إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / شؤون نصرانية / مواصلة إجتماع الكرادلة الكاثوليك في الفاتيكان لانتخاب بابا جديد
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مواصلة إجتماع الكرادلة الكاثوليك في الفاتيكان لانتخاب بابا جديد

الفاتيكان – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
يواصل اليوم الاربعاء 13 آذار 2013 أمراء الكنيسة الكاثوليكية وهم الكرادلة الكاثوليك في الفاتيكان اجتماعهم السري لليوم الثاني للتصويت على اختيار بابا جديد للفاتيكان في العاصمة الايطالية روما.

وتعقد اجتماعات كرادلة الكنيسة الكاثوليكية في كاتدرائية القديس بطرس في روما قداسا خاصا في مستهل عملية اختيار خليفة للبابا بنيدكتوس السادس عشر.
وفي وقت لاحق، يقوم 115 كردينالا بالتصويت أربع مرات يوميا لاختيار المرشح لمنصب البابا، وذلك حتى يتفق ثلثا الناخبين على مرشح للمنصب.
وبالرغم من تعهدات بالالتزام بالسرية من جانب الكرادلة، نشرت الصحف الإيطالية ما قالت إنه تفاصيل مسربة للمناقشات التي تجري بين الكرادلة بشأن المشاكل التي تواجه الكنيسة.

وأشارت هذه التقارير إلى أن المصوتين منقسمون إلى مجموعتين – مَن يعرفون بالروم الذين يعملون في الفاتيكان وأولئك المقيمون في الخارج الذين يريدون تغييرا في “الكوريا”، وهي جهاز إداري وتنفيذي واستشاري يساعد البابا على إدارة مهامه المختلفة.
ويريد من يطلق عليهم المصلحون أن يعالج البابا المقبل ما يعتقد أنه فساد في الفاتيكان وغياب للكفاءة.
وسينصب البابا الجديد عقب انتخابه ببضعة أيام حتى يتمكن من رئاسة مراسم أسبوع الآلام التي تبدأ بأحد السعف يوم 24 مارس/آذار وتبلغ ذروتها بعيد القيامة الأحد التالي.

يعقد كرادلة الكنيسة الكاثوليكية في كاتدرائية القديس بطرس في روما قداسا خاصا في مستهل عملية اختيار خليفة للبابا بنيدكتوس السادس عشر.
وفي وقت لاحق، يقوم 115 كردينالا بالتصويت أربع مرات يوميا لاختيار المرشح لمنصب البابا، وذلك حتى يتفق ثلثا الناخبين على مرشح للمنصب.
واستقال بنيدكتوس السادس عشر في الثامن والعشرين من فبراير/شباط بصورة مفاجئة بعد ثمانية أعوام على رأس الكنيسة الكاثوليكية، ليصبح أول بابا يستقيل منذ 600 عام.
وعقب كل جولة اقتراع يتم إحراق أوراق التصويت حتى لا يتمكن أحد فيما بعد من تحليل محتوياتها لمعرفة أصحاب الأصوات، ويخرج من مرجل بالكنيسة دخان أبيض أو أسود يدلل على ما انتهت إليه عملية التصويت.
ويوضح الدخان الأسود أن عملية التصويت لم تسفر عن حصول مرشح على أغلبية الثلثين، بينما يدل الدخان الأبيض على أنه تم الانتهاء من انتخاب البابا الجديد.
ولم يسبق أن توقع أحد على وجه الدقة الفترة التي ستستمر فيها اجتماعات المجمع الانتخابي أو نتائجه، ولذا لا يوجد حاليا مرشحا بارزا لخلافة بنيدكتوس السادس عشر، الذي عزا استقالته لأسباب صحية.

وكان الكرادلة البالغ عددهم 115 فشلوا مساء أمس الثلاثاء في اختيار البابا الجديد مع انتهاء التصويت السري الأول في كنيسة سيستينا في الفاتيكان .
وتصاعد الدخان الأسود من مرجل الكنيسة يوم الثلاثاء ، دليلاً على عدم تأمين التوافق على اسم البابا بغالبية الثلثين.
واستقبل تصاعد الدخان الأسود بصيحات عكست خيبة الامل لدى الآف الذين تجمعوا في ساحة القديس بطرس في انتظار النتيجة رغم سوء الأحوال الجوية.
ويعني تصاعد الدخان الأبيض التوصل الى إختيار بابا جديد ليرأس الكنيسة الكاثوليكية التي بلغ اتباعها قرابة 1.2 مليار نسمة في العالم .
ومن المقرر أن تجري عملية التصويت أربع مرات يوميا اعتبارا من اليوم الأربعاء حتى يتم الاتفاق على مرشح واحد لمنصب رئيس الكنيسة.
ولا يوجد في روما إنه لا يوجد مرشح بارز حتى الآن لمنصب بابا روما.
وتأتي هذه الانتخابات بعد استقالة البابا السابق بنديكتوس السادس عشر من منصبه بشكل مفاجىء وهو في سن الخامسة والثمانين.
وكان الكرادلة دخلوا إلى كنيسة سيستينا بروما ، وتلا كل منهم قسما باللغة اللاتينية تعهد بموجبه “الحفاظ على السرية المطلقة حول كل ما يتعلق بعمليات التصويت لانتخاب الحبر الاعظم”.
وقال الكاهن مارنين بصوت قوي “اكسترا أومنيس” اي الجميع الى الخارج، ثم غادر غير المعنيين بعمليات التصويت، لتغلق الأبواب معلنة بدء المجمع.
ويعرف اليوم البابا السابق بنديتكوس السادس عشر باسم البابا إيميرتوس، وقد استقال من منصبه في 28 شباط/فبراير 2013 ، وكان أول بابا يغادر منصبه منذ 6 عقود.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل أبيب – زيادة دعم المسيحية الإنجيلية للكيان الصهيوني

يافا – وكالات –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: