إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / بالأسماء – الكنيست التاسعة عشر والمصادقة على الحكومة العبرية أل 33 بزعامة بنيامين نتنياهو
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

بالأسماء – الكنيست التاسعة عشر والمصادقة على الحكومة العبرية أل 33 بزعامة بنيامين نتنياهو

رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو وزوجته سارة

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر أن تجتمع الكنيست التاسعة عشر بكامل هيئتها بعد ظهر اليوم الاثنين  من أجل المصادقة على تشكيلة الحكومة العبرية الثالثة والثلاثين برئاسة رئيس الوزراء المكلف بنيامين نتنياهو.

ويشار إلى أن الحكومة الجديدة تضم واحد وعشرين وزيراً من بينهم أربع وزيرات، ويبلغ عدد أعضاء الكتل الائتلافية 68 نائبا بالكنيست الصهيوني ، كما وسيتم خلال الجلسة نفسها انتخاب رئيس جديد للكنيست، علماً بأن المرشح الأقوى لتوليته هذا المنصب هو عضو الكنيست عن حزب الليكود “يولي إدلشتاين”.

ووفقاً لصحيفة يديعوت أحرنوت فإنه من المقرر بعد أن يتم انتخاب رئيس الكنيست أن يلقي رئيس الوزراء نتنياهو كلمة هامة يعرض خلالها تشكيل حكومته الجديدة على أعضاء الكنيست، كما ويستعرض الخطوط العريضة لسياستها ويطلب من الأعضاء كافة المصادقة على تشكيلتها.

وبحسب القانون الإسرائيلي في الكنيست فإنه وبعد نيل الحكومة الجديدة ثقة أعضاء الكنيست بغالبية 61 مقعداً أو صوتاً من مجمل مقاعد الكنيست أل 120 مقعدا ، فإن الوزراء الجدد يقومون بأداء ما يسمى بتصريح الولاء، ومن ثم تعقد الحكومة الجديدة بكافة وزرائها أولى جلساتها في مقر الكنيست.

وكان نتنياهو قد استكمل الليلة الماضية إجراءاته في تشكيل الحكومة بعد أن قرر تعيين سليفان شالوم وزيراً للطاقة والمياه وكذلك وزيراً لتطوير النقب والجليل والتعاون الإقليمي، كما وسيصبح عضواً في الطاقم الوزاري المفاوض مع الجانب الفلسطيني.

أما يوفال شتيانيتس فعين وزيرا لشؤون العلاقات الدولية والاستراتيجية والاستخبارات، كما سيقود الحوار الاستراتيجي مع الولايات المتحدة وسيكون مسؤولا عن الملف النووي الايراني.

هذا وقرر رئيس الوزراء تقليص عدد اعضاء المجلس الوزاري المصغر للشؤون الامنية والسياسية بشكل ملحوظ ليضم سبعة وزراء فقط، ويشار الى ان عدد اعضاء المجلس الوزاري في الحكومة السابقة بلغ خمسة عشر وزيرا.
وتضم الحكومة العبرية الجديدة بزعامة بنيامين نتياهو المقرر أن تقسم اليمين القانونية اليوم ” الاثنين” 18 آذار 2013  22 وزيرا بمن فيهم نتنياهو نفسه ويتجاوز متوسط أعمار أعضائها المتوسط العام للحكومات الإسرائيلية بقليل ما منحها صفة الحكومة الاكثر شبابا لكن ومن زاوية الانتماء تعتبر هذه الحكومة الأكثر غربية ” تضم يهود من أصول غربية ” في تاريخ إسرائيل .

وسجلت الحكومات الصهيونية المتعاقبة حتى عام 2006 متوسط عمر 53:6عاما فيما بلغ متوسط عمر وزراء حكومة نتنياهو المنتهية ولايتها 55:5 عاما فيما يصل متوسط العمر في الحكومة 33 ” القادمة 57:18 عام فيما احتل وزير الصناعة والتجارة ” نفتالي بينت ” قمة الهرم الشبابي في الحكومة بعمر 41 عاما فقط فيما اعتبر الوزير الليكودي” عوزي لاندو ” اكبر الوزراء سنا حيث ينهي في “أب” القادم عامه الـ 70 فيما لم يتجاوز نتنياهو الـ 63 عاما.

وفيما يتعلق بالعنصر النسوي في حكومة نتنياهو القادمة احتلت 4 نساء فقط مناصب وزارية هن ” ليمور ليفنات ، ياعل غرمان ، سوفا لندبر ، وتسيفي ليفني مقابل ثلاث نساء فقط خدمن في الحكومة السابقة .

وخلت حكومة نتنياهو الجديدة من أي وزير عربي ورغم أن حزب ” البيت اليهودي” قوة مسيطرة في الحكومة اكتفى بوزير واحد من بين المستوطنين وهو المستوطن ” اوري ارئيل ” الذي يقيم في مستوطنة ” كفار ادوميم ” فيما يقيم بقية وزراء الحزب فلسطين المحتلة عام 1948 ، فيما يسمى داخل الخط الأخضر .

وفيما يتعلق بالعنصر الاثني وأصول وزراء حكومة نتنياهو غلب العنصر الغربي” اشكنازي” على هذه الحكومة حيث تمتع اليهود الغربيون بالغالبية المطلقة بواقع 19 وزيرا غربيا وثلاثة شرقيين فقط هم ” سيلفان شالوم ، مائير كوهن ، عمير بيرتس ” .

ويعتبر غالبية الوزراء المطلقة من مواليد إسرائيل باستثناء أربعة فقط ، سيلفان شالوم ولد في تونس ، سوفا لندربر ولدت في الاتحاد السوفيتي السابق ، مائير كوهن وعمير بيرتس من مواليد المغرب .

وخلافا للحكومات السابقة لن يدخل هذه الحكومة أي وزير يحمل درجة بروفيسور لكنها ستضم ثلاثة وزراء يحملون درجة الثانوية العامة رسميا مثل زعيم حزب “يش عتيد ” يائير لبيد ” ، اوري ارئيل ، ليمور ليفنات فيما يحمل الوزراء يوفال شتاينتس و عوزي لاندو درجة الدكتوراه والوزراء تسيفي ليفني واردن يحملون شهادة قانون ” محام ” فيما يحمل سيلفان شالوم شهادة مدقق حسابات .

ويحمل وزير الجيش بوغي يعلون اعلى رتبة عسكرية من بين الوزراء ويحمل رتبة ” لواء” فيما يحمل الوزير ” شاي بيرون ” رتبة عريف مساعد ” وكيل عريف ” ، والوزير يعقوب سيري انهى الخدمة العسكرية برتبة عريف أول لكنه صاحب خدمة طويلة في جهاز الشاباك فيما خدم ” لبيد ” ضمن طاقم صحيفة الجيش ” بمحانيه ” لينهي خدمته العسكرية برتبة ملازم اول فيما انهى الوزير ” مائير كوهين خدمته العسكرية برتبة رائد .

ويتشارك نتنياهو ويعلون وبينت في الخدمة في ذات الوحدة العسكرية المختارة حيث خدموا جميعهم ضمن وحدة “سيرت متكال” النخبوية التابعة لهيئة الأركان العامة .

هذا وقد ركزت وسائل الإعلام العبرية ، يوم الأحد 17 آذار 2013 اهتماماتها حول برنامج الحكومة الصهيونية ( الإسرائيلية ) المقبلة والغياب شبه الكامل لذكر القضية الفلسطينية والعملية السياسية في اتفاقيات الائتلاف بين الأحزاب اليهودية : العلمانية والدينية الموقعة عليه.

من جانبها لفتت صحيفة يديعوت أحرنوت على موقعها الالكتروني إلى أن المفاوضات مع الجانب الفلسطيني قد احتلت مكاناً مركزياً بالاتفاق الائتلافي مع حزب الحركة برئاسة تسيبي ليفني، في حين أن الاتفاق مع حزب “هناك مستقبل” برئاسة يائير لبيد لم يلق ذلك الاهتمام وتم دحره إلى الفقرة قبل الأخيرة في الاتفاق، أما في الاتفاق مع “البيت اليهودي” لم تذكر كلمة المفاوضات ولو بكلمة واحدة.

كما استبعدت ضغط الرئيس الأميركي باراك أوباما في زيارته للمنطقة على الحكومة الجديدة بشأن تجديد المحادثات مع الجانب الفلسطيني.

وأضافت أن للخطوط الأساسية للحكومة يوجد بندان يتعلقان بالمجال السياسي: بند إعلاني بموجبه “ستحث الحكومة المسيرة السياسية وستعمل على حث السلام مع كل جيراننا في ظل حماية المصالح الأمنية، التاريخية والوطنية لإسرائيل”، إلى جانب إعلان عملي أكثر “إذا تحقق اتفاق سلام مع الفلسطينيين، فإنه سيطرح على إقرار الحكومة والكنيست، وإذا كان لذلك حاجة، وفق القانون، فعلى استفتاء شعبي”.

هذا وأشارت هآرتس إلى أن الاتفاق الائتلافي لتشكيل الحكومة والذي وقع عليه حزب “يوجد مستقبل” دحر المسألة الفلسطينية إلى الفقرة الثانية قبل النهاية، ولم يقل سوى أن “الحكومة ستعمل على استئناف المسيرة السياسية مع الفلسطينيين”، بينما لا يظهر الاتفاق الائتلافي مع “البيت اليهودي” أي تناول للفلسطينيين باستثناء حقيقة أن نفتالي بينيت سيجلس في اللجنة الوزارية لشؤون المسيرة السلمية.

إلى ذلك ذكرت الصحيفة في خبرها الرئيس أن أوباما يعتقد بأن الحكومة في إسرائيل غير جاهزة لتقديم تنازلات ذات مغزى للفلسطينيين، وعليه فإنه لا يعتزم ممارسة الضغط عليها بهذا الشأن في الفترة القريبة القادمة.

وأضافت الصحيفة أن أوباما محبط جدا من الجمود السياسي ومن أن جهوده في الولاية الأولى لم تعط أي ثمار، وسيحاول شرح هذا الإحباط في خطابه للجمهور اليهودي المقرر إلقاؤه مساء الخميس المقبل.
ركزت وسائل الإعلام العبرية صباح اليوم الاثنين 18 آذار 2013 على تشكيلة الحكومة الثالثة والثلاثين والذي نجح رئيس وزرائها بنيامين نتنياهو بتشكيلها بعد تمديد الفترة القانونية له لمدة أسبوعين آخرين، وتضم حكومته الجديدة 21 وزيراً بخلاف ما كانت عليه الحكومة السابقة والتي كانت تضم أكثر من 30 وزيراً.

ووفقاً لصحيفة يديعوت أحرنوت فإن الحكومة الجديدة تعتبر الأكثر تطرفاً في تاريخ “إسرائيل” كونها ضمت وزراء من البيت اليهودي وحزب الليكود فضلاً عن أن معظم وزرائها عبارة عن يهود من أصول غربية، واصفة الحكومة بالشبابية وذلك بعد ضمها لعدد من الوزراء الذين لا تتجاوز أعمارهم الخمسين أو أكثر بقليل.

ويشار إلى أنه قد بلغ متوسط عمر وزراء حكومة نتنياهو المنتهية ولايتها 55:5 عاماً، فيما يصل متوسط العمر في الحكومة 33 القادمة 57:18 عام فيما احتل وزير الصناعة والتجارة “نفتالي بينت” قمة الهرم الشبابي في الحكومة بعمر 41 عاما فقط فيما اعتبر الوزير الليكودي “عوزي لاندو” اكبر الوزراء سنا حيث ينهي في أغسطس القادم عامه الـ 70 فيما لم يتجاوز نتنياهو الـ 63 عاما.

كما وتضم الحكومة الجديدة 4 وزيرات مقابل 3 في الحكومة المنتهية ولايتها وهن “ليمور ليفنات، ياعل جرمان، سوفا لندبر، وتسيفي ليفني”.

ويسيطر التحالف “الليكود بيتنا” على تشكيلة الحكومة وذلك بعد حصوله على ما يقارب 12 حقيبة وزارية مقابل 5 حقائب لحزب هناك مستقبل، أما حزب البيت اليهودي فاستطاع الحصول على 3 حقائب وزارية، في حين لم يحصل حزب الحركة سوى على حقيبتين وزاريتين.

أسماء وزراء الحكومة الجديدة التي حصل عليها كل حزب من الأحزاب الإسرائيلية:

وزراء “الليكود بيتنا”:

بنيامين نتنياهو… رئيس الوزراء ويشغل حالياً منصب وزير الخارجية

موشيه (بوغي) يعالون… وزير الجيش “الدفاع”

جدعون ساعر… وزير الداخلية

جلعاد أردان… وزير الاتصالات وسيتولى حقيبة حماية الجبهة الداخلية

يسرائيل كاتس… وزير النقل والمواصلات

يتسحاك أهرونوفيتش… وزير الأمن الداخلي

ليمور ليفنات… وزيرة الثقافة والرياضة

يوفال شتاينتس… وزير العلاقات الدولية

سيلفان شالوم… وزير الطاقة والمياه، وسيشغل منصب وزير تطوير النقب والجليل

عوزي لانداو… وزير السياحة

يائير شامير… وزير الزراعة

سوفا لاندفر… وزيرة الاستيعاب

وزراء حزب “هناك مستقبل”:

يائير لبيد… وزير المالية

شاي بيرون… وزير التربية والتعليم

ياعيل جرمان… وزيرة الصحة

مئير كوهين… وزير الشؤون الاجتماعية

يعقوب بيري… وزير العلوم

وزراء حزب “البيت اليهودي”:

نفتالي بينت… وزير الاقتصاد والتجارة

أوري اريئيل… وزير الإسكان

أوري أورباخ… وزير شؤون المواطنين المسنين

وزراء حزب الحركة:

تسيبي ليفني… وزيرة العدل

عمير بيرتس… وزير جودة البيئة

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – تهديد بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة العبرية بحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة جديدة والمعارضة ترفض ذلك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: