إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / انتخابات مجالس المحافظات العراقية ( 12 من 18 محافظة ) لعام 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

انتخابات مجالس المحافظات العراقية ( 12 من 18 محافظة ) لعام 2013

خريطة العراق  Mao of  Iraq

بغداد – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

توجه ملايين العراقيينن صباح اليوم السبت 20 نيسان الجاري ، الى مراكز الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في انتخابات مجالس المحافظات وسط إجراءات أمنية مشددة فرضتها السلطات الحكومية العراقية .
وتعتبر هذه الانتخابات الأولى في العراق عقب انسحاب قوات الاحتلال الأميركي من البلاد والثالثة منذ سقوط النظام البعثي السابق برئاسة الرئيس العراقي الراحل صدام حسين .
وتجرى الانتخابات في 12 محافظة عراقية من مجموع 18، حيث لن تجري الانتخابات في محافظات منطقة كردستان الثلاث أربيل والسليمانية ودهوك، بالإضافة إلى محافظة كركوك المتنازع عليها بين كردستان والحكومة المركزية، ومحافظتي الأنبار ونينوى.
ويتنافس 8143 مرشحا على أصوات 13 مليونا و800 ألف ناخب مسجلين للفوز ب378 مقعدا موزعة على مجالس 12 محافظة عراقية، بعدما قررت الحكومة في 19 آذار/مارس تأجيل الانتخابات في محافظتي الأنبار ونينوى لفترة لا تزيد على ستة أشهر بسبب الظروف الأمنية في هاتين المحافظتين.
من جانبها اعلنت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات انها ستقوم باحالة أي موظف في مراكز الاقتراع الى المحاكم العراقية في حال ثبت قيامه أو شروعه بالتزوير مؤكدة أنها ستتعامل بحزم لمنع أي خروقات أو تلاعب.
وكان مسؤول أمني عراقي صرح امس الجمعة أن عملية حظر سير الحافلات والدراجات ستدخل حيز التنفيذ قبيل انطلاق عملية الاقتراع لانتخابات مجالس المحافظات السبت بساعة واحدة من دون فرض حالة حظر التجوال في أي منطقة.
تاى ذلك ، اعلن رئيس الادارة الانتخابية السيد مقداد الشريفي بدء  عملية الاقتراع العام لانتخاب مجالس 12 محافظة عراقية ضمن انتخاب مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم 2013 وبمشاركة اكثر من 13 مليون ناخب .
وقال  الشريفي انه من المقرر ان يدلي 13 مليون و800 الف ناخب عراقي بأصواتهم في انتخاب مجالس المحافظات غير المنتظمة بإقليم والتي ستجرى في 12 محافظة عراقية من أصل 18، فيما يسمح للناخبون المهجرون إليها أو المقيمون فيها بالتصويت في المحافظات الست غير المشمولة بالانتخابات .
واضاف الشريفي ان الانتخابات تجري بمشاركة 6 آلاف مراقب محلي و313 مراقبا دوليا يشاركون في مراقبة الانتخابات التي سيغطيها اكثر من  2256 صحفيا محليا و187 صحفيا دوليا .
واوضح ان المفوضية افتتحت 5  الاف و /178/ مركزا للاقتراع و /32/الفا و/201/ محطة انتخابية ،ومن المقرر ان تغلق  في الساعة الخامسة مساءً ،مبينا ان  عدد المرشحين لانتخاب مجالس المحافظات يبلغ اكثر من 8 الاف مرشح ، بينهم الفان و/200/ مرشحة .
ودعا الشريفي جميع المشمولين بالاقتراع العام الى المشاركة الواسعة والفعالة في انتخاب مجالس المحافظات،كما دعا الاجهزة الامنية الى التعاون مع الناخبين والعمل على انسيابية تحرك وسائل الاعلام والمراقبين المعتمدين من قبل المفوضية العليا المستقلة للانتخابات واللجنة الامنية العليا للانتخابات .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

طنجة- إجازة صيفية للعاهل السعودي سلمان بن عبد العزيز في المغرب وتولي ابنه محمد مقاليد الحكم

الرياض – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: