إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / قارة أوروبا / الرئيس الإيطالي ( جورجيو نابوليتانو ) يوافق على الترشح أمام كبار الناخبين لولاية ثانية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الرئيس الإيطالي ( جورجيو نابوليتانو ) يوافق على الترشح أمام كبار الناخبين لولاية ثانية

روما – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
وافق الرئيس الإيطالي، المنتهية ولايته، جورجيو نابوليتانو (87 عاما) السبت 20 نيسان الجاري ، على الترشح مجددا أمام كبار الناخبين لتولي ولاية ثانية، وذلك بدافع “المسؤولية تجاه الأمة”، حسب ما أفاد بيان رسمي.
وأوضح نابوليتانو: “اعتبر أنه من واجبي الاستجابة لما طلب مني”.

وناشدت الأحزاب السياسية الرئيسية التي فشلت في انتخاب خلف له بعد 5 دورات تصويت، صباح السبت نابوليتانو، الشخصية التي تحظى باحترام الجميع، الترشح لإخراج البلاد من المأزق السياسي الذي تردت فيه.

وأضاف البيان أن الاجتماعات التي أجراها صباح السبت مع أبرز القادة في البلاد “لم تتطرق طبعا لمسائل غريبة عن انتخاب رئيس الجمهورية”، في رد غير مباشر على إشاعات أشارت إلى طلب رئيس الدولة ضمانات بشأن تشكيل الحكومة.

وأضاف الرئيس “أنا متأثر في هذه اللحظة بشعور أنه لا يمكنني التخلي عن تحمل المسؤولية تجاه الأمة، وواثق أن هذا سيقابله شعور بالمسؤولية الجماعية” من جانب الأحزاب السياسية، الأمر الذي منع غيابه انتخاب رئيس حتى الآن.

وكان نابوليتانو، أول رئيس للجمهورية الايطالية يترشح لولاية ثانية، رفض هذا الأمر مرارا هذا الأمر بسبب تقدمه في السن.

إيطاليا بلا رئيس.. إلى حين
إيطاليا , رومانو برودي , سيلفيو برلسكوني , رئيس وزراء إيطاليا
أرشيفية لرومانو برودي

وتفصيلا ، لم يتمكن اي من المرشحين للرئاسة الإيطالية أمس الجمعة من الحصول على الغالبية المطلقة في الجولة الرابعة من التصويت بما فيهم رئيس الحكومة السابق رومانو برودي رغم تصدره بفارق كبير.
ونظم اقتراع جديد صباح السبت لمحاولة اختيار رئيس لخلافة جورجيو نابوليتانو.

وحصل برودي الذي اختاره اليسار كمرشح صباح الجمعة على  395 صوتا في حين تتطلب الغالبية المطلقة الحصول على 504 اصوات.
ومن بين الف وسبعة ناخبين كبار شارك في التصويت 732 ناخبا. ويرفض يمين الوسط بشدة ترشيح برودي، الذي اقترحه الحزب الديموقراطي والذي كان الخصم السياسي الرئيسي لسيلفيو برلوسكوني، واصدر توجيهات بعد المشاركة في الاقتراع.
واعتبارا من جولة الاقتراع الرابعة لا يتطلب الفوز سوى الغالبية المطلقة (504 من 1007 ناخبين كبار).
وحصل الخبير الدستوري ماريو مونتي مرشح حركة خمسة نجوم الاحتجاجية بزعامة الفنان الساخر السابق بيبه غريلو على 78 صوتا فيما حصل ماسيمو داليما رئيس الحكومة الاسبق ومرشح اليسار الوسط على 15 صوتا.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

برشلونة – متى يتم اعلان استقلال اقليم كتالونيا عن إسبانيا ؟

برشلونة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: