إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / البلديات الفلسطينية / الانتخابات المحلية التكميلية بالضفة الغربية لـ 83 هيئة محلية لعام 2012

مؤتمر صحفي للدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين

البيرة - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت صباح اليوم السبت 22 كانون الاول الجاري عملية الاقتراع للانتخابات المحلية التكميلية 2012 ، حيث يتوجه 71332 ناخباً فلسطينياً ممن يحق لهم الانتخاب

الانتخابات المحلية التكميلية بالضفة الغربية لـ 83 هيئة محلية لعام 2012

مؤتمر صحفي للدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
بدأت صباح اليوم السبت 22 كانون الاول الجاري عملية الاقتراع للانتخابات المحلية التكميلية 2012 ، حيث يتوجه 71332 ناخباً فلسطينياً ممن يحق لهم الانتخاب

إلى 59 مركز اقتراع افتتحتها لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين تضم 129 محطة اقتراع، وتستمر عملية الاقتراع من الساعة السابعة صباحا ولغاية السابعة مساءً.

وأعلن الدكتور حنا ناصر رئيس لجنة الانتخابات المركزية بفلسطين في مؤتمر صحفي عقد في المركز الإعلامي التابع للجنة في البيرة، أن عملية الاقتراع تسير بهدوء دون مشاكل تذكر، حيث يتنافس في هذه الانتخابات 873 مرشحةً ومرشحاً، من 83 قائمة انتخابية، على 250 مقعداً في 24 هيئة محلية تجرى فيها الانتخابات التكميلية اليوم.
وأضاف دكتور ناصر، بأن متوسط نسبة إقبال الناخبين حتى الساعة 10 صباحاً في كافة المراكز بلغ حوالي 7.5%. حيث بلغت أعلى نسبة اقتراع في قرية فصايل في أريحا بنسبة 35.5%، أما أقل نسبة اقتراع فكانت في قرية عناتا في القدس والتي بلغت نسبة الاقتراع فيها 2.3%.

وبهذه المناسبة، تدعو لجنة الانتخابات المركزية المواطنين أصحاب حق الاقتراع لأوسع مشاركة في هذه العملية، حيث قامت اللجنة بنشر مراكز الاقتراع في أماكن متعددة لتسهيل عملية الانتخاب على المواطنين، بحيث يذهب المواطن إلى المركز الخاص به (أي المركز المسجل فيه) للإدلاء بصوته، وسيجد كامل المساعدة من طاقم الاقتراع المتوفر في المركز.

وقد وضعت لجنة الانتخابات ضوابط متعددة للتأكيد على نزاهة وشفافية العملية الانتخابية، وهي تهيب بالفصائل والأحزاب والكتل المرشحة أن تلتزم بالشروط التي تضمن سلامة العملية الانتخابية.

وتستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السابعة من مساء اليوم، لتغلق جميع مراكز ومحطات الاقتراع إيذانا ببدء عملية فرز وعد الأصوات. وسوف يعلن عن عدد الأصوات التي حصلت عليها القوائم على باب كل محطة مباشرة بعد الانتهاء من الفرز، ومن ثم يقوم موظفو اللجنة بتجميع عدد الأصوات التي حصلت عليها كل قائمة في مقر مجلس الهيئة المحلية. وسوف يتم الاعلان عن النتائج الأولية يوم غد الأحد الساعة 11:00 صباحاً.
وأوضح أن أعلى نسبة اقتراع وصلت في قرية فصايل بلغة 35,5% أما أقل نسبة اقتراع فكانت بقرية عناتا قي القدس المحتلة، التي بلغت نسبتها 2,3%.

وأشار إلى أن 23 هيئة محلية لن يتم فيها انتخابات محلية، لعدم وجود سوى قائمة واحدة فقط، وتعتبر فائزة بالتزكية، فيما أن 35 هيئة محلية ستبقى بلا انتخابات لعدة أسباب، منها عدم توافق أهالي القرى على قوائم معينة، وأخرى أضرب فيها الأهالي، لوجود مشاكل في موضوع الإندماج.

وقال ناصر إن عملية الاقتراع تسير حتى اللحظة بشكل جيد، ومن دون أي مشاكل تذكر، داعيا جميع المواطنين بالتوجه لمراكز الاقتراع لاختيار ممثلينهم في الهيئات المحلية.

وأشار إلى أن سبب تدني نسبة الاقتراع حتى اللحظة، بسبب الأحوال الجوية السيئة، معربا عن أمله أن تزداد النسبة مع نهاية الانتخابات لتصل إلى السبعينات والثمانينات.

وقال ناصر إن الهيئات التي لم يجر فيها انتخابات، إما سيتم تعيين رئيس مجلس من قبل وزارة الحكم المحلي أو انتخابات في وقت لاحق، مبينا أن أهالي قرية ميثلون ‘أضربوا عن الاقتراع؛ بسبب الاندماج التي لا دخل لنا فيها’.

 

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

البيرة – الانتخابات المحلية بالضفة الغربية : 65% للقوائم المستقلة و27% لفتح 2% للديمقراطية

البيرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )    Share This: