إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / مهلة جديدة لبنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة العبرية الجديدة في تل أبيب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مهلة جديدة لبنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة العبرية الجديدة في تل أبيب

شمعون بيرس وبنيامين نتنياهو

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
من المقرر ان يطلب رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتانياهو مساء اليوم السبت من رئيس الكيان العبري شمعون بيرس تمديد المهلة المحددة له

لتشكيل الحكومة القادمة بأسبوعيْن آخرين إضافة للاربعة اسابيع السابقة منذ 2 شباط 2013 .

وياتي ذلك في ظل تعثر المفاوضات الائتلافية بين ممثلي حزبي الليكود والبيت اليهودي اذ اخفق الجانبان حتى الان في التوصل الى تفاهمات حول احتمال انضمام البيت اليهودي الى الحكومة العبرية في تل ابيب .
وقال رئيس الطاقم المفاوض عن الليكود المحامي دافيد شيمرون ان حزب البيت اليهودي مثله مثل حزب هناك مستقبل يقاطع الاحزاب الدينية المتزمتة ويرفض انضمامها الى الحكومة.

رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو
واوضح ان الليكود يرفض فكرة مقاطعة جمهور كامل.
ومن جانبه قال عضو الكنيست اوري اريئيل من البيت اليهودي ان حزبه لا يستبعد اي حزب صهيوني مشيرا ايضا الى ان التفاهمات بين البيت اليهودي وهناك مستقبل اصبحت راسخة اكثر.
وأشار آخر استطلاع للرأي أجراه البروفيسور كميل فوكس ونشر امس الجمعة 1 آذار الجاري ، على موقع “قضايا مركزية”، الى حاجة رئيس الوزراء الصهيوني بنيامين نتنياهو الشديدة للتوصل الى ائتلاف حكومي كونه سيخسر فرصة العودة الى رئاسة الحكومة ويتركها لزعيم “يوجد مستقبل” يائير لبيد في حال فشل.
وجاء في الاستطلاع أنه “من الغباء الشديد ان يذهب نتنياهو الى الانتخابات مجددا لأنه سيجد نفسه أمام رئيس حكومة جديد بحصول حزب (يوجد مستقبل) على 31 مقعدا، وهذا ما سيرشح زعيم هذا الحزب يائير لبيد ليكون رئيس الوزراء القادم وفقا لأخر استطلاع للرأي في الكيان الصهيوني بفلسطين المحتلة ( إسرائيل ) .
وجاء الاستطلاع بعد عدة استطلاعات للرأي أجريت بعد الانتخابات الاسرائيلية، وأظهرت تراجعا لكتلة (الليكود بيتنا) وكذلك لحزب العمل وحزب الحركة (تنوعاه)، مقابل تقدم واضح لحزب (يوجد مستقبل).
ووفقا لهذا الاستطلاع فإنه في حال جرت الانتخابات اليوم فأن شكل الكنيست الاسرائيلي سيكون كالتالي :
31 مقعدا لحزب يوجد مستقبل
–  الليكود بيتنا 24 مقعدا
– البيت اليهودي 13 مقعدا
– حركة شاس 10 مقاعد
– حزب العمل 9 مقاعد
–  حزب ميرتس 7 مقاعد
– حزب المتدينين يهودات هتوراة 6 مقاعد
– حزب الحركة “تنوعاه” 3 مقاعد
– حزب كاديما مقعدين
– الاحزاب العربية 11 مقعدا ( نفس عدد المقاعد الحالية ) .

من جهة ثانية ، أظهر استطلاع للرأي أجرته شركة “مشروع العينة”، أنه في حال اجراء انتخابات فإن حزب “هناك مستقبل” برئاسة “يائير لابيد” سيحصل على 31 مقعداً في الكنيست، بينما تحصل القائمة المشتركة ” الليكود بيتنا” برئاسة “بنيامين نتنياهو” و”أفيغدور ليبرمان” على 26 مقعداً.

وأشار الاستطلاع الذي أجري عبر شبكة الإنترنت وشمل 737 شخص، 88% منهم من اليهود و12% من الفلسطينيين، إلى أنه في حال اجراء انتخابات فإن حزب “هناك مستقبل” سيحصل على 31 مقعداً في الكنيست، بينما تحصل القائمة المشتركة ” الليكود بيتنا” على 26 مقعداً.

كما ويحصل حزب “البيت اليهودي” على  13 مقعداً، يليه حزب العمل بـ 9 مقاعد، أما حزب ميرتس فحصل في الاستطلاع على 7 مقاعد، وجاء بعده حزب يهوت هتوراه بعد حصوله على 6 مقاعد.

وبالنسبة إلى الأحزاب العربية، فقد حصل حزب الحركة العربية للتغير برئاسة أحمد الطيبي على 5 مقاعد، وحزب بلد 4 مقاعد وحزب حداش على 4 مقاعد، بينما حصل حزب الحركة برئاسة ليفني على 3 مقاعد، وحزب كاديما برئاسة شاؤول موفاز مقعدين، وجاء في ذيل القائمة حزب شاس بمقعد واحد.

وأظهر الاستطلاع الذي أجراه البرفيسور كميل فوكس من قسم الاحصاء في جامعة تل أبيب، أن هناك دعم كبير لسياسيات “يائير لبيد”، وتعزيز لقوة البيت اليهودي وإن كان قليلاً، ومن ناحية أخرى يظهر الاستطلاع تراجع القائمة المشتركة “الليكود بيتنا”.

وأوصى الاستطلاع “نتنياهو” أن يسارع بتشكيل حكومة تضم حزب “هناك مستقبل”، و”البيت اليهودي”، وأن يخضع لمطالبهما قبل فوات الأوان.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – تهديد بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة العبرية بحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة جديدة والمعارضة ترفض ذلك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: