إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / القضاء العبري / المحكمة العليا العبرية في الكيان الصهيوني تلغي استبعاد النائبة حنين زعبي من الترشح لانتخابات الكنيست لعام 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

المحكمة العليا العبرية في الكيان الصهيوني تلغي استبعاد النائبة حنين زعبي من الترشح لانتخابات الكنيست لعام 2013

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قررت المحكمة العليا العبرية في الكيان الصهيوني ، بإجماع أعضاء هيئتها القضائية الموسعة المكونة من 9 قضاة إلغاء قرار لجنة الانتخابات المركزية القاضي باستبعاد النائبة حنين زعبي من الترشح لانتخابات الكنيست القادمة لعام 2013 .

وبموجب هذا القرار ستتمكن النائبة زعبي من خوض الانتخابات في إطار قائمة التجمع الوطني الديمقراطي، في حين ستنشر المحكمة العليا حيثيات القرار في موعد لاحق.
وكانت المحكمة العليا قد نظرت في هذه القضية يوم الخميس الماضي في إطار هيئة موسعة مؤلفة من تسعة قضاة برئاسة رئيس المحكمة “اشير غرونيس” على أن تصدر قرارها اليوم الأحد.

هذا وكان موضوع مشاركة زعبي في أسطول الحرية لفك الحصار على قطاع غزة قد احتل الحيز الأكبر من الاتهامات الموجهة ضدها وبالتالي المداولات في العليا، حيث تعتبر الأوسط اليمينية الساعية الى شطبها هذه المشاركة دعما للإرهاب على حد زعمهم.

في حين تعتبرها زعبي مناصرة للشعب الفلسطيني المحاصر وإعلاء لقيم الحق والعدالة الإنسانية، ومحاولة متواضعة لرفع ظلم الاحتلال عن القطاع.

هذا وبعد أن ألغت المحكمة العليا الاسرائيلية، اليوم الأحد 30 كانون الاول 2013  قؤار لجنة الانتخابات المركزية العبرية بشطب النائبة حنين زعبي وسمحت بذلك للنائبة زعبي بالترشح  الترشح للكنيست القادمة.
وأعرب حزب الليكود اليميني المتطرف عن امتعاضه من القرار وقالت مصادر في الليكود بيتنا انها ستسعى الى تغيير القانون الذي يسمح لإ”رهابيين” أمثال زعبي بخوض الانتخابات، بينما قال عضو الكنيست يريف لقين ان قضاة العليا لن يدركوا خطورة زعبي حتى تقوم بتفجير نفسها بالكنيست.
وأصدر التجمع الوطني الديمقراطي ( العربي اليساري التوجه ) بيانا عقب فيه على القرار جاء فيه، ان التجمع متمسك بمواقفه السياسية الشرعية المدافعة عن حقوق شعبنا أينما كانت، ويؤكد مرة أخرى أن مشاركة النائبة زعبي في “قافلة الحرية” مثلت موقف الحزب كما مثلت ضمير كل فلسطيني.

وتابع البيان، ان الحزب في قرار المحكمة العليا الغاء قرار لجنة الانتخابات القاضي بشطب النائبة زعبي ومنعها من خوض الانتخابات تأكيدا على أن ما تعرضت له النائبة زعبي هو عبارة عن ملاحقة سياسية من قبل برلمان لا يؤمن بالديمقراطية ويحاول تدجين أعضاء الكنيست العرب وفرض حدود لعبة سياسية ليس لها علاقة بالديمقراطية ولا بحدود شرعية النضال السياسي.

وطالب التجمع الغاء صلاحية لجنة الانتخابات بشطب حزب أو شخص، ويؤكد ان هذه اللجنة ما هي الا أداة سياسية بأيدي أغلبية برلمانية تستعمل وتستخدم ضد اعضاء الكنيست العرب بشكل عام، ولمعاقبة كل عضو كنيست لا يُرضي اليمين أو الأغلبية.

واختتم البيان بالقول، ان التجمع في نضاله العادل ضد العنصرية والاحتلال والحصار وسنستمر في الدفاع عن شعبنا وعن حقوقه القومية والمدنية أينما كان.

وكانت المحكمة العليا قد نظرت في هذه القضية يوم الخميس الماضي في اطار هيئة موسعة مؤلفة من تسعة قضاة برئاسة رئيس المحكمة اشير غرونيس على أن تصدر قرارها اليوم الأحد.

هذا وكان موضوع مشاركة زعبي في اسطول الحرية لفك الحصار على غزة قد احتل الحيز الاكبر من الاتهامات الموجهة ضدها وبالتالي المداولات في العليا، حيث تعتبر الاوساط اليمينية الساعية الى شطبها هذه المشاركة دعما للارهاب في حين تعتبرها زعبي مناصرة لشعبنا الفلسطيني المحاصر واعلاء لقيم الحق والعدالة الانسانية، ومحاولة متواضعة لرفع ظلم الاحتلال عن الاهل في غزة.

وكان التجمع الوطني الديموقراطي قد أعلن في وقت سابق أنه سيقاطع انتخابات الكنيست اذا ما تم شطب  النائبة زعبي ومنعها من الترشح للكنيست .

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الحكم على حايم بن دافيد قاتل الطفل الفلسطيني محمد أبو خضير بالسجن المؤبد وتعويض عائلته بـ 150 ألف شيكل

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: