إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون نصرانية / عيد الغطاس لدى المسيحيين
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عيد الغطاس لدى المسيحيين

الأرض المقدسة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

عيد الغطاس لدى المسيحيين

يعتبر عيد الغطاس أو الابيفانيا، هو عيد يحتفل به المسيحيون ( النصارى ) سنويا . وهو عيد تعميد المسيح عيسى بن مريم عليهما السلام بالتغطيس في نهر الأردن. لذلك سمى بالغطاس .
وتحتفل الكنيسة بهذا العيد سنوياً تذكاراً لعماد المسيح عيسى بن مريم ولظهور سر مكتوماً منذ الدهور، واظهر بعماد المخلص.. وهذا السر هو سر الثالوث الأقدس الذي هو قاعدة الإيمان النصرانية القديمة وأساس الدين المسيحي المستقيم … ذلك فإن المسيح ظهر في الأردن متجسداً وتعمد في الماء، والروح القدس ظهر بهيئة حمامة واستقر عليه .
و قد اتخذت الكنيسة الاحتفال به من الرسل أنفسهم .
هذا ونلاحظ هنا مع أحد العلماء أن مسيحي الشرق في الثلاثة أجيال الأولى كانوا يحتفلون بعيدى الميلاد والغطاس معاً تذكاراً لظهور سر التثليث… ولكن لما تعين اليوم الذي ولد فيه المخلص وكذلك يوم عماده من جعلوهما عيدين يحتفلون بهما في وقتين مختلفين ومن ثم نقلوا هذه الفريضة إلى الغرب بواسطة المواصلات التي كانت بين مدن أسيا الصغرى وبلاد فرنسا..
وكان الغربيون ولا يزالون يقيمون في هذا اليوم (العيد) سجود المجوس الذين بواسطتهم أعلن المسيح ذاته للأمم ولا يزال بعض المؤمنين يعمدون أولادهم فيه أيضا.
ويرتل المسيحيون في عيد الغطاس الشكر ويسجدون أيام الادام (الأحد والاثنين والثلاثاء) .
بعد الانتهاء من رفع بخور عشية لا يخرجون من الكنيسة بل يبدأون بعمل تمجيد أمام أيقونة القديس يوحنا المعمدان بينما يعد اللقان في الخورس الثالث من الكنيسة بغسله جيداً وملئه ماء عذباً إذ يجب أن يحضر ماء اللقان تسبحة نصف الليل من أولها . بعد انتهاء التمجيد يسير الكهنة مع الشمامسة والمرتلين والشموع موقدة إلى حيث اللقان مرتلين بدء صلاة نصف الليل (قوموا يا بنى النور)  وهو مقدمة للهوس الكبير المختص بالعيد.. تقرأ التسبحة في الماء كترتيب عيد الميلاد المجيد.. حيث يرشم ملابس الخدمة ويلبسونها ثم يعودون مرة أخرى إلى الخورس الثالث حيث يوجد اللقان… ثم تبدأ صلاة المسيحيين .
ويصلى القداس الإلهي ، مع ملاحظة دخول الحمل بدوره من خارج الكنيسة حيث يحمل أكبر الكهنة الحمل… ويدخل الشمامسة بالشموع .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

نيويورك – مقرر الأمم المتحدة لشؤون حرية الأديان هاينر بيلفيلدت : وجود المسيحيين في الشرق الأوسط مهدد

نيويورك –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )   Share This: