إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الصحافة والإعلام / أبرز عناوين الصحف العربية والإسلامية في ( باكستان ومصر والسودان ولبنان وفلسطين واليمن ) 31 كانون الاول – ديسمبر 2012 م
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أبرز عناوين الصحف العربية والإسلامية في ( باكستان ومصر والسودان ولبنان وفلسطين واليمن ) 31 كانون الاول – ديسمبر 2012 م

خريطة الوطن الإسلامي ( العالم الإسلامي ) Map of Islamic World

عواصم – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
فيما يلي اهم عناوين الصحف الرئيسية في كل من : باكستان ومصر والسودان ولبنان وفلسطين واليمن صباح اليوم الاثنين 31 كانون الاول – ديسمبر 2012 :

الصحف الباكستانية
أبرزت الصحف الباكستانية الصادرة اليوم أنباء الانفجار الذي استهدف حافلة ركاب في إقليم بلوشستان وأسفر عن مقتل وإصابة العشرات والهجمات المتكررة على المصالح العسكرية في المناطق القريبة من أفغانستان ، معتبرة أن ذلك دلالة على سوء الحالة الأمنية وانعكاسها سلبًا على الوضع بشكل عام لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات .
وتحدثت عن تحذير بعض القوى السياسية من احتمال تأثر العمل السياسي بالتوتر الأمني ، بينما تعهد الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري بمواصلة الحرب ضد الإرهاب وعقد الانتخابات في موعدها المحدد وفقًا للدستور .
وتطرقت إلى رفض القيادة العسكرية فتح باب الحوار مع الجماعات المسلحة من أجل السلام لعدم التزام هذه الجماعات بأي اتفاقية سلام في الماضي ، بينما طالب وزير الداخلية الباكستاني رحمن ملك زعيم طالبان باكستان بضرورة وضع السلاح قبل عرض السلام على الحكومة .
ونشرت أنباء لقاء الرئيس الباكستاني آصف علي زرداري أمس برئيس دولة الإمارات العربية المتحدة الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان الذي وصل إلى مدينة رحيم يارخان بإقليم البنجاب في زيارة خاصة ، واتفاق الطرفين على ضرورة تعزيز العلاقات الثنائية في كافة المجالات لاسيما المجالات الاقتصادية والتجارية .
وأشارت إلى أزمة الضباب الكثيف المخيم على إقليم البنجاب الذي عرقل حركة الطيران خلال ساعات الليل مما أجبر السلطات الباكستانية على إغلاق مطار لاهور الدولي والطرق السريعة في البنجاب للحد من وقوع أي حوادث جوية أو مرورية.
ولفتت إلى ارتفاع أعداد الأموات الناجمة عن شرب دواء السعال القاتل في إقليم البنجاب الباكستاني إلى ثلاثة وثلاثين قتيلاً، بينما تواصل سلطات الصحة عملية التحقيق لمعرفة سبب وقوع الوفيات بسبب هذا الدواء.

الصحف المصرية

سلطت الصحف المصرية الصادرة اليوم الضوء على المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل وأعلن خلاله إطلاق المبادرة الوطنية للانطلاق الاقتصادي التي تتضمن سبعة محاور هي العدالة الاجتماعية وعلاقتها بإدارة السياسات الاقتصادية والاستقرار المالي والنقدي والاستثمار والتشغيل والإبداع وريادة الأعمال ومكافحة الفساد والطاقة ومستقبلها في مصر والسياحة .
ونقلت الصحف تعهد الدكتور قنديل بعرض المبادرة على الخبراء الاقتصاديين والأحزاب والتيارات السياسية في مصر على أن تتبنى الحكومة التوصيات التي ستنتهي إليها الحوارات المجتمعية في خطتها لتحقيق الانطلاق الاقتصادي .
ولفتت الانتباه إلى المشاورات المكثفة التي يجريها الرئيس المصري الدكتور محمد مرسي ورئيس وزرائه الدكتور هشام قنديل بشأن الأسماء المرشحة لتولى عدد من الوزارات ،مؤكدة وجود اتجاه قوي للإبقاء على وزراء المجموعة الوزارية الاقتصادية والتجارة والصناعة والتخطيط والتعاون الدولي والوزارات السيادية .
وأبرزت الصحف تحذير المبعوث الأممي والعربي المشترك لسوريا الأخضر الإبراهيمي مما أسماه بصوملة سوريا ، وتأكيده على أن الوضع في سوريا سيء جدا ووتيرة تفاقمه تزداد .
وأفادت الصحف أن الأمين العام لجامعة الدول العربية الدكتور نبيل العربي كشف عن قيام الدول العربية بإحالة ملف القضية الفلسطينية إلى مجلس الأمن الدولي مباشرة خلال شهر يناير المقبل وذلك في ضوء قرار الاجتماع الوزاري للجنة مبادرة السلام العربية الذي عقد بالعاصمة القطرية الدوحة في العاشر من ديسمبر الحالي.

الصحف اللبنانية

 

توزعت اهتمامات الصحف اللبنانية الصادرة اليوم بين مستجدات الساحة المحلية والتطورات التي طرأت على الساحتين الإقليمية والدولية .
وأفردت الصحف في صفحاتها الأولى ميزانية المملكة التي أقرها مجلس الوزراء الذي أنعقد برئاسة خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز آل سعود ـ حفظه الله ـ يوم أمس الأول في الرياض .
وسلطت الضوء من جهة ثانية على التفاؤل الذي أبداه كل من رئيس مجلس الوزراء اللبناني نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري بالدور التي تقوم به اللجنة النيابية الفرعية للوصول إلى إقرار قانون انتخابي جديد للبلاد .
وأشارت إلى تأكيد وزير الخارجية والمغتربين اللبناني عدنان منصور في تصريح له يوم أمس أن الحدود اللبنانية لن تقفل أمام النازحين من سوريا إلى لبنان .
وتطرقت إلى وصول عدد النازحين من سوريا إلى لبنان المسجلين لدى مفوضية الأمم المتحدة لشؤون اللاجئين في لبنان إلى 170637 نازحا وولادة أكثر من 550 سوريا في لبنان بحسب تقرير المفوضية الأسبوعي الذي صدر يوم أمس.
وواصلت الصحف رصدها لآخر التطورات السياسية والأمنية في سوريا من بينها اكتشاف مجزرة دموية أرتكبها الجيش السوري ضد مواطنين في حي برزة بالعاصمة السورية دمشق وذلك بعد العثور على 50 جثة مشوهة مقطعة الرؤوس .
وأخبرت عن توقع رئيس مجلس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان خلال زيارته لأحد مخيمات النازحين السوريين على الحدود بقرب انتهاء المرحلة الدموية والظالمة في سوريا المستمرة منذ نحو عامين .
واهتمت بإعلان الموفد الأمم والعربي الخاص إلى سوريا الأخضر الإبراهيمي بالقاهرة يوم أمس أن لديه ” مقترحا للحل ” في سوريا قد يحظى بموافقة الجميع .
فلسطينيا ركزت على الاتهام الذي وجهه وزير الأسرى في السلطة الفلسطينية عيسى قراقع إلى وحدات إسرائيلية خاصة باقتحام سجن نفحة الإسرائيلي الصحراوي والتنكيل بالأسرى الفلسطينيين المعتقلين داخله .
وتوقفت عند تراجع قيمة الجنيه المصري يوم أمس إلى مستوى قياسي هو الأدنى له أمام الدولار الأميركي منذ 8 سنوات وأكثر ليزيد القلق من انهيار الاقتصاد المصري أو إفلاس البلاد ، لافتة الانتباه إلى تأكيد الرئيس المصري محمد مرسي على أن أعباء الدين العام المصري بفوائده وأقساطه مدرجة في موازنة العام الجاري وستسدد في أوقاتها العادية .
وانتقلت في اهتمامها إلى استمرار الانتفاضة التي يقوم بها المواطنون العراقيون في محافظة الأنبار ودعوتهم الحكومة إلى الإفراج عن المعتقلين في السجون العراقية .
كما عرجت على تحميل الرئيس الأمريكي باراك أوباما الحزب الجمهوري مسؤولية أزمة الهاوية المالية التي قد تصيب بلاده بشكل جدي خلال العام المقبل .

الصحف الفلسطينية

سلطت صحف فلسطين الصادرة اليوم الضوء علي جملة من الأحداث المحلية والإقليمية .
ففي الشأن المحلي ركزت على ما قاله الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس بأن الشعب الفلسطيني يمد يده للسلام وفق قرارات الشرعية الدولية التي أقرها المجتمع الدولي لإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشرقية على حدود عام 1967.
وتناولت دعوة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريس أمس إلى استئناف مفاوضات السلام مع الفلسطينيين، مؤكدًا أن الرئيس محمود عباس هو شريك يمكن التوصل معه إلى اتفاق سلام .
وأبرزت ما قاله الأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي بأن السلطة الوطنية الفلسطينية تعاني من أزمة مالية طاحنة ، مشيرًا إلى أنه بناء على طلب من الرئيس محمود عباس جدد الدعوة للدول العربية القادرة للوفاء بالتزاماتها في قمة بغداد فيما يتعلق بشبكة الأمان العربية للسلطة الفلسطينية .
وعرجت على استمرار العمليات العسكرية في سورية بوتيرة تصعيدية ، مشيرة إلى إحراز مقاتلي الجيش الحر تقدما في معركتهم للسيطرة على مركز الحامدية العسكري جنوب مدينة معرة النعمان في شمال غربي سورية، في وقت تستمر الاشتباكات العنيفة في محيط معسكر وادي الضيف شرق معرة النعمان، آخر أكبر معسكر للقوات السورية في المنطقة .

الصحف السودانية

تنوعت اهتمامات الصحف السودانية الصادرة اليوم بين الشأن المحلي والإقليمي والدولي .
ففي الشأن المحلى أبرزت إعلان الرئيس السوداني عمر البشير أمس مضاعفة الحد الأدنى للأجور في السودان للموظفين لمواجهة الارتفاع الكبير في أسعار السلع الذي سجل خلال الأشهر القليلة الماضية .
وتحدثت عن أمل حزب المؤتمر الوطني الحاكم في السودان بأن يكون اللقاء القادم بين الرئيسين عمر البشير وسلفاكير مختلفًا عن اللقاءات السابقة ، وأن تعمل دولة الجنوب على التخلي عن إستراتيجية المماطلة في تنفيذ ماتم التوقيع عليه من اتفاقات طمعًا في أن يذهب الملف لمجلس الأمن الدولي .
سوريا لفتت إلى سقوط أكثر من 100 قتيل بعمليات القصف المدفعي والجوي للقوات السورية أمس، في وقت عزز فيه مقاتلو الجيش الحر تقدمهم في محافظة إدلب ناحية الحدود التركية شمال غرب البلاد بسيطرتهم على حاجزين عند مدخل مركز الحامدية العسكري جنوب مدينة معرة النعمان .
وعلى الصعيد الفلسطيني الإسرائيلي تطرقت الصحف السودانية إلى دعوة الرئيس الإسرائيلي شيمون بيريز أمس إلى أكمال اتفاقية السلام مع الفلسطينيين وأنه يمكن التوصل إلى حل الدولتين مع رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس .
واهتمت بإطلاق عاهل الأردن الملك عبدالله الثاني حوارًا وطنيًا حول التحول الديمقراطي ، معتبرًا أن الانتخابات النيابية المقرر إجراؤها في الثالث والعشرين من يناير المقبل إحدى المحطات الأساسية على خارطة طريق الإصلاح السياسي ببلاده.
وأشارت إلى مواصلة البرلمانيين الأمريكيين أمس مفاوضاتهم للتوصل إلى اتفاق يجنب البلاد ” الهاوية المالية ” التي تعني فرض إجراءات تقشفية كبيرة بما فيها زيادة الضرائب وخفض النفقات في الأول من يناير القادم .

الصحف اليمنية

اهتمت الصحف اليمنية بالعديد من الأحداث والمستجدات على الساحة المحلية والإقليمية والدولية .
ففي الشأن المحلي أبرزت إعلان وزارة الدفاع اليمنية على لسان الوزير اللواء الركن محمد ناصر أحمد ، في ختام المؤتمر السابع لقادة فروع الشرطة العسكرية ، عن جوائز ومكافآت مميزة لمن يقبض على إرهابيين أو يحبط عمليات تهريب .
ونقلت نفي وزارة الخارجية مشاركة قوات دولية ويمنية في عملية تحرير طاقم بحارة السفينة – ايسبيرج (1) الذين كانوا مختطفين لدى قراصنة صوماليين ، وتأكيدها على أن قوات ولاية بونت لاند الصومالية قامت بتنفيذ عملية عسكرية لإنقاذ الرهائن ، وأن العملية تمت بالتنسيق بين الحكومة اليمنية والحكومة المركزية الصومالية في مقديشو .
عربيًا، ركزت على نبأ نجاة نائب رئيس الوزراء العراقي صالح المطلك من محاولة اغتيال تعرض لها أثناء حضوره الاعتصامات القائمة في محافظة الأنبار ، فيما جرح عدد من أفراد الحماية ، وتضررت المركبات الخاصة للموكب الرسمي نتيجة تعرضها لوابل من الرصاص .
واهتمت بتأكيدات رئيس مجلس الوزراء المصري الدكتور هشام قنديل أن بلاده تمر بمرحلة انتقالية لم تشهدها من قبل وهي تتطلب إجراءات استثنائية وتتطلب مزيدًا من التوافق الداخلي.
وعلى الصعيد الدولي نشرت الصحف خبر مصرع عشرين راكبًا فيما أصيب نحو ثلاثين بجروح في الهجوم الانتحاري الذي استهدف حافلة ركاب في إقليم بلوشستان جنوب غربي باكستان ، نتيجة اصطدم انتحاري يستقل سيارة مفخخة بحافلة كانت تسير ضمن موكب مكون من ثلاث حافلات متجهة من مدينة كويتا نحو نقطة تفتان للعبور إلى إيران .
وعرجت على إعلان وزارة الدفاع الفرنسية عن وصول 180 عسكريًا فرنسيًا إضافياً إلى “بانغي” عاصمة أفريقيا الوسطى ، قادمين من الغابون وتتمثل مهمتهم في مواجهة تطورات الوضع وضمان أمن المواطنين الفرنسيين .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

رام الله – عناوين الصحف الفلسطينية 29 / 6 / 2017

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: