إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الحكومة الفلسطينية / الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقبل استقالة رئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

الرئيس الفلسطيني محمود عباس يقبل استقالة رئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ذكرت مصادر فلسطينية مطلعة ، مساء اليوم السبت 13 نيسان 2013 ، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس قبل استقالة رئيس الوزراء الفلسطيني برام الله د. سلام فياض عقب اجتماع عقد بينهما في مقر المقاطعة برام الله حيث لم يتجاوز الاجتماع 20 دقيقة.
ونقلت وسائل الاعلام أن الرئاسة الفلسطينية تعكف حاليا على دراسة تشكيل حكومة جديدة برئاسة شخصية من التكنوقراط , ومن الأسماء المرشحة الدكتور رامي الحمد الله رئيس جامعة النجاح الوطنية والدكتور محمد مصطفى رئيس صندوق الاستثمار القومي.
وكان د. فياض قدم رسميا كتاب استقالته للرئيس الفلسطيني محمود عباس، خلال لقاء بينهما مساء اليوم السبت في مقر المقاطة برام الله.
وكان مصدر رسمي فلسطيني أكد السبت لوكالة فرانس برس ان رئيس الوزراء الفلسطيني برام الله د. سلام فياض يصر على تقديم استقالته الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس.
وقال هذا المصدر طالبا عدم كشف هويته ان “فياض قال انه لن يبقى رئيسا للحكومة ولو طالبه الكون كله بالبقاء”.
واوضح ان “فياض قدم اصلا طلبا الى الرئيس الفلسطيني محمود عباس باعفائه من مهامه في الثالث والعشرين من شباط/ فبراير الماضي على خلفية التظاهرات والتصريحات المناهضة له ولسياسته”.
يشار الى ان اتفاقا سابقا جرى بين عباس وفياض على تأجيل بحث استقالة الاخير عند عودة الرئيس الفلسطيني من الكويت نهاية الاسبوع الا ان الطريقة التي تعاملت بها وزارة الخارجية الامريكية مع فياض قضت عليه لطلبها الابقاء عليه برئاسة الحكومة . فقد صدرت عناوين الاخبار تتحدث عن اتصال هاتفي من وزير خارجية امريكا بالرئيس لابقاء فياض في منصبه اظهرت فياض امام الجمهور العربي كخيار امريكي وهو ما اغضب رئيس الوزراء فياض بشدّة ودفعه للاصرار على تقديم الاستقالة اليوم قبل غد . لا سيما بعد انضمام حركة فتح الى حركة حماس في انتقاده الدائم وانتقاد سياستة المالية والضريبية .
هذا ، وأبلغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس رئيس الوزراء المستقيل برام الله د. سلام فياض قبول استقالته، وطلب منه تسيير أعمال الحكومة إلى حين تشكيل حكومة جديدة.
وتعليقا على هذه الاستقالة، قال صلاح البردويل القيادي في حركة حماس مساء السبت إن استقالة د. سلام فياض رئيس حكومة رام الله ليس لها علاقة بالمصالحة.

وأضاف البردويل في تصريح صحافي: “يجب ألا نربط إقالة فياض بعملية المصالحة لأن استقالته لأسباب داخلية وخلافات ما بين فتح والرئاسة حول فياض”.

وقال: “الرئيس أساسا مُزمِع على تشكيل حكومة برئاسة شخصية أخرى، فالمصالحة تنص على أن رئيس الحكومة هو الرئيس عباس”.

أما عن وجود اتصالات لتشكيل حكومة التوافق الوطني، فأكد القيادي في حماس أنه لا توجد أي اتصالات، “ولا يوجد جدول زمني لاستكمال المشاورات لأنها كلها متوقفة بسبب الحراك السياسي لوزير الخارجية الأمريكي في المنطقة”.

ويذكر أن د. سلام فياض عضو بالمجلس التشريعي الفلسطيني بقائمة الطريق الثالث منذ الانتخابات التشريعية الثانية في 25 كانون الثاني 2013 ، وحازت قائمته على مقعدين من أصل 132 مقعدا هي اجمالي مقاعد المجلس التشريعي المعطل عن العمل في الضفة الغربية .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

غزة – اجتماع الحكومة الفلسطينية بغزة برئاسة د. رامي الحمد الله 3 / 10 / 2017

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: