إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / موسوعة الإنسان الشاملة / شخصيات وتراجم / وفاة الرئيس الجزائري السابق علي كافي

الرئيس الجزائري السابق علي كافي
الجزائر - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

وفاة الرئيس الجزائري السابق علي كافي

الرئيس الجزائري السابق علي كافي
الجزائر – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قرر الرئيس الجزائري  عبد العزيز بوتفليقة إعلان الحداد الوطني لمدة ثمانية أيام إبتداءً من اليوم على الرئيس السابق للمجلس الأعلى للدولة علي كافي الذي توفي أمس الثلاثاء 16 نيسان 2013 .
وقال بيان صادر عن الرئاسة وبثته الإذاعة الجزائرية أنه لتمكين المسؤولين والمواطنين من إلقاء النظرة الأخيرة على الفقيد فإنه سيتم عرض جثمانه  بقصر الشعب اعتبارا من الساعة التاسعة صباحا.
وولد علي كافي سنة 1928 بولاية (سكيكدة)، ودرس بالمدرسة الكتانية بقسنطينة وشارك في  حرب التحرير الوطنية  وبعد استقلال الجزائر شغل منصب سفير بلاده في عدة من البلدان العربية  تونس  ثم مصر وسوريا ولبنان والعراق بالإضافة إلى إيطاليا.
وبعد وقف المسار الإنتخابي سنة 1992 عين عضوا بالمجلس الأعلى للدولة الذي ترأسه بعد اغتيال الرئيس محمد بوضياف في يونيو 1992 وحكم علي كافي الجزائر كرئيس إلى غاية 1994.
وتفصيلا ، وفي الرئيس الجزائري السابق علي كافي الذي حكم البلاد لفترة انتقالية (1992-1994) الثلاثاء عن 85 عاما، كما اعلنت الاذاعة الجزائرية.

وقالت الاذاعة الجزائرية ان “رئيس المجلس الاعلى للدولة السابق علي كافي توفي”، من دون ان تعطي تفاصيل حول مكان وزمان وفاته.وقال مصدر مقرب من المنظمة الوطنية للمجاهدين (المحاربون القدامى) لوكالة فرنس برس ان كافي نقل مساء الاثنين الى المستشفى العسكري لعين النعجة، بعد تعرضه لازمة صحية.

وعين علي كافي في 1992 عضوا في المجلس الاعلى للدولة الذي حكم البلاد بعد الغاء الانتخابات التشريعية التي فازت في دورتها الاولى الجبهة الاسلامية للانقاذ، واستقالة الرئيس الشاذلي بن جديد (1929-2012).

وبعد اغتيال رئيس المجلس محمد بوضياف في 29 حزيران (يونيو) 1992، عين علي كافي رئيسا للمجلس في 14 تموز (يوليو) الى ان تم تعيين رئيس للدولة في شخص ليامين زروال في 30 كانون الثاني (يناير) 1994.

وابتعد الرئيس الراحل عن كل عمل سياسي وتفرغ لكتابة مذكراته حول حرب التحرير (1954-1962) باعتباره عقيدا سابقا في جيش التحرير الوطني الذي حارب الاستعمار الفرنسي.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

حكم كمال الدين النخبوية .. نخبة الناس رجالا ونساء (د. كمال إبراهيم علاونه)

حكم كمال الدين النخبوية .. نخبة الناس رجالا ونساء د. كمال إبراهيم علاونه Share This: