إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / إستقالة احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إستقالة احمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية

الشيخ أحمد معاذ الخطيب رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة السورية
دمشق – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلن رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة السورية احمد معاذ الخطيب اليوم الاحد 24 آذار 2013 استقالته من الائتلاف،

بحسب بيان موجه الى “الشعب السوري العظيم”، نشره على صفحته الخاصة على موقع “فيسبوك” للتواصل الاجتماعي.

وجاء في البيان “كنت قد وعدت ابناء شعبنا العظيم، وعاهدت الله انني سأستقيل ان وصلت الامور الى بعض الخطوط الحمراء، وانني ابر بوعدي اليوم واعلن استقالتي من الائتلاف الوطني، كي استطيع العمل بحرية لا يمكن توفرها ضمن المؤسسات الرسمية”.
واضاف “اننا لنفهم المناصب وسائل تخدم المقاصد النبيلة، وليست اهدافا نسعى اليها او نحافظ عليها”.

وتأتي الاستقالة بعد ايام انتخاب المعارض غسان هيتو رئيسا لحكومة الائتلاف التي ستتولى ادارة المناطق الخاضعة لسيطرة مقاتلي المعارضة السورية ، في خطوة تلاها تعليق عدد من المعارضين البارزين عضويتهم في الائتلاف.

وانتقد الخطيب الدول الداعمة للمعارضة السورية من دون ان يسمها، متحدثا عن رغبة في “ترويض الشعب السوري وحصار ثورته” ضد نظام الرئيس بشار الاسد.

وقال “كثيرون هم من قدموا يد عون انسانية صرفة، ونشكرهم جميعا. الا ان هناك امرا واقعا مرا وهو ترويض الشعب السوري وحصار ثورته ومحاولة السيطرة عليها”.

وتابع ان “من هو مستعد للطاعة فسوف يدعمونه، ومن يأب (يرفض) فله التجويع والحصار. ونحن لن نتسول رضا احد، وان كان هناك قرار باعدامنا كسوريين فلنمت كما نريد نحن، وان باب الحرية قد فتح ولن يغلق”.

واعتبر ان “كل ما جرى للشعب السوري من تدمير في بنيته التحتية، واعتقال عشرات الالوف من ابنائه، وتهجير مئات الالوف، والمآسي الاخرى، ليس كافيا كي يتخذ قرار دولي بالسماح للشعب بان يدافع عن نفسه”.
اضاف “اننا نذبح تحت سمع العالم وبصره منذ عامين، من قبل نظام متوحش غير مسبوق”.
من جهة ثانية ، أفاد المنسق السياسي والإعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد بأن الجيش الحر رفض الاعتراف بغسان هيتو، رئيس الحكومة المؤقتة الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض قبل أيام.

من هو غسان هيتو رئيس الحكومة الانتقالية للمعارضة السورية ؟

رفض الجيش السوري الحر الاعتراف بغسان هيتو، رئيس الحكومة الموقتة الذي انتخبه الائتلاف السوري المعارض قبل ايام، بحسب ما افاد المنسق السياسي والاعلامي للجيش السوري الحر لؤي المقداد وكالة فرانس برس الاحد.

وقال المقداد “نحن في الجيش السوري الحر لا نعترف بغسان هيتو كرئيس حكومة لان الائتلاف المعارض لم يتوصل الى توافق” حول انتخابه الذي تم الثلاثاء في اسطنبول.
رئيس أركان الجيش الحر: نطالب بحكومة مؤقتة لها سلطة على جميع الأراضي السورية 18/03/2013

واضاف “اتحدث نيابة عن المجالس العسكرية ورئيس هيئة الاركان (اللواء سليم ادريس) عندما اقول اننا لا نعترف برئيس حكومة فرض على الائتلاف الوطني، بدلا من ان ينال التوافق”.

وانتخب هيتو باصوات 35 من اعضاء الائتلاف البالغ عددهم حوالى 50 عضوا، بعد نحو 14 ساعة من المشاورات. وخرج عدد من اعضاء الائتلاف قبل التصويت على انتخابه.

واعلنت شخصيات بارزة في المعارضة تعليق عضويتها اثر انتخاب هيتو، بينها المتحدث باسم الائتلاف وليد البني، والاعضاء كمال اللبواني ومروان حاج رفاعي ويحيى الكردي واحمد العاصي الجربا.

واورد المعارضون اسبابا عدة لقرار تعليق العضوية، منها الاعتراض على انتخاب هيتو والطريقة التي تم فيها ذلك.

واليوم قال المقداد “مع كل الاحترام لشخص غسان هيتو، من المستحيل على الجيش الحر ان يعترف برئيس حكومة لا يحظى باجماع من كل مكونات الائتلاف”.

اضاف “ندعو كل اطراف الائتلاف الى تصحيح الخطأ”، من دون تقديم ايضاحات اضافية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

بغداد – الحداد 3 أيام في العراق على أرواح الضحايا المتظاهرين

بغداد – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: