إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / المصارف والبنوك / إفتتاح بنك الانتاج الفلسطيني الجديد في غزة ومعارضة سلطة النقد الفلسطينية برام الله

غزة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن بنك الانتاج الفلسطيني الجديد في غزة عن فتح أبوابه أمام المواطنين في 27 أيار 2013 ، متجاهلاً بذلك تحذيرات سلطة النقد الفلسطينية برام الله المواطنين من التعامل معه.

إفتتاح بنك الانتاج الفلسطيني الجديد في غزة ومعارضة سلطة النقد الفلسطينية برام الله

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أعلن بنك الانتاج الفلسطيني الجديد في غزة عن فتح أبوابه أمام المواطنين في 27 أيار 2013 ، متجاهلاً بذلك تحذيرات سلطة النقد الفلسطينية برام الله المواطنين من التعامل معه.

وقال نائب رئيس مجلس إدارة البنك رشدي وادي لوكالات أنباء محلية اليوم الثلاثاء 21 ايار 2013 ، إن هذا البنك حصل على موافقة رسمية من الحكومة الفلسطينية بغزة في غزة والجهات المعنية للبدء في العمل بشكل طبيعي كباقي البنوك الأخرى، وسعى للحصول على ترخيص من سلطة النقد إلى أن الشروط التي تضعها تعجيزية.

وبين أن شروط السلطة منعت إنشاء أي بنك في قطاع غزة منذ عام 2006، لا سيما فيما يتعلق بقيمة رأس المال، مشيراً إلى أن السلطة تطلب رأس مال 60 مليون دولار ” ولا يوجد أي بنك ينشأ بهكذا رأس مال”.

وكانت سلطة النقد حذرت في بيان لها اليوم المواطنين من التعامل مع البنك باعتباره مؤسسة غير مرخصة ولا تخضع لرقابتها، مؤكدة أنها لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر قد تنجم عن التعامل مع المؤسسة المذكورة أعلاه.

وأكد وادي أن البنك الذي يبلغ رأس ماله 20 مليون دولار يسير على نفس شروط سلطة النقد الفلسطينية فيما يتعلق بالنظام المالي وتدقيق الحسابات”، لافتاً إلى أنه سيواصل السعي للحصول على اعتراف رسمي من قبل سلطة النقد لتوسيع عمله على مستوى الوطن والخارج، ومحاولة تنمية الاقتصاد الفلسطيني.

وهذا البنك الثاني من نوعه الذي يفتح أبوابه في قطاع غزة في ظل حالة الانقسام الفلسطيني، حيث فتح “البنك الوطني الإسلامي” أبوابه في عام 2009، إلا أن سلطة النقد رفضت الاعتراف به أيضاً.
وأوضح وادي أنه يقف وراء البنك مجموعة متخصصين وخبراء ماليين من غزة ومن الخارج، ويرأس مجلس إدارته رجل أعمال كويتي وهو رياض الخليفي، مؤكداً أن البنك سيطبق الشريعة الإسلامية في كل معاملاته.
ولفت إلى أن البنك سيعمل على بناء شراكة مع القطاع الخاص والعام، وأضاف ” سنقدم جميع الخدمات المصرفية الموجودة، لكننا سنركز على الاستثمار بالشراكة مع القطاع الخاص”.
وبين أنه سيدعم أي قطاع بحاجة إلى توسع، إلى جانب دعم مشاريع خريجين لديها دراسة جدوى، مؤكداً أن البنك سيختار المشاريع التي درجة المخاطرة فيها منخفضه.
من جهتها ، حذرت سلطة النقد الفلسطينية المواطنين من التعامل مع ‘بنك الانتاج’ باعتباره مؤسسة غير مرخصة من سلطة النقد، ولا تخضع لرقابتها، وذلك وفق مقتضيات قانون سلطة النقد رقم (2) لسنة 1997 وقانون المصارف رقم (9) لسنة 2010.
وأكدت سلطة النقد في تصريح صحفي، اليوم الثلاثاء، أنها لا تتحمل أي مسؤولية عن أي خسائر قد تنجم عن التعامل مع المؤسسة المذكورة أعلاه.

يذكر أن ‘بنك الإنتاج’ أعلن مؤخرا في قطاع غزة عن فتح باب الاكتتاب دون أن يتقدم بطلب لمنحه ترخيصاً لممارسة العمل المصرفي في فلسطين.

وفي ذات السياق قالت هيئة سوق راس المال أن البنك المذكور لم يتقدم بطلب للحصول على الموافقات والتراخيص اللازمة من الهيئة للبدء في إجراءات الاكتتاب وفق أحكام المادة  (11) من قانون الأوراق المالية رقم (12) لسنة 2004 والأنظمة والتعليمات الصادرة بمقتضاه.

وبناءً عليه فان سلطة النقد وهيئة سوق رأس المال تهيبان بالمواطنين التعامل فقط مع المصارف المرخصة من سلطة النقد، والاكتتاب فقط في الشركات التي حصلت على موافقة من هيئة سوق رأس المال.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

وايومنج – محافظو بنوك مركزية عالمية يطلبون دعم الحكومات لتحفيز الاقتصاد

وايومنج – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: