إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / النبات / المزروعات / إنطلاق فعاليات مهرجان الخس التاسع عشر في أرطاس بمحافظة بيت لحم

بيت لحم - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفل في قرية أرطاس جنوب بيت لحم، اليوم الخميس، 18 نيسان 2013 بانطلاق فعاليات مهرجان الخس التاسع عشر.

إنطلاق فعاليات مهرجان الخس التاسع عشر في أرطاس بمحافظة بيت لحم

بيت لحم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
احتفل في قرية أرطاس جنوب بيت لحم، اليوم الخميس، 18 نيسان 2013 بانطلاق فعاليات مهرجان الخس التاسع عشر.
وقال محافظ بيت لحم عبد الفتاح حمايل، إن هذه الفعالية أصبحت تقليدا سنويا، تحمل معها الكثير من المعاني المهمة أساسها الحفاظ على الأرض والتمسك بها، مؤكدا أن مثل هذه الاحتفالية هي تأكيد على رمزية الهوية الفلسطينية .

وأضاف: ‘نرسل من هذا المهرجان رسالة إلى الاحتلال نقول فيها إننا باقون على هذه الأرض، فهي أرضنا وهذا الوطن وطننا، وهذه الخسة جزء من تراثنا الأصيل الذي يتعرض لهجمة من قبلكم’.

وأشار إلى أن إقامة هذه الاحتفالية في برك سليمان يأتي للرد على انتهاكات المستوطنين بحماية جنود الاحتلال لهذه المنطقة، في محاولة منهم للاستيلاء عليها.

من جانبه، أشار وكيل مساعد وزارة الزراعة علي غياظة إلى أن الوزارة تحرص على فتح أسواق خارجية لمساعدة المزارعين في تسويق منتجاتهم، إضافة إلى الاهتمام بجودة المحاصيل حتى تكون منافسة داخليا وخارجيا، مؤكدا أن إقامة مثل هذه المهرجانات يأتي بهدف الحفاظ على التراث والهوية الفلسطينية.

ولفت أن هناك مشروعا لدعم المزارعين عن طريق مشاريع صغيرة في المناطق المتضررة من الجدار والاستيطان، بدعم من الاتحاد الأوروبي بمبلغ 15 مليون يورو في الضفة الغربية وقطاع غزة.

من جانبه، قال مطران الكنيسة الإنجيلية اللوثرية في الأردن والأراضي المقدسة منيب يونان إن مشاركتهم في هذه الاحتفالية تأتي انطلاقا من حرصهم في الكنيسة على إحياء القرى النائية، وللتأكيد على إحياء التراث الذي من شأنه زيادة التمسك بالأرض .

وأضاف أن رسالتهم اليوم هي رسالة سلام وصمود ومحبة للجميع، ‘وأن علينا أن نقدر هذا التراب الذي نعيش عليه لأنه مقدس’.

ويأتي تنظيم هذا المهرجان من قبل مركز أرطاس للتراث الشعبي ومركز التعليم البيئي بالتعاون مع مديرية الزراعة في بيت لحم، وتخلله فقرات فنية ودبكات شعبية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This: