة لحوالي 23 عصارة في المنطقة الصناعية في الخليل، ويأمل المشروع في المستقبل القريب إلى توسيع نطاق برنامج ‘دعم توفير عصارات جديدة’ ليشمل مناطق أخرى من الضفة الغربية.

من الجدير بالذكر أن مشروع Compete هو أحد مشاريع الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية، حيث يساهم في دعم القطاع الخاص الفلسطيني من خلال تعزيز القدرة التنافسية له في أربعة قطاعات اقتصادية محددة، وهي: الزراعة والحجر والرخام والسياحة وتكنولوجيا المعلومات.

ويهدف المشروع إلى تنمية وزيادة حجم الصادرات في هذه القطاعات من خلال استحداث التقنيات وتشجيع تصنيع منتجات جديدة تساهم في زيادة فرص العمل والاستثمار ورفع مستوى جودة المنتج الفلسطيني مع زيادة القيمة المضافة له. ويعمل المشروع  للبناء على الانجازات السابقة لمشاريع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية التي دعمت القطاع الخاص لتحقيق تنمية اقتصادية مستدامة في الأراضي الفلسطينية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

المنامة – الورشة الاقتصادية الأمريكية في البحرين بمشاركة 7 دول عربية ومقاطعة الصين وروسيا

المنامة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: