إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الصحة / الصحة والطب / ورشة عمل فلسطينية لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لنظم المعلومات الصحية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

ورشة عمل فلسطينية لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لنظم المعلومات الصحية

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
عقد مركز المعلومات الصحية الفلسطيني في وزارة الصحة الفلسطينية برام الله بالتعاون مع المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة، أحد مشاريع منظمة الصحة العالمية، يوم أمس الثلاثاء، في مدينة رام الله، ورشة عمل تحضيرية لتطبيق الاستراتيجية الوطنية لنظم المعلومات الصحية.
وذلك بحضور ممثلين عن الإدارات والدوائر المعنية في وزارة الصحة، والجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني، ومختلف الجامعات والمؤسسات الصحية الفلسطينية الأعضاء في مجموعة العمل لإعداد الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية في فلسطين، وأعضاء اللجنة الفنية الوطنية لإدارة نظام المعلومات الصحية في فلسطين.

وافتتح الورشة مدير مركز المعلومات الصحية الفلسطيني الدكتور جواد البيطار، حيث رحب بالحضور وأوضح أن هدف الورشة هو مراجعة وتحديد المحاور ذات الأولوية في التطبيق ضمن الاستراتيجية الوطنية للمعلومات الصحية. وأضاف أنه من المقرر تطبيق هذه الاستراتيجية الوطنية في كلا جناحي الوطن في آن واحد أي في الضفة الغربية وقطاع غزة.

وأشار الدكتور البيطار إلى أنه يجري العمل –حاليا- على إقامة فعالية خاصة لإطلاق الاستراتيجية الوطنية لنظام المعلومات الصحية في فلسطين، بهدف تعريف الجهات ذات العلاقة والمعنيين من داعمين ومانحين بأهداف هذه الإستراتيجية وأولوياتها، الأمر الذي يمكن من خلاله الحصول على الدعم التقني والمادي اللازم لتطبيق الإستراتيجية على أرض الواقع.

من جهتها أوضحت مديرة المعهد الوطني الفلسطيني للصحة العامة الدكتورة رند سلمان، بأن الورشة تأتي بالتناغم مع أهداف المعهد في تزويد أصحاب القرار بمعلومات مشتقة من نظم المعلومات وقواعد البيانات الموثوقة والتي تعكس الوضع الصحي الفلسطيني، وبناء على ذلك تمكّنهم من اتخاذ القرارت والإجراءات الملائمة فى الوقت المناسب، مما سيكون له مردود إيجابي على الوضع الصحي في فلسطين، كما سيخدم قطاعات أخرى ذات علاقة.

وأشارت د. سلمان إلى أهمية وجود إستراتيجية وطنية لنظم المعلومات الصحية كونها تشمل تخطيطا شاملا وطويل الأمد على الصعيد الوطني.

وقد كانت مشاركة الحضور في الورشة فاعلة، حيث تم الاتفاق على المحاور ذات الأولوية في التطبيق من خلال تحديد معايير موضوعية ومحددة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

سيئول – 20 % من سكان كوريا الشمالية يحملون ديدانا معوية

سيئول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: