إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإسلام / الأسرة المسلمة / خطبة الفتاة للزواج الإسلامي ( د. كمال إبراهيم علاونه )

التهنئة بالزواج - بارك الله لك وبارك عليك وجميع بينكما في خير

خطبة الفتاة للزواج الإسلامي
د. كمال إبراهيم علاونه

خطبة الفتاة للزواج الإسلامي ( د. كمال إبراهيم علاونه )

التهنئة بالزواج - بارك الله لك وبارك عليك وجميع بينكما في خير

خطبة الفتاة للزواج الإسلامي
د. كمال إبراهيم علاونه

أستاذ العلوم السياسية والإعلام
رئيس مجلس إدارة شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
نابلس – فلسطين العربية المسلمة

بِسْمِ اللَّهِ الرَّحْمَنِ الرَّحِيمِ
يقول اللَّهُ الشهيد عالم الغيب والشهادة ، لَا إِلَهَ إِلَّا هُوَ الْعَزِيزُ الْحَكِيمُ جَلَّ جَلَالُهُ : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ اتَّقُوا رَبَّكُمُ الَّذِي خَلَقَكُمْ مِنْ نَفْسٍ وَاحِدَةٍ وَخَلَقَ مِنْهَا زَوْجَهَا وَبَثَّ مِنْهُمَا رِجَالًا كَثِيرًا وَنِسَاءً وَاتَّقُوا اللَّهَ الَّذِي تَسَاءَلُونَ بِهِ وَالْأَرْحَامَ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلَيْكُمْ رَقِيبًا (1)}( القرآن المجيد – النساء ) .

بعد أن يتم الاتفاق الأولي بين أسرتي الشاب والفتاة ، حسب الشريعة الإسلامية الغراء ، على إقتران الشاب الخاطب الفتاة المخطوبة رسميا ، تتوجه الجاهة المؤلفة من مجموعة من الأشخاص ويتراوح عددها بين العشرة والمائة شخص ، ( أقل أو أكثر ) حسب العادات والأعراف والتقاليد الإسلامية العريقة في فلسطين أو غيرها من البلدان الإسلامية ، لطلب ( يد الفتاة ) للزواج من الشاب المعني ، وفي هذه الحالة يكون أحد الأشخاص مندوبا عن أهل العريس أو الجاهة المرافقة ناطقا رسميا باسمهم لطلب الفتاة للزواج ، وعادة ما يكون إنسانا ضليعا في هذه الأمور أو ممن له تجربة أو من الأشخاص المتدينين ، أو من وجهاء البلد ، ليتولى توجيه خطبة أو رسالة اجتماعية تطلب الفتاة للزواج على الطريقة الإسلامية ، ويحضر أهل العروس فنجان أو فناجين القهوة ويضعونها على طاولة أمام الناطق الرسمي باسم العريس والجاهة الإسلامية ، ويمكن أن يكون نص خطبة الفتاة بعد أن يقف الناطق باسم جاهة الخطبة وبجانبه العريس أو والده أو وكيله كالآتي :

بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين وكفى ، والصلاة والسلام على إمام المتقين محمد رسول الله المصطفى ، ومن على أثره الإسلامي القويم اقتفى ، وبعد ،

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ،

يقول الله عز وجل في الكتاب العزيز : { وَمِنْ آَيَاتِهِ أَنْ خَلَقَ لَكُمْ مِنْ أَنْفُسِكُمْ أَزْوَاجًا لِتَسْكُنُوا إِلَيْهَا وَجَعَلَ بَيْنَكُمْ مَوَدَّةً وَرَحْمَةً إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآَيَاتٍ لِقَوْمٍ يَتَفَكَّرُونَ (21)}( القرآن المجيد ، الروم ) .
وقال الله الخبير العليم تبارك وتعالى : { يَا أَيُّهَا النَّاسُ إِنَّا خَلَقْنَاكُمْ مِنْ ذَكَرٍ وَأُنْثَى وَجَعَلْنَاكُمْ شُعُوبًا وَقَبَائِلَ لِتَعَارَفُوا إِنَّ أَكْرَمَكُمْ عِنْدَ اللَّهِ أَتْقَاكُمْ إِنَّ اللَّهَ عَلِيمٌ خَبِيرٌ (13)}( القرآن المجيد – الحجرات ) .
وَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” يَا مَعْشَرَ الشَّبَابِ مَنْ اسْتَطَاعَ الْبَاءَةَ فَلْيَتَزَوَّجْ فَإِنَّهُ أَغَضُّ لِلْبَصَرِ وَأَحْصَنُ لِلْفَرْجِ وَمَنْ لَمْ يَسْتَطِعْ فَعَلَيْهِ بِالصَّوْمِ فَإِنَّهُ لَهُ وِجَاءٌ ” ( صحيح البخاري – (ج 15 / ص 498) ) . وقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” النِّكَاحُ مِنْ سُنَّتِي فَمَنْ لَمْ يَعْمَلْ بِسُنَّتِي فَلَيْسَ مِنِّي ، وَتَزَوَّجُوا فَإِنِّي مُكَاثِرٌ بِكُمْ الْأُمَمَ ، وَمَنْ كَانَ ذَا طَوْلٍ فَلْيَنْكِحْ وَمَنْ لَمْ يَجِدْ فَعَلَيْهِ بِالصِّيَامِ فَإِنَّ الصَّوْمَ لَهُ وِجَاءٌ ” ، ( سنن ابن ماجه – (ج 5 / ص 439) .
باسمي واسم العريس ( فلان بن فلان ) ووالد العريس ( أبو فلان ) وأهل العريس وباسم الجاهة الكريمة جئنا نخطب ونطلب ابنتكم ( فلانه بنت فلان ) للزواج من إبننا الأديب ( فلان بن فلان ) على سنة الله سبحانه وتعالى ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم ، حسب الدين الإسلامي الحنيف راجين من حضرتكم الموافقة والقبول على النسب والمصاهرة بيننا وبينكم .
وإذا كان الرجل الراغب في الزواج متزوجا ويريد ان يتزوج بفتاة أو امرأة أخرى ، فيستحسن أن يقول ويضيف الخاطب في خطبة الزواج ، بعد آية الزواج الأولى المذكورة آنفا . يقول الله العزيز الحكيم جل جلاله : { فَانْكِحُوا مَا طَابَ لَكُمْ مِنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلَاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلَّا تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلَّا تَعُولُوا (3) }( القرآن المجيد ، النساء ) .
( ثم ينتظر الرد الإيجابي عادة من مندوب أهل العروس كأن يكون أباها أو أخاها أو كبير العائلة ) .
وكيفية الرد على طلب الفتاة في خطبة الزواج : يقف مندوب أهل العروس ، ويفضل أن يقول الآتي :
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله رب العالمين ، والصلاة والسلام على رسوله الكريم محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه أجمعين إلى يوم الدين ، وبعد ،
أهلا وسهلا ومرحبا بالجاهة الكريمة ،
قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ” إِذَا خَطَبَ إِلَيْكُمْ مَنْ تَرْضَوْنَ دِينَهُ وَخُلُقَهُ فَزَوِّجُوهُ ، إِلَّا تَفْعَلُوا تَكُنْ فِتْنَةٌ فِي الْأَرْضِ وَفَسَادٌ عَرِيضٌ ) ( سنن الترمذي – (ج 4 / ص 260) .
وبناء عليه فإنه يطيب لنا ويشرفني ويشرف والد العروس وأهل العروس ، أن نبارك لكم ونقدم لكم أبنتنا المصون ( فلانه بنت فلان ) زوجة لإبنكم على سنة الله ورسوله الكريم صلى الله عليه وسلم . ويطيب لنا أن نكون أنسباء متأخين في الله سبحانه وتعالى .
مباركة عليكم . وتلهج الألسن : مبارك يا عريس . مبارك للجميع إن شاء الله . الفاتحة .
( يتم قراءة الفاتحة سرا من الحاضرين أهل العروسين ( أهل العروس وأهل العريس والحاضرين على السواء كل في نفسه ) . ثم يتم شرب فناجين القهوة بتوزيعها على الحاضرين ، ويتبعها توزيع الحلوى ( البقلاوة أو الكنافة ، أو العصير والشيكولاتة ) .
وأثناء ذلك يقوم المأذون الشرعي الإسلامي ( إن لم يكن قد تم عقد القران في المحكمة أو في بيت العروس سابقا ) بعقده في جلسة الجاهة والطلب من الحاضرين الهدوء ، عبر ترديد الإيجاب والقبول بين العريس أو وكيله ووكيل العروس ( والدها أو أخاها أو من يمثلها إذا كانت يتيمة ) وتسميه المهر المعجل والمؤجل وتوابعهما ، من ولي أمر العروس وموافقة العريس أو من ينوب عنه ، كأن يكون ( 3 آلاف دينار أردني مهرا معجلا ، و5 آلاف مهرا مؤجلا ، و3 آلاف اثاث بيت : خزانة ، سرير الزوجية ، أدوات كهربائية ) وتستكمل إجراءات عقد القران ، بحضور ولي أمر الفتاة وموافقتها في غرفة مجاورة ، ثم يتم عقد القران بوجود شاهدين على العقد من أهل الفتاة المخطوبة وأهل العريس ، ودفع مهر العروس .
ويقول لهما المأذون الشرعي والحاضرون من الأهل والأصدقاء والأحباب ، في نهاية عقد القران كما جاء في سنن ابن ماجه – (ج 6 / ص 20) أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كَانَ إِذَا رَفَّأَ قَالَ :
” بَارَكَ اللَّهُ لَكُمْ وَبَارَكَ عَلَيْكُمْ وَجَمَعَ بَيْنَكُمَا فِي خَيْرٍ ” .
والله ولي التوفيق . والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته .

 

باقة ورد للتهنئة بالافراح

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

في يوم الأم العالمي .. يسألونك عن المرأة !!! أحسنوا إلى النساء وأكرموهن وكرموهن وارعوهن (د. كمال إبراهيم علاونه)

في يوم الأم العالمي .. يسألونك عن المرأة !!! أحسنوا إلى النساء وأكرموهن وكرموهن وارعوهن د. كمال إبراهيم علاونه Share ...