إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / مصرع 160 سوريا والجيش السوري الحر يحاصر قواعد عسكرية ومطارات في محافظة حلب
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

مصرع 160 سوريا والجيش السوري الحر يحاصر قواعد عسكرية ومطارات في محافظة حلب

خريطة سوريا   Map of  Syria

حلب – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
قتل 160 شخصا في أنحاء سوريا، يوم الاثنين 24 كانون الاول الجاري ، وحاصر الجيش الحر قواعد ومطارات عسكرية موالية للرئيس بشار الأسد في أنحاء محافظة حلب،

كما استخدمت قوات النظام أنواعا جديدة من الغازات السامة المحرمة دوليا في قصف مناطق بمحافظة حمص.
ونقلت وكالة رويترز، عن رئيس المجلس العسكري بمحافظة حلب، التابع للجيش السوري الحر، العقيد عبدالجبار العكيدي أنه تتم حاليا محاصرة 3 مطارات عسكرية هي كويريس والنيرب ومنغ، ومبنى لمخابرات القوات الجوية.

وأكد العقيد، الذي يقود نحو 30 ألف جندي في أنحاء محافظة حلب، أن أكثر من 90 % من ريف حلب ونحو 80% من حلب، أصبح تحت سيطرة مقاتلي المعارضة، فضلا عن محاولة محاصرة قواعد قوات النظام في الريف، بهدف التشجيع على حدوث انشقاقات وإضعاف المواقع الهامة كي يتسنى اقتحامها”.

وفي أحدث التطورات بدمشق، تمكن الجيش الحر من تحرير عدة حواجز في حي تشرين، والسيطرة على معظم أرجاء الحي وقتل وأسر عدد كبير من جنود النظام، بالتزامن مع استمرار الاشتباكات والقصف على مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين، بحسب شبكة شام الإخبارية.

وتدور اشتباكات في كل من حمص وحماة، كما تتعرض بلدة عندان بريف حلب للقصف من قبل القوات النظامية، ولم ترد معلومات عن سقوط ضحايا، بينما قتل رجل وسقط عدد من الجرحى جراء القصف بالطيران المروحي على بلدة اللطامنة بريف حماة، وفقا للمرصد السوري لحقوق الإنسان.

من جانبها ذكرت الوكالة الرسمية للأنباء “سانا” أن وحدات من الجيش السوري دمرت أمس أوكارا للإرهابيين في أرياف دمشق وحمص وحلب، فيما تصدت لإرهابيين اعتدوا على الأهالي في ريف حماة، وتم إيقاع خسائر كبيرة في صفوف إرهابيين حاولوا الاعتداء على حاجز لقوات الجيش على جسر يبرود في ريف دمشق.

من جهة أخرى ذكر المرصد السوري لحقوق الإنسان، أن القوات النظامية السورية استخدمت قنابل تحتوي على غاز أبيض من دون رائحة لكنه غير معروف، وذلك في قصف مناطق في محافظة حمص وسط البلاد.

وأشار المرصد إلى أن الغاز انتشر في المكان “بعد إلقاء قوات النظام لقنابل نثرت دخانا أبيض بعد اصطدامها بالجدران، بما يوحي بأنه نوع جديد لم يستخدم حتى الآن، فيما نقل عن ناشطين في مدينة حمص أنه قتل ستة مقاتلين من الكتائب الثائرة والمقاومة ليلة الأحد، على جبهة الخالدية البياضة نتيجة إصابتهم بهذه الغازات.

وصدرت في الفترة الاخيرة تحذيرات دولية عدة لنظام الرئيس بشار الاسد، من احتمال اللجوء الى مخزونه من الاسلحة الكيميائية، الذي يعتقد انه يضم غازات سامة مثل السارين وغاز الخردل وغاز “في اكس”. وشددت دمشق من جهتها على انها لن تستخدم هذه الاسلحة “ان وجدت”.
خريطة سوريا   Map of  Syria
وكانت لجان التنسيق المحلية أفادت بإلقاء القوات النظامية “قنابل تحوي غازات على حي الخالدية (في حمص)” مما يؤدي إلى “ارتخاء في الأعصاب وضيق شديد في التنفس وتضيق حدقة العين” موضحة أنه “لم يتمكن الأطباء حتى الآن من معرفة نوع هذا الغاز”.

وصدرت في الفترة الاخيرة تحذيرات دولية عدة لنظام الرئيس بشار الأسد، من احتمال اللجوء إلى مخزونه من الأسلحة الكيميائية، الذي يعتقد أنه يضم غازات سامة مثل السارين وغاز الخردل وغاز “في اكس”،
بينما شددت دمشق من جهتها على أنها لن تستخدم هذه الأسلحة “إن وجدت”.

ووثقت الشبكة السورية لحقوق الانسان، أمس الاثنين مقتل (160) شخصاً في مختلف المحافظات السورية، معظمهم في حمص ودمشق وريفها، بينهم 6 أشخاص قضوا اختناقا بالغازات السامة في حمص، و25 طفلا و7 سيدات بالإضافة إلى 5 شهداء جراء التعذيب .

خريطة سوريا   Map of  Syria

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطفيلة – مصرع 6 معتمرين اردنيين وجرح باقي ركاب الحافلة جنوبي الأردن

الطفيلة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: