إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الكنيست العبري / 450 مليون شيكل التكلفة الاقتصادية لانتخابات الكنيست أل 19 لعام 2013
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

450 مليون شيكل التكلفة الاقتصادية لانتخابات الكنيست أل 19 لعام 2013

رزمة من العملة الصهيونية ( الشيكل الإسرائيلي )

يافا – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أظهرت تقديرات اقتصادية في الكيان الصهيوني “إسرائيل” أن تكلفة الانتخابات العامة المقبلة والمقررة في الثاني والعشرين من الشهر المقبل قد تصل إلى 450 مليون شيكل، 247 مليون شيكل منها ستذهب كميزانية مستقلة للجنة الانتخابات المركزية.

وأشارت التقديرات بحسب ما نشرته صحيفة يديعوت أحرنوت إلى أن 200 مليون شيكل إضافية ستخصص لتمويل قوائم الأحزاب المشتركة في الانتخابات، كما خصص لكل عضو كنيست 1.32 مليون شيكل، في حين أنه سيصرف مبلغ مشابه لكل قائمة فضلاً عن إضافات أخرى.
وأوضحت الصحيفة أنه إضافة للتقديرات المشار إليها فإن هناك أموال لا يمكن تقديرها ستضاف خلال الحملات الانتخابية من متبرعين خاصين من الصعب الحديث عنها الآن، إلا أن مراكز الإحصاء والاقتصاديون يتحدثون عنها بعد عام تقريباً.
وفي المجمل فإن الحديث يدور عن تبرع ملايين الشواكل للأحزاب والمرشحين في الانتخابات المقبلة، فمثلاً في حزب الليكود جند العشرين مرشح الأوائل حوالي 5.9 مليون شيكل، في حين جند المرشحون العشرة الأوائل في حزب العمل 1.5 مليون شيكل.
ومن المستفيدين اقتصادياً من الانتخابات العامة في “إسرائيل” هي الحكومة نفسها والتي يعود إليها جزء كبير من أموال المرشحين والقوائم من خلال مصروفاتهم والضرائب التي تفرضها والتي من ضمنها ضريبة قيمة مضافة وضريبة عمل وغيرها من الضرائب.
من جانبه قال نائب مدير عام في شركة “تعبور” التجارية “من لحظة الإعلان عن الانتخابات يتم الحراك في الأسواق وتقديم طلبات للعمل في أنواع كثيرة من الأعمال والدعاية الانتخابية”، يشار إلى أن هذه الشركة هي المسئولة عن إخراج وتجنب قوى عاملة لعدد من أحداث الانتخابات العامة والداخلية للأحزاب.
أيضاً من المستفيد من الانتخابات هم العاملين أنفسهم والتي تصل أجور الواحد منهم إلى 70 شيكل في الساعة، غير أن المنظمين والمراقبين في الانتخابات تصل أجورهم من 25-35 شيكل في الساعة، أما رؤساء لجان الصناديق يربحون من 30-40 شيكل في الساعة، في حين مدراء المناطق ومدراء الساحات يحصل كل شخص منهم ما بين 30-50 شيكل في الساعة.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس المحتلة – مقاطعة النواب العرب بالكنيست لخطاب بنيامين نتنياهو

القدس المحتلة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: