إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / إتفاق بتشكيل الحكومة العبرية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو بإئتلاف أحزاب الليكود – بيتنا وهناك مستقبل والبيت اليهودي والحركة ب 68 نائبا
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

إتفاق بتشكيل الحكومة العبرية الجديدة بزعامة بنيامين نتنياهو بإئتلاف أحزاب الليكود – بيتنا وهناك مستقبل والبيت اليهودي والحركة ب 68 نائبا

نفتالي بينيت وبنيامين نتنياهو ويائير لبيد

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
تمكن رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو من تشكيل حكومته الائتلافية الجديدة، والتي تم التوصل إليها بين حزب الليكود، وحزبي “ييش عتيد – هناك مستقبل”، و”البيت اليهودي”.

وقال نتنياهو إن الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع سكان الكيان الصهيوني ( إسرائيل ) . وحصل حزب هناك مستقبل ( ييش عتيد ) على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التي ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد. كما أسندت إلى هذا الحزب رئاسة لجنة شؤون استيعاب القادمين الجدد البرلمانية، ولجنة الكنيست للنهوض بمكانة المرأة واللجنة الخاصة بمراجعات الجمهور. كما سيتم تعيين أحد نواب الحزب نائباً لوزير الرفاه.
وجاء في الاتفاقات الائتلافية أنه سيتم إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية.
فيما تم حسب ما نقلت الاذاعة العبرية إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودي، وسُيعين رئيسه نفتالي بينيت وزيراً للاقتصاد والتجارة، كما سيرأس اللجنة الوزارية لشؤون غلاء المعيشة وتخفيف المركزية في المرافق الإقتصادية وتشجيع التنافسية. كما سيتم تعيين عضوين للحزب في منصبي نائب وزير الشؤون الدينية ونائب وزير التربية والتعليم. وسيتولى الحزب رئاسة لجنة المالية البرلمانية.
ومن بين البنود التي تنص عليها الاتفاقات الائتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء الصهيوني لكي لا يتجاوز الثمانية عشر في الانتخابات المقبلة، وذلك علاوة على رئيس الوزراء نتنياهو. كما لن يتم تعيين وزراء دولة ولن يتم تعيين أكثر من 4 نواب وزراء.
وسيكون من الممكن تعديل هذا البند بعد الحصول على تأييد 70 نائباً في الكنيست فقط. وسيتم حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية 65 عضواً في الكنيست فقط .
كما تقرر زيادة نسبة الحسم في الانتخابات إلى 4 % . وفي مجال التعليم تقرر أن يقوم وزير التربية والتعليم خلال فترة أقصاها 6 أشهر من تشكيل الحكومة الجديدة ببلورة منهج تعليمي للمواد الأساسية ينطبق على جميع التلاميذ في البلاد ( إسرائيل ) .
وذكر مسؤولون يهود كبار ان رئيس الحكومة العبرية ( الإسرائيلية ) ، بنيامين نتنياهو، توصل إلى اتفاق لتشكيل ائتلاف حكومي.
وتتألف الحكومة القادمة من 68 نائبا ، بواقع : “الليكود بيتنا” 19 مقعدا برلمانيا ، وحزبين من تيار الوسط هما (يوجد مستقبل) 19 مقعدا و(الحركة) 6 مقاعد ، بالإضافة إلى حزب (البيت اليهودي) اليميني المتطرف الحاصل على 12 مقعدا برلمانيا من أصل 120 مقعدا هي إجمالي عدد مقاعد الكنيست العبري .
وبذلك، يتخلى نتنياهو عن تحالفه مع حزب (شاس) واتحاد التوراة اليهودية المتشددين .
وقال يائير لبيد، زعيم حزب (يوجد مستقبل)، بصفحته على موقع فيسبوك إن اتفاق الائتلاف سيتم توقيعه “الليلة على الأرجح”.
ويمثل الائتلاف إجمالا 68 مقعداً في الكنيست، وستتألف المعارضة من حزبي (العمل) و(كاديما) بالإضافة إلى الأحزاب اليهودية المتشددة والعربية.

وأفادت الاذاعة العامة العبرية “ريشيت بيت” إن مباحثات الليلة أفضت عن التوصل إلى اتفاق ائتلافي بين حزبيْ الليكود بيتنا و(البيت اليهودي) على أن يتم توقيع الاتفاق اليوم الجمعة.
وكان (البيت اليهودي) قد قطع اتصالاته مع الليكود احتجاجاً على قرار نتنياهو إلغاء منصب نائب رئيس الوزراء في الحكومة المقبلة.
وتجدر الإشارة إلى أن مهلة الأسبوعين التي قدمها الرئيس الصهيوني شمعون بيرس لنتنياهو لتشكيل حكومته ( 28 يوما + 14 يوما =  42 يوما  ) ستنتهي مساء غد السبت 16 آذار 2013 م .
إلى ذلك ، تم التوقيع، اليوم الجمعة 15 آذار 2013 ، في اللحظات الأخيرة، على ائتلاف لتشكيل الحكومة الصهيونية في تل ابيب بين أحزاب ‘الليكود بيتنا’ و’البيت اليهودي’، و’يش عتيد’، بعد مفاوضات استمرت حوالي شهرينقبل وبعد اعلان نتائج انتخابات الكنيست ال 19 التي أجرت يوم الثلاثاء 22 كانون الثاني 2013 .
وحسب الاتفاق، حصل حزب ‘يش عتيد’ على خمس حقائب وزارية أهمها المالية، في حين حصل حزب ‘البيت اليهودي’ على ثلاث وزارات، وأبقى ‘الليكود بيتنا’، الذي يضم حزبي ‘الليكود’ و’يسرائيل بيتينو’، على عشر وزارات منها الأمن، والخارجية، التي سيحصل عليها افيجدور ليبرمان بعد انتهاء محاكمته بتهمة الفساد .
وسيتوجه نتنياهو مساء غد السبت إلى رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريس لإبلاغه بالتوصل إلى تشكيل الحكومة الجديدة .
ومن المتوقع أن تؤدي الحكومة العبرية اليمين الدستوري يوم الاثنين المقبل.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – تهديد بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة العبرية بحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة جديدة والمعارضة ترفض ذلك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: