إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / فوز الفيلم التونسي “ما نموتش” لنوري بوزيد بجائزة افضل فيلم بالدورة الثانية لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية الطويلة
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

فوز الفيلم التونسي “ما نموتش” لنوري بوزيد بجائزة افضل فيلم بالدورة الثانية لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية الطويلة

الاقصر – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فازالفيلم التونسي “ما نموتش” لنوري بوزيد بجائزة افضل فيلم في الدورة الثانية لمهرجان الاقصر للسينما الافريقية الطويلة من بين 17 فيلما طويلا من 15 دولة افريقية .

ويصورهذا الفيلم استمرار نضال النساء للحصول على حقوقهن بعد الثورة التونسية والعلاقة بالمجتمع والرؤية الدينية من خلال الحياة الخاصة لسيدتين وعلاقتهما بالواقع الاجتماعي بما يحمله من تنويعات.

ومنحت اللجنة جائزتها الخاصة للفيلم الكيني المشترك الانتاج مع المانيا ” نيروبي نصف حياة ” لتوش جيتونجا بخلاف ما توقعه النقاد.

اما بجائزة التميز الفني فكانت من نصيب الفيلم السنغالي “القارب” لموسى توريه، بخلاف توقعات النقاد ايضا، وهو يعالج موضوع الهجرة مع ادخال تنويعات جديدة تتمثل في الاشارة الى الجانب الطائفي والعرقي في السنغال.

ومنحت شهادة تقديرخاصة من لجنة التحكيم للفيلم المصري “الخروج للنهار” لهالة لطفي وللفيلم الاثيوبي “مدينة العدائين” لجيري روثويل.

وفي مسابقة الافلام القصيرة فازبجائزة افضل فيلم الفيلم الجزائري “حابسين” لصوفيا داجاما وحصل على جائزة لجنة التحكيم الخاصة الفيلم السوداني “ستوديو” لامجد أبو العلا، وحصل على جائزة التميز الفني المشرفان على الديكور والملابس للفيلم التونسي “9 ابريل” الفنانان توفيق الباغي وابراهيم زروق .

وحصل الفيلم المصري “عيون الحرية..شارع الموت” لاحمد رمضان وصلاح بسيوني على جائزة افضل فيلم من افلام الحريات (افلام الثورات) وهي جائزة شهيد الصحافة الحسيني ابو ضيف الذي قتل في احدى التظاهرات المعارضة للرئيس المصري محمد مرسي.

وفي مسابقة افلام الرسوم المتحركة منحت اللجنة الفيلم التونسي “المرايات” لنادية ريس جائزة افضل فيلم وحصل الفيلم المصري “الغابة” لعادل البدراوي على شهادة تقدير كذلك الفيلم الاثيوبي “حساب” لعزرا وبي الذي حصل ايضا على شهادة تقدير.

ومنحت مؤسسة “شباب الفنانين المستقلين” جائزتها باسم المخرج المصري الراحل رضوان الكاشف للفيلم الناميبي “كابوسي الجميل” لبريفي كاتجافيفي.

وبدأ المهرجان فعالياته الاثنين الماضي في احتفالات ذات طابع شعبي في شوارع مدينة الاقصر، وفي المراكب النيلية ومعابد الكرنك. ويقام مساء الاحد حفل الختام في معبد هابو في البر الغربي لمدينة الاقصر.

وقد قرر المهرجان الغاء جوائزه لهذه الدورة بسبب الازمة المالية التي يواجهها.

وشارك في هذه الدورة من المهرجان 100 فيلم من 35 دولة افريقية من بينها 17 في المسابقة الدولية للمهرجان من 15 دولة، وفي مسابقة الافلام القصيرة شارك 29 عملا روائيا وتسجيليا من 15 دولة.

واقيم على هامش المهرجان مجموعة من الورش السينمائية والفنية من بينها ورشة صناعة الفيلم بادارة المخرج الاثيوبي العالمي هايلي جريما، وورشة عن فن رسوم المتحركة في القارة السمراء.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: