إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العلوم والتكنولوجيا / الطاقة / السلطة الفلسطينية تضع حجر الاساس لاقامة المحطة الاولى لتوليد الطاقة الكهربائية في طوباس بتكلفة مليوني دولار

طوباس - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت السلطة الفلسطينية عن وضع حجر الاساس لاقامة المحطة الاولى لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال الضفة الغربية بتكلفة مليوني دولار.

السلطة الفلسطينية تضع حجر الاساس لاقامة المحطة الاولى لتوليد الطاقة الكهربائية في طوباس بتكلفة مليوني دولار

طوباس – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
اعلنت السلطة الفلسطينية عن وضع حجر الاساس لاقامة المحطة الاولى لتوليد الطاقة الكهربائية في شمال الضفة الغربية بتكلفة مليوني دولار.

ووضع رئيس سلطة الطاقة الدكتور عمر كتانة خلال زيارته لمقر الشركة كهرباء طوباس حجر الأساس لمشروع محطة جديدة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية والممول من قبل الحكومة التشيكية، وجاء ذلك بحضور محافظ محافظة طوباس مروان طوباسي.
وتبلغ طاقة المشروع الإنتاجية في مرحلته الأولى 120 كيلو واط، حيث سيقام المشروع على مساحة 5 دونمات كمرحلة أولية يليها مراحل لاحقة، حيث من المتوقع أن تصل الطاقة الإنتاجية لهذا المشروع ما يقارب 350 كيلو واط.
ووصف الدكتور عمر كتانه المشروع والذي يعد الأول في شمال الضفة والثاني على مستوى الوطن بأنه يمثل أحد أهم المشاريع الريادية والاستراتيجية ووجه آخر للمقاومة الحرة ضد هذا المحتل الإسرائيلي، والذي يساهم في الثبات على الأرض والتمسك بالثوابت الوطنية.

وأعرب كتانة عن شكره الجزيل لشركة كهرباء منطقة طوباس وإدارتها لسعيهم الدائم والدؤوب على النهوض بالمنطقة من خلال مشاريعهم الريادية والتي تهدف إلى خدمة الوطن والمواطن وتعزيز الصمود على هذه الأرض كما وشكر دولة التشيك وشعبها لدعمهم المستمر والبناء للشعب الفلسطيني.

كما استعرض رئيس سلطة الطاقة أهم المشاريع والإنجازات التي وصلت إليها شركة كهرباء منطقة طوباس وذلك خلال زيارته لمركز صيانة المحولات والاطلاع على الدور الكبير الذي يقوم به هذا المركز والذي يعتبر المشروع الأول من نوعه في فلسطين، حيث تسعى إدارة شركة كهرباء طوباس جاهدة إلى تطوير هذا المركز ليصبح مصنعا لتجميع المحولات وليكون لبنة أساسية من لبنات الصناعات الوطنية مستقبلا.

واطلع الدكتور عمر خلال زيارته لمقر الشركة على خطط الشركة المستقبلية، مشددا على ضرورة الاستمرار في هذه المسيرة المميزة وتعميم هذه التجربة الرائعة على باقي شركات هذا الوطن فالاستفادة من الطاقة الشمسية كما قال هو أحد الأهداف الاستراتيجية للحكومة الفلسطينية وأضاف كتانة: “نأمل أن يتم تعميم هذه التجربة لشركة كهرباء طوباس على مستوى المنطقة ككل، لتكون الطاقة الكهربائية رافدا من روافد الاقتصاد الوطني في المستقبل ولنتمتع باستقلالية تامة عن الاحتلال الإسرائيلي”.

وعبر كتانة عن سعادته وفرحته العارمة لدى زيارته أول منزل فلسطيني يستفيد من المبادرة الفلسطينية للطاقة الشمسية، حيث قام المواطن فوزي العينبوسي ببناء محطة لتوليد الكهرباء باستخدام الطاقة الشمسية في منزله الكائن وذلك بإشراف شركة كهرباء منطقة طوباس.

وأضاف الدكتور “إن كل كيلوا واط يتم إنتاجه منزليا من الكهرباء يعني كيلو واط آخر يتم الاستغناء عنه من قبل الاحتلال الإسرائيلي، وإن الاحتلال مهما هدم ودمر ومنع؛ لن يستطيع منع الشمس من أن تشرق على شعبنا…”

وفي ختام زيارته لشركة كهرباء منطقة طوباس تلقى كتانة اتصالا هاتفيا من قبل رئيس الوزراء معادلي الدكتور سلام فياض ليعبر هو الآخر عن شكره للشركة وإدارتها مؤكدا على دعمه لمثل هكذا مشاريع تفيد الوطن والمواطن وتساعد في تعزيز صمود هذا الشعب.

ورافق رئيس سلطة الطاقة الفلسطينية الدكتور عمر كتانة والرئيس التنفيذي لمجلس تنظيم قطاع الكهرباء المهندس ظافر ملحم شركة كهرباء منطقة طوباس ، واجتمع بإدارتها التنفيذية وأعضاء مجلس الإدارة في مقر الشركة حيث تم مناقشة مشاريع الشركة وخططها الاستراتيجية الأخرى المبنية على أسس خطة سلطة الطاقة المستقبلية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القاهرة – الحكومة المصرية ترفع أسعار الكهرباء ما بين 35 % – 40 % وتذمر شديد في البلاد

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: