إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / فلسطين الكبرى / تحديث سجل الناخبين بدولة فلسطين واستكمال انتخابات الهيئات المحلية بالضفة الغربية

البيرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
انتهت لجنة الانتخابات المركزية من عملية نقل نماذج التسجيل من غزة إلى رام الله يوم الأحد الماضي ، وبدأت بمرحلة إدخال البيانات ومعالجتها.

تحديث سجل الناخبين بدولة فلسطين واستكمال انتخابات الهيئات المحلية بالضفة الغربية

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
انتهت لجنة الانتخابات المركزية من عملية نقل نماذج التسجيل من غزة إلى رام الله يوم الأحد الماضي ، وبدأت بمرحلة إدخال البيانات ومعالجتها.

وصرح الدكتور حنا ناصر رئيس اللجنة، بأنه من المتوقع إنهاء إدخال البيانات ومعالجتها خلال أربعة أسابيع اعتبارا من اليوم، ليكون السجل جاهزاً بتاريخ 10 نيسان القادم، بدلا من تاريخ 30 آذار كما أعلنت اللجنة سابقا.
وأضاف د.ناصر بأن هذا التأخير يرجع إلى المعيقات الإسرائيلية التي عرقلت نقل دفاتر التسجيل من غزة إلى الضفة (حيث يتوجب توفير النماذج في مركز إدخال البيانات التابع للجنة في مدينة البيرة)، ليتم إدخالها ومعالجتها مركزياً، وذكر د.ناصر أن اللجنة لجأت إلى خطة بديلة لنقل المعلومات باستخدام الماسحات الضوئية وإرسال معلومات التسجيل رقميا من غزة إلى مركز إدخال البيانات في البيرة، وقد استغرقت هذه العملية عشرة أيام متتالية.
وفور الانتهاء من عملية إدخال ومعالجة البيانات، ستقوم اللجنة بتجهيز السجل على أقراص مدمجة لتسليمه إلى كافة الفصائل، وستوفر البيانات على موقعها الالكتروني ليتمكن أي مواطن من إيجاد اسمه في السجل من خلال محرك البحث الموجود على الموقع الالكتروني للجنة، حيث من المؤمل مع نهاية هذه المرحلة توفير سجل ناخبين مدقق ومحدث وصالح للاستعمال لأي حدث انتخابي قادم.
يذكر أن لجنة الانتخابات أنهت عملية تسجيل الناخبين في الضفة الغربية وقطاع غزة، في الفترة الممتدة من 11-20 شباط المنصرم.

وعلى الصعيد ذاته ، قالت لجنة الانتخابات المركزية ان عملية ادخال بيانات الناخبين تجري بشكل منتظم ودون اي عقبات وفقا للخطة المحددة.
وأضاف المتحدث باسم لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين فريد طعم الله ان عملية ادخال البيانات ستستمر حتى نهاية الشهر الجاري ومن ثم ستبدأ مرحلة معالجة البيانات ليتم الاعلان عن تجهيز البيانات بتاريخ 10 نيسان القادم.
وكانت لجنة الانتخابات نقلت بيانات الناخبين رقميا بعد ادخالها عبر الماسحات الضوئية نتيجة المعيقات الإسرائيلية التي عرقلت نقل دفاتر التسجيل من غزة إلى الضفة.
وقال طعم الله انه بعد تجهيز البيانات ستقوم لجنة الانتخابات بابلاغ مكتب الرئيس الفلسطيني اضافة الى الحكومة والفصائل رسميا بانتهاء عملية التسجيل ومعالجة البيانات.
وأكد طعم الله ان الرئيس الفلسطيني ( محمود عباس ) هو الشخص الوحيد المخول بالإعلان عن موعد اجراء الانتخابات، علما انها ستجري بعد 90 يوما من الاعلان الرئاسي.
وقال طعم الله انه في حال لم تجري الانتخابات قبل 20 – 2 من العام المقبل، ستكون لجنة الانتخابات بحاجة الى اعادة تحديث سجل الناخبين في الضفة والقطاع معا.
وبين ان اللجنة قامت بتسجيل الناخبين من عمر 17 عاما فما فوق، قبل عام من سن الاقتراع الرسمي.
وحول سير عمل اللجنة في غزة، قال طعم الله ان مكاتب اللجنة مفتوحة وتعمل بشكل رسمي، ولكن بطواقم مصغرة.

الى ذلك ، تلقت لجنة الانتخابات المركزية قراراً من مجلس الوزراء يحدد يوم السبت الموافق 1/6/2013 موعداً لاستكمال اجراء انتخابات مجالس الهيئات المحلية في 36 هيئة محلية بالضفة الغربية.

ويشمل القرار الهيئات المحلية التي تم تأجيل الانتخابات فيها بناءً على قرارات قضائية، والهيئات المحلية التي لم تتقدم فيها قوائم انتخابية مستوفية للشروط خلال فترة الترشح في المرحلة الأصلية والمرحلة التكميلية الأولى، إضافة إلى الهيئات المحلية التي استقال أكثرية أعضاء مجالسها وأصبحت منحلة بموجب القانون.

وقد كلف مجلس الوزراء لجنة الانتخابات المركزية باتخاذ الترتيبات اللازمة لإجراء الانتخابات، وستقوم اللجنة خلال اليومين القادمين بإعلان الجدول الزمني للمفاصل القانونية لتنفيذ الانتخابات المحلية في هذه الهيئات، بدءاً من مرحلة النشر والاعتراض مروراً بالترشح وانتهاءً بالاقتراع والفرز.

يذكر أن لجنة الانتخابات كانت قد أجرت انتخابات محلية في 20 تشرين أول من العام الماضي ، بينما جرت المرحلة التكميلية الأولى في 22 كانون أول الماضي، وقد شملت هذه الانتخابات ما مجموعه 117 هيئة محلية، بينما 202 هيئة تقدمت فيها قائمة واحدة وفازت بالتزكية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية الفلسطينية 2020 .. الحق الشعبي والإستحقاق الدستوري (د. كمال إبراهيم علاونه)

الإنتخابات الرئاسية والبرلمانية الفلسطينية 2020.. الحق الشعبي والإستحقاق الدستوري د. كمال إبراهيم علاونه Share This: