إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الحكومة العبرية / استمرار مشاورات بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة العبرية في تل ابيب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

استمرار مشاورات بنيامين نتنياهو لتشكيل الحكومة العبرية في تل ابيب

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
استأنف رئيس الحكومة العبرية بنيامين نتنياهو بعد ظهر الخميس المحادثات مع حزب “يوجد مستقبل” الوسطي، قبل يومين من انتهاء مهلة تشكيل الحكومة، حيث يقول مسؤولون بانه “سيطلب مزيداً من الوقت”.

وقالت المتحدثة بلسان حزب الليكود “نوغا كاتز”: بان “المفاوضين سيلتقون بممثلين عن حزب يوجد مستقبل بعد ظهر الخميس في اول محادثات منذ اسبوعين”.
وكلف رئيس الكيان الصهيوني شمعون بيريس في 2 من شباط – فبراير 2013 بنيامين نتنياهو بمهمة تشكيل ائتلاف الحكومة، وبحسب القانون، امام المرشح الذي يتم اختياره فترة 28 يوما لتقديم حكومته الى البرلمان ويستطيع ان يطلب التمديد لأربعة عشر يوما بعدها.
وتنتهي المهلة السبت، الا ان شريك نتنياهو في التحالف ورئيس حزب اسرائيل بيتنا اليميني المتطرف اكد انه “سيطلب المدة المعتادة للتمديد وهي اسبوعين وسيشكل حكومة في ذلك الوقت من دون الحاجة الى اجراء انتخابات جديدة”.
وقال افيغدور ليبرمان رئيس حزب اسرائيل بيتنا ، للإذاعة العامة: “ليس من الواضح بعد تشكيل الائتلاف المقبل، ولكن تاكدوا بانه سيكون هنالك حكومة”، مضيفاً: “لا اتذكر انه تم تشكيل حكومة بعد 28 يوما، اعتقد باننا سنحتاج هذه المرة ايضا لأسبوعين اخريين، ولكن في النهاية سيكون هنالك ائتلاف جيد ومستقر”. واكدت كاتز انه من المتوقع ان يطلب نتنياهو تمديد المهلة.
وبحسب وسائل الاعلام، فان نتنياهو يميل الى تشكيل ائتلاف مع حزب “يش عتيد” الذي حل ثانيا في الانتخابات وحزب البيت اليهودي اليميني المتطرف الذي جاء في المرتبة الرابعة، مفضلا اياهم على حلفائه التقليديين وهم الاحزاب الدينية المتشددة، بينما اكد حزب العمل، الذي حل ثالثا، بانه لن يشارك في حكومة بزعامة نتنياهو.
ونقلت صحيفة “يديعوت احرونوت” الاوسع انتشارا عن عضو الكنيست العبري والمفاوض عن حزب “شاس” الديني المتشدد بانه “مستعد لقيادة حزبه من الحكومة السابقة الى المعارضة، وربما توحيد الصفوف مع حزب العمل (يسار وسط) بزعامة الصحافية السابقة شيلي يحيموفيتش”.
وقالت الصحيفة انه اخبر اعضاء حزبه “يجب ان نستعد لان نكون في المعارضة وخدمة المجتمع كمعارضة مقاتلة، ويمكننا توحيد قوتنا مع شيلي يحيموفيتش ونكون معارضة مقاتلة في القضايا الاجتماعية والدبلوماسية”.
وكتبت صحيفة “هارتس” العبرية ، نقلا عن مصدر كبير في الليكود مطلع على المفاوضات الائتلافية: “نتنياهو يعمل على الوصول الى اتفاق ائتلافي مع (يوجد مستقبل) و(البيت اليهودي)، وسيترك الارثودوكس المتدينين خارج الائتلاف”، الا ان ليبرمان رفض التعليق على ذلك قائلا: “لست متاكدا بان هذا التقييم الصحيح، فنحن مع اوسع ائتلاف ممكن”.
وعلى الرغم من انضمام حزب الحركة الجديد الوسطي الى الائتلاف مع مقاعده الستة، الا ان تحالف الليكود-بيتنا (31 مقعدا) ما زال بعيدا عن الغالبية في الكنيست (120 مقعدا)، وتشير التقارير الى ان البيت اليهودي طلب من نتنياهو التراجع عن تحالفه مع الحركة كثمن لانضمامه الى الائتلاف.
وفي شأن متصل قال الرئيس المؤقت للكنيست بنيامين بن اليعزر من حزب العمل إن حزبه لن ينضم إلى الائتلاف الحكومي برئاسة نتنياهو.
وقال في مقابلة إذاعية: “إن حزب العمل كان رأس الحربة في النضال ضد السياسة الاقتصادية والاجتماعية لحكومة نتنياهو ويجب عليه احترام خيار الشعب وملازمة مقاعدة المعارضة”.
ورداً على سؤال نفى بن اليعزر أن يكون قد توجه إلى رئيس الأركان السابق غابي أشكنازي في محاولة لإقناعه بالتنافس على رئاسة حزب العمل ليستبدل الرئيسة الحالية للحزب النائبة شيلي يحيموفيتش.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

تل ابيب – تهديد بنيامين نتنياهو المكلف بتشكيل الحكومة العبرية بحل الكنيست وإجراء انتخابات مبكرة جديدة والمعارضة ترفض ذلك

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: