إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / البيئة / البيئة الطبيعية / مقتل 186 صينيا وجرح 11.393 آخرين بزلزال مقاطعة سيتشوان بالصين

خريطة الصين  Map of China

بكين - وكالات - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مقتل 186 صينيا وجرح 11.393 آخرين بزلزال مقاطعة سيتشوان بالصين

خريطة الصين  Map of China

بكين – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ارتفعت حصيلة قتلى زلزال مقاطعة سيتشوان في جنوب غرب الصين الى 186، حسبما افادت اخر احصائيات المركز القيادة المحلى للاستجابة للطوارئ.
وذكر مركز القيادة انه تم الابلاغ عن فقدان 21 شخصا واصابة 11393 اخرين.
وقد ضرب زلزال بقوة 7 درجات مدينة يآن بمحافظة لوشان في مقاطعة سيتشوان في الساعة 8:02 صباح امس السبت بتوقيت بكين، حسبما ذكر مركز شبكات الزلازل الصيني.
ويبذل رجال الإنقاذ الصينيين جهوداً مضنية للوصول إلى منطقة جبلية نائية يغلب عليها الطابع الريفي في أقصى جنوب غرب الصين اليوم الأحد 21 نيسان الجاري ، مع ارتفاع أعداد القتلى والمفقودين في أسوأ زلزال تشهده الصين خلال ثلاثة أعوام إلى 203 أشخاص وإصابة أكثر من 11 ألفاً.
ووقع الزلزال الذي بلغت قوته 6.6 درجة أمس السبت في مقاطعة لوشان قرب مدينة يان في إقليم سيشوان بجنوب غرب الصين على مقربة من المنطقة التي وقع فيها زلزال بلغت قوته 7.9 درجة عام 2008 قتل نحو 70 ألف شخص.
وسقط معظم القتلى في لوشان التي يفصل بينها وبين يان رحلة قصيرة بالسيارة عبر أحد الوديان لكن عطل تقدم فرق الإنقاذ ضيق الطريق والإنهيارات الأرضية وأيضاً القيود التي تفرضها الحكومة لتفادي الاختناقات المرورية.
وفي مدينة يان التي يقطنها 1,5 مليون نسمة وهي من المدن التي شهدت مهد حضارة الشاي في الصين. عبّر رجال الإغاثة عن خيبة أملهم من صعوبة الوصول إلى لوشان. وعالج أطباء وممرضات المدينة المصابين في العراء أو في خيام نصبت في فناء المستشفى الرئيسي وقد تناثر حولهم الزجاج المهشم وقطع من الأسمنت سقطت خلال الزلزال الذي قطع أيضاً إمدادات المياه والكهرباء عن المنطقة.
وذكرت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية أن الزلزال وقع على عمق 12 كيلومتراً. وشعر سكان في الأقاليم المجاورة ومدينة تشنغدو عاصمة إقليم سيشوان بقوة الزلزال.
وسافر رئيس وزراء الصين لي كه تشيانغ إلى منطقة الزلزال بطائرة هليكوبتر لمواساة الجرحى والذين شردهم الزلزال وتبادل أطراف الحديث مع رجال الإنقاذ.
وذكرت وكالة أنباء الصين الجديدة (شينخوا) أن رئيس الوزراء الصيني أشرف على جهود الإنقاذ من ساحة بلدة في مقاطعة لوشان بعد أن وصل إلى المنطقة المنكوبة بطائرة هليكوبتر.
ونقلت عنه وسائل الإعلام قوله للسكان: «لا تحزنوا سنعيد البناء بعد الكارثة وبيوتكم الجديدة ستكون أفضل من السابقة».
وكانت الوكالة نقلت عن لي قوله في وقت سابق: «المهمة الأكثر إلحاحاً الآن، هي حسن استغلال أول 24 ساعة بعد حدوث الزلزال وهي فترة ذهبية لإنقاذ الأرواح».
وقالت وكالة شينخوا أن عدد القتلى والمفقودين 203 وعدد الجرحى 11500 من بينهم 960 حالتهم خطيرة.
ولم يؤد زلزال الأمس إلى انهيار مباني المدارس على خلاف زلزال عام 2008 الذي تسبب في انهيار عدد من المدارس مما أغضب الرأي العام وأدى إلى حملة لإعادة البناء على مستوى البلاد كلها.
وذكرت شينخوا أن 6000 جندي من أفراد الجيش انتشروا في المنطقة للمساعدة في عمليات الإنقاذ.
وأضافت أن فرق الإنقاذ انتشلت 91 ناجياً. وأظهرت لقطات التلفزيون أنه في القرى القريبة من مركز الزلزال انهارت معظم المباني غير المرتفعة.
وحذرت هيئة الأرصاد الصينية من إمكانية حدوث انهيارات أرضية في لوشان مع تسجيل أكثر من 1000 هزة بعد الزلزال.
وتم رصد ما اجماليه 2044 هزة ارتدادية في محافظة لوشان التي ضربها زلزال قوي، وذلك حتى الساعة الثامنة من صباح اليوم الأثنين بتوقيت بكين, بلغت قوة اشدها 5.4 درجة, حسبما أفادت السلطات.

وتم تحديد أربع هزات ارتدادية بقوة تتراوح بين 5 و5.9 درجة, حسبما أفادت مصلحة الصين للزلازل.

وقد ضرب زلزال بقوة 7 درجات محافظة لوشان بمدينة ياآن في مقاطعة سيتشوان جنوب غربى الصين في الساعة 8:02 صباح يوم السبت بتوقيت بكين، وقد أسفر الزلزال عن مقتل 186 شخصا وإصابة 11393 آخرين, وفقا لاحدث الارقام الصادرة عن مركز قيادة الاستجابة للطوارئ المحلي.

وتقع محافظة لوشان على بعد 200 كيلومتر من مركز زلزال ونتشوان القوي الذي وقع قبل خمس سنوات والذي أسفر عن مقتل أو فقدان 87 الف شخص.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

مؤتمر البيئة الأول بالخرطوم يختتم أعماله بمشاركة 32 دولة

الخرطوم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: