إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / متى تتم المصالحة الفلسطينية وتستقيل حكومة فياض وتشكل حكومة انتقالية ؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

متى تتم المصالحة الفلسطينية وتستقيل حكومة فياض وتشكل حكومة انتقالية ؟

الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء برام الله د. سلام فياض

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

قال مصدران “لرويترز” إن رئيس الوزراء الفلسطيني سلام فياض قدم استقالته يوم الاربعاء بعد خلاف مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس حول سياسة الحكومة الراهنة .
ومن المقرر أن يعود الرئيس عباس إلى الضفة الغربية المحتلة من الأردن يوم الخميس. ولم يتضح على الفور ما إذا كان الرئيس سيقبل استقالة فياض وهو خبير اقتصادي تلقى تعليمه العالي في الولايات المتحدة.

ولم يصدر اي تقرير رسمي او بيان صحفي عن رئاسة الوزرء .

وذكرت بعض المصادر الفلسطينية عن تقديم الدكتور “فياض” لاستقالته اليوم الخميس بعد عودة الرئيس الفلسطيني “أبو مازن” من الجولة الخارجية , ومن المرجح أن يعلن الرئيس ابو مازن “الخميس” موعداً للانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني وهو ما يرجح بحسب المحللين الابقاء على الحكومة الحالية مع بعض التعديلات “الطفيفة” كمسيّرة للاعمال لحين التوافق “الحمساوي – الفتحاوي” على اسماء حكومة “التكنوقرط” التي من المفترض أن يرأسها الرئيس “أبو مازن” كمرحلة انتقالية لحين اجراء كافة الانتخابت .
مصدر آخر ذكر أن هناك توجه لدى لقيادة الفلسطينية لتكليف شخصية جديدة لرئاسة الحكومة “ربما تكون د. محمد مصطفى” مع تعديلات “غير كبيرة” على  الحكومة الحالية لحين اتمام المصالحة الفلسطينية .
وألمحت بعض المصادر أن زيارة الرئيس الفلسطيني “أبو مازن” لقطر كانت مثمرة وحسمت عدد كبير من نقاط الخلاف مع حركة حماس وهو ما يرجح الاعلان عن تشكيل حكومة “الوحدة الوطنية” قريباً والبدء بالاعداد للانتخابت القادمة .
وكان من المقرر أن يصدر الرئيس الفلسطيني محمود عباس، يوم الأربعاء 10 نيسان 2013 ، مرسومين رئاسيين حول إجراء الانتخابات الرئاسية والتشريعية والمجلس الوطني، وتشكيل حكومة توافق وطني.

وقال جمال محيسن عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح” في تصريح لوكالات محلية “إن المرسومين الرئاسيين سيحددان موعد إجراء الانتخابات وكذلك تشكيل الحكومة الانتقالية التي يترأسها عباس بحسب اتفاق الدوحة الأخير”.

وأوضح محيسن، أنه وبحسب اتفاق القاهرة الأخير، فإن موعد إصدار المرسومين سيكون اليوم في العاشر من شهر إبريل/نيسان الجاري، بعد تبليغ لجنة الانتخابات رسمياً الرئيس عباس بانتهاء أعمالها.

ولفت عضو اللجنة المركزية لحركة “فتح”، إلى أن الأيام المقبلة ستشهد تحركات لإتمام المصالحة وتشكيل الحكومة الانتقالية التي  سترعى عمل اللجان والإشراف على الانتخابات وإعمار قطاع غزة.

يذكر أن موعد بدء مشاورات تشكيل حكومة التوافق الوطني، كان مرتبطاً بإعلان لجنة الانتخابات المركزية انتهاء إجراءات تحديث السجل الانتخابي في الأراضي الفلسطينية، وأعلنت الأخيرة اليوم انتهاء أعمالها وجاهزيتها للانتخابات.

واتفقت حركتا “فتح” و”حماس” في 17 يناير/كانون الثاني الماضي خلال اجتماع في القاهرة على “صيغة توافقية” حول الملفات التي تضمَّنها اتفاق المصالحة الفلسطينية، ومنها تفعيل عمل لجنة الانتخابات المركزية في قطاع غزة والضفة الغربية تمهيدًا لإجراء انتخابات فلسطينية عامة، وبدء مشاورات تشكيل الحكومة الانتقالية الجديدة .

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نابلس – د. كمال علاونه في حديث لقناة الأقصى الفضائية : الصهيونية تسعى لتحقيق الإمبراطورية الصهيونية والحكومة اليهودية العالمية بجميع قارات العالم

نابلس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: