إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / المنوعات / مع الناس / قائمة الأسماء الممنوعة شرعا بالسعودية

الرياض - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حددت الإدارة العامة للأحوال المدنية السعودية عددا من الأسماء لمنعها بعد ثبوت عدم جواز اطلاقها على أشخاص من الناحية الشرعية.

قائمة الأسماء الممنوعة شرعا بالسعودية

الرياض – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حددت الإدارة العامة للأحوال المدنية السعودية عددا من الأسماء لمنعها بعد ثبوت عدم جواز اطلاقها على أشخاص من الناحية الشرعية.
ووفقا للقرار الجديد تم منع تسجيل أسماء المواليد غير الجائزة شرعاً، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها، وغير الملائمة اجتماعياً في بيانات التسجيل الإلكترونية، بحسب صحيفة الحياة السعودية.

ويفرض القرار الجديد على السعوديين التقيد بقواعد اللغة العربية عند تسجيل الأسماء، وتسجيل الاسم الأول مجرداً من الألقاب والكلمات التي ليست جزءاً من الاسم مثل “الشريف”، “السيد”، و”الحاج”.

كما يمنع القرار تسجيل الأسماء المركبة للسعوديين، وعدم جواز إشراك أخوين أو أختين من الأب، أو ابن مع أبيه في اسم واحد، إذا ما كانا على قيد الحياة.

وشدد على ضرورة تجنب إطلاق الأسماء المكروهة شرعاً كـ اسم «بره»، والأسماء التي نصت الفتاوى الشرعية على عدم التسمية بها مثل “ملاك، عبدالعاطي، عبدالمصلح، نبي، نبية، راما”، إضافة إلى الأسماء غير الجائزة شرعاً مثل “عبدالرسول، شوعي” والأسماء غير الملائمة اجتماعياً مثل «جحيش، حمير، كليب» ونحوها من الأسماء.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بكين – المال لا يحقق السعادة .. الصين إنموذجًا

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: