إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإقتصاد / الصناعة / وضع آلية لتنظيم قطاع التبغ في فلسطين

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة الاقتصاد الفلسطينية برام الله ، يوم الأربعاء 27 آذار 2013 ، حول عمل قطاع التبغ، بضرورة تنظيم هذا القطاع ضمن الأطر القانونية والتشريعات الفلسطينية، ووضع رؤية واضحة ومحددة من قبل الجهات ذات العلاقة بعد مناقشتها من قبل الحكومة مع تلك الجهات مع نهاية الأسبوع المقبل.

وضع آلية لتنظيم قطاع التبغ في فلسطين

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أوصى مشاركون في ورشة عمل نظمتها وزارة الاقتصاد الفلسطينية برام الله ، يوم الأربعاء 27 آذار 2013 ، حول عمل قطاع التبغ، بضرورة تنظيم هذا القطاع ضمن الأطر القانونية والتشريعات الفلسطينية، ووضع رؤية واضحة ومحددة من قبل الجهات ذات العلاقة بعد مناقشتها من قبل الحكومة مع تلك الجهات مع نهاية الأسبوع المقبل.
وأكدوا ضرورة حماية المزارعين في هذا القطاع مع الأخذ بعين الاعتبار مجموعة من المتطلبات أبرزها تحديد الكميات المنتجة، والتراخيص والإجراءات المطلوبة، والآليات المتبعة في ذلك.

واستعرض وكيل الوزارة عبد الحفيظ نوفل الإجراءات التي اتخذتها الوزارة تجاه تحسين البيئة التشريعية الناظمة للاقتصاد الوطني خاصة فيما يتعلق بإصدار الحكومة قرارات تتعلق بإعطاء المنتج الوطني الأفضلية في العطاءات الحكومية بنسبة 15% والحوافز الضريبية للمستثمرين.

وأكد أهمية الورشة في تقريب وجهات النظر بين المزارع والصانع والتاجر والحكومة بطريقة منظمة وعادلة، خاصة أن واردات الحكومة من قطاع السجائر تبلع مليار شيكل سنويا تقريبا، مؤكدا أن قطاع السجائر مهم وحيوي يتوجب معالجة المشاكل التي يواجهها.

وعرضت الورشة المشاكل التي يعاني منها قطاع التبغ، ونشاطات اللجنة الوطنية لتنظيمه والقرارات التي صدرت عن مجلس الوزراء بشأن تنظيم هذا القطاع والآليات التي تمت لتنفيذ هذه القرارات.

وقال مسؤول دائرة المكوس والتبغ في وزارة المالية، رئيس اللجنة الفنية لتنظيم قطاع التبغ في مجلس الوزراء باندي دحدح، إن المناطق الفلسطينية تواجه مشاكل في زراعة التبغ وتسويقه بطريقه قانونية ومنظمة لذلك تم تشكيل لجنة فنية لتنظيم هذا القطاع’.

واعتبر أن الطريقة الأسلم لمعالجة هذه المشاكل تكمن في تسجيل المزارعين من قبل وزارة الزراعة لتنظيم هذا القطاع، ووضع حد للمشاكل التي يعاني منها.

ودعا المزارعون إلى الوقوف لجانبهم ودعمهم حتى يتمكنوا من المضي قدما في زراعة التبغ المتوارثة عن الآباء والأجداد، وتشريع قوانين عصرية تنظم هذا القطاع.

كما دعا مستوردو الدخان إلى ضرورة تحديد مساحة الأرض المزروعة بالتبغ لمواجهة التهريب، والمشاركة في كمية إنتاج التبغ وفق ما تحدده الوزارة.

وتحدث ممثلو وزارة الاقتصاد والزراعة والمالية عن دورهم في الرقابة وضبط السوق الوطنية، وفي ترخيص الأراضي المزروعة، وفي تحصيل الضرائب المستحقة، والإجراءات المتبعة في تنظيم قطاع التبغ.

بدورهم، أكد ممثلو شركة القدس الوطنية للسجائر ضرورة تفعيل قانون التبغ الساري المفعول من قبل الجهات الرسمية خاصة إصدار التراخيص اللازمة للمزارعين بكميات محددة مسبقا وتشديد الرقابة لضمان حسن التنفيذ واتخاذ كافة الإجراءات القانونية، والإبقاء على استمرارية زراعة التبغ البلدي المرخص والقانوني في فلسطين لأهميته في ثبات المواطنين بأرضهم ولتوفير مصدر رزق للآلاف من أبناء الوطن.

وشدد المشاركون على ضرورة مراجعة الحكومة لسياسياتها تجاه هذا القطاع، ومراجعة القوانين والتشريعات الناظمة له، وبخصوص الشركات المنتجة يتوجب عليها الوقوف عند مدى إمكانية زيادة هذا المنتج والقدرة على استيعاب كميات إضافية من التبغ البلدي.

يذكر أن زراعة التبغ توسعت في عهد السلطة الوطنية بشكل ملحوظ؛ فتضاعفت المساحات المزروعة سنويا، ففي حين بلغت حولي 1000 دونم في موسم 1994-1995، بلغت حولي 5000 دونم عام 2011 وفاقت ذلك في عام 2012.

وتنتشر زراعة التبغ في بلدات يعبد وعرابة وكفرراعي وفحمة، وسيلة الحارثية، وكفردان، ورمانة، وزبوبة، والزاوية، وعنزة، وبعض أراضي مدينة جنين.

وكان مجلس الوزراء أصدر بتاريخ 8 شباط 2011 قرارا لتنظيم قطاع زراعة التبغ، وتم تشكيل لجنة فنية قدمت سلسلة توصيات في شهر 7\2011، أقرها مجلس الوزراء بتاريخ 20\12\2011، وتقضي بالموافقة على دعم صنف سجائر لكل شركة منتجة محليا بتخفيض مكوسها، وبيعها للمستهلك بعشرة شواقل، على أن تقوم هذه الشركات بشراء التبغ المزروع محليا بسعر 30 شيقلا للكيلو غرام وبعد ذلك قام مجلس الوزراء خلال الشهر الحالي بإصدار قرار يعدل القرار السابق على مدى الستة أشهر المقبلة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

ارتفاع أسعار الاسمنت في فلسطين ب 18 شيكلا للطن الواحد

 أكياس من الاسمنت

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )