إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الأرض المقدسة / الإتحادات الفلسطينية / إضراب شامل بالمدارس الحكومية الفلسطينية بالضفة الغربية بدعوة من الأمانة العامة للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين 17 / 12 / 2012

اضراب

الضفة الغربية - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
ساد الاضراب الشامل جميع المدارس الحكومية الفلسطينية الأساسية والثانوية في الضفة الغربية اليوم الاثنين 17 كانون الاول 2012 .

إضراب شامل بالمدارس الحكومية الفلسطينية بالضفة الغربية بدعوة من الأمانة العامة للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين 17 / 12 / 2012

اضراب

الضفة الغربية – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
ساد الاضراب الشامل جميع المدارس الحكومية الفلسطينية الأساسية والثانوية في الضفة الغربية اليوم الاثنين 17 كانون الاول 2012 .

ولوحظ خلو الشوارع من طلبة المدارس الحكومية ، من البنين والبنات ، عما هو مالوف في ساعات الصباح الباكر .
ومن جهته ، أعلن الامين العام لاتحاد المعلمين محمد صوان ان يوم الاثنين 17 كانون الاول 2012 هو يوم اضراب شامل في جميع مدارس ومديريات التربية والتعليم في الضفة الغربية.
وأضاف صوان في حديث صحفي أن الاضراب سيكون لليوم الاثنين فقط فيما الغي الاجراء الذي كان مقرر سابقا بدوام جزئي يومي الاربعاء والخميس القادمين.
وأوضح صوان ان حصص يوم الاثنين ستوزع على باقي ايام الأسبوع، كل حصة تمتد لمدة 30 دقيقة وذلك حفاظا على حقوق الطلبة والمعلمين، مؤكدا ان الاضراب جاء نتيجة عدم قيام الحكومة الفلسطينية تأمين رواتب الموظفين، حيث اصبح الموظف غير قادر على دفع تكاليف المواصلات الى مكان عمله.
وبين صوان انه في حال لم تقم الحكومة بصرف الرواتب حتى نهاية الاسبوع سننفذ اضرابا شاملا آخرا يوم الاحد المقبل.
وأكد صوان على وحدة اتحاد المعلمين في كافة فروعة.
وأكد بسام نعيم عضو الامانة العامة للاتحاد العام للمعلمين الفلسطينيين صباح اليوم الاثنين 17 كانون الاول الجاري على صفحته في الفيس بوك ما يلي :
بالامس كان هناك اجتماعين
الاجتماع الاول مع الاخ الطيب عبد الرحيم وكان هناك توضيح شامل من حضرته للوضع بشكل شامل ومن جميع النواحي وبالذات حول الوضع المالي والدعم العالمي والعربي ووضح ان هناك اتصالات حثيثة مع جميع الجهات للخروج من الازمة الخانقة وان هناك من يسعى لتركيع الشعب والقيادة
اما الاجتماع الثاني فكان اجتماع الامانة العامة لاتحاد المعلمين وامناء سر الفروع وقد تم مناقشة الوضع الراهن من عدم تحديد موعد محدد لصرف الراتب والوضع المالي المسحوق للمعلمين وباقي الموظفين وتم نقاش الخطوات الفردية التي تشق وحدة الصف وتشتت الجهد وتضعف الموقف العام للاتحاد وعليه تم الاتفاق على ما يلي:
1- يكون يوم الاثنين 17-12 لا دوام وتعوض حصصه ايام الثلاثاء والاربعاء والخميس
2- يصبح وقت الحصة 30 دقيقة بدل 40د
3-يكون يوم الاحد القادم لا دوام وتوزع حصصه على ايام الاثنين والاربعاء والخميس – اذا لم ينزل الراتب –
4- سيكون مسيرات حاشدة في الاسبوع القادم سيحدد موعدها ومكانها
5- تم التاكيد على رفض الخطوات الفردية وتم توضيح خطورتها على العمل النقابي ووحدة جسم الاتحاد
6-لقد لجانا الى هذه الخطوات لخلق حالة من التوازن لتحقيق مصلحة المعلمين بالتوفير عليهم وتخفيف ايام العمل واعطاء الحصص للطلاب واستمرار العملية التعليمية ونعلن موقفنا النقابي والوطني .

وقد أعرب العديد من المعلمين عن سخطهم على الاتحاد العام للمعلمين الفلسطينين ، متهمين إياه بالتواطؤ مع الحكومة الفلسطينية برام الله وإهدار حقوق المعلمين ، وعدم الحرص على الدفاع عن حقوق العاملين بالتربية والتعليم وطالبوا لأمانة العامة المتخاذلة بالاستقالة . وخاصة أن تعويض الحصص بالمدارس يساهم في ارهاق المعلمين حيث أنهم عملوا على تعويض ايام الاضرابات السابقة ، كيوم التضامن مع غزة ويوم قطف الزيتون . واعتبر أحد المعلمين أن سياسة اتحاد المعلمين في الاضراب ثم التعويض بانها سياسة فاشلة تضغط نفسيات المعلمين .
وقالت سلام سعيد على صفحتها على الفيس بوك : ” نشكر الاتحاد على جهوده..بس مسألة التعويض غير مقنعه!!اين مصلحة الطالب لما يكون يوم الخميس عنده تمانية حصص ويصيروا تسعة حتى لو كان مدتها نصف ساعة! وبعدين دايما ماسكين علينا ممسك مصلحة الطالب ..عطلة نصف السنة اقل من عشرة ايام وين كان هدا الحكي على زمن ابو عمار …اظن الضغط لازم يكون اكتر ” .
وقال خليل عساف على صفحته على الفيس بوك مساء يوم الاحد 16 كانون الاول 2012 : ” يا كل الاطفال ويا كل الفقراء ويا كل المقهورين ويا كل شعبنا العظيم …الحرب الاقتصادية والعسكرية والسياسية لا زالت مستمرة .. ولا زال التقصير متواصلا من الحكومة التي ان استطعت ان امدحها فاني ساقول انكم فاشلون .. وانكم يا حكومتنا الرشيدة تقومون بابتزاز للمواطن بطرق غير شرعية قانونيا رغم الازمات … وتمثلون بانكم ستحلون مشاكل الوطن والمواطن ؟؟؟؟ ولن تحلوا … قريبا سنتقابل مرة اخرى يا دكتور سلام فياض في محكمة العدل العليا !!!!!!! ؟؟ وسابدأ من الان القول لك فلترحل فارحل انت وحكومتك يا دولة رئيس الوزراء المحترم …. ارحل عنا حل عنا ” .
وقال اياد الرجوب على صفحته بالفيس بوك يوم الاحد 16 / 12 / 2012 : ” نحن الآن في دورا وقراها تماما كما كنا عام 1992.
طلبة الثانوية يتسربون من المدارس ليلتحقوا بسوق العمل الإسرائيلي بعد ان شاهدوا معلميهم لا يقوون على العيش الكريم برواتبهم الضئيلة المتجزئة المتاخرة المنقطعة.
المدرسون يتسربون من التدريس ويلتحقون بسوق العمل الإسرائيلي بعد ان عجزوا في ظل حكومة سلام فياض عن سد حاجة ابنائهم في العيش الكريم بسبب الرواتب الضئيلة المتجزئة المتاخرة المنقطعة.
الخريجون الجدد يفقدون الامل في التوظيف ويلتحقون بسوق العمل الإسرائيلي نظرا للرواتب الباخسة التي يتلقاها الموظفون ولم تعد تكفي للعيش الكريم قبل بناء المستقبل.
في عام 1992 كنت أفكر في ترك المدرسة والالتحاق بسوق العمل الإسرائيلي.
كان العامل “البشوت” الذي لا يفهم أي شيء يحصل على اجرة شهرية 1500 شيقل، في حين كان راتب المعلم الشهري 800 شيقل.
لك الله يا وطني. هذا اتحاد فقد تاريخ الصلاحية وصار يحكي تخاريف ” .
ورد عليه علاء هنطش بقوله : ” يسعد مساك يا استاذ اياد ،انت نسيت بعض الامتيازات لعامل “البشوت” انو الفطور والمواصلات على المعلم بما يعادل رئيس قسم ،وربما سقط منك سهوا”العوزير كان وضعه ودرجته كمدير c، اما الطوبرجي او الحداد كمدير عام ، والمنهيل وكيل وزارة،اما عن الكبلان فحدث ولا حرج اكيد رئيس وزراء ،ولا انا غلطان يا استاذنا العزيز ؟” .
وعلق مراد فطافطه على الامر بقوله : ” يعني اذا اسرائيل ما حولت مصاري الضرائب للسلطة صفا ما في رواتب؟؟؟؟؟؟…… المشكلة مش بالاكل والشرب…. المشكلة الحقيقية لما يكون موظف وعندو طلاب بالجامعات…. وطبعا بدو يروح يكسر نفسه للناس عشان يامن الهم مصروفهم ويمكن يعطيهم شيكات بالمبلغ وطبعا الشيكات راح ترجع وراح ينسجن….. وغيرو وغيرو من القصص ……. والله لك الله ياشعبي ” احلى اشي يا اياد قال اتحاد المعلمين بقولك بكرة اضراب ….. والاحلى من هيك انه الحصص تبعات بكرة رايحين يعوضوهم يوم الثلاثاء والاربعاء والخميس…… طيب منشااااااان الله فهمني شو لازمة الاضراب !!!!!!!!!!!!!.
وعلق عمر عفانة على قول د. سلام فياض رئيس الحكومة الفلسطينية برام الله ، بقوله على صفحته على الفيس بوك مساء يوم الاحد 16 كانون الاول الجاري : ” أخيرأ وجدتها يا دكتور سلام فياض ؟؟؟؟ لفت نظري خبر مضحك مبكي …
د. سلام فياض: يقترح ان يقوم طلاب الجامعات ضمن سياسة العمل التعاوني بتدريس طلاب المدارس بالنيابة عن المعلمين ممن يعتذر وصولهم الى المدارس بسبب الأزمة المالية ….
يعني ما طلع معك اقتراح غير هيك؟؟؟ والا هي قضيتنا صارت فقط تعليم وبس ؟؟؟
طيب وشو بالنسبه للقمة العيش يا باشا ….؟؟ ” .

وعن الوضع العام بفلسطين وتأخر الراتب الحكومي ، يقول كريم عميرة – عبود : ”
وعلى النقيض من ذلك ، طالب بعض المعلمين باستقالة الحكومة الفلسطينية برام الله وعلى راسها د. سلام فياض الذي يتهكم على المعلمين ودعا لقيام طلبة الجامعات بالتدريس محل المعلمين المضربين ؟؟

من جانبه قال بسام زكارنة رئيس نقابة العاملين في الوظيفة العمومية ان النقابة ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين وعلى ضوئه ستجدول العديد من الفعاليات تحت برنامج اطلق عليه اسم “صمود” وذلك دعما للقيادة الفلسطينية وصمودا في وجه العدوان والطاغية رئيس وزراء اسرائيل نتنياهو حسب قوله.
وأوضح زكارنة في حديث صحفي أن الاجتماع سيكون عند الساعة الحادية عشر ظهرا في مقر النقابة وهناك العديد من النقاط ستناقش، حيث سيكون هناك برنامجا للموظفين الذين يعملون خارج محافظاتهم، وسيكون هناك برنامجا للمتزوجين، ومن ضمن المقترحات ان يكون هناك ثلاثة ايام عطلة للموظفين في الاسبوع.
ورفض زكارنة مصطلح اضراب، قائلا “انه سيكون يوم عطلة وذلك لان الاضراب ضد الحكومة، فبالرغم اننا ضد اجراءات الحكومة الا ان موضوع الرواتب ليس بيدها”.
وطالب زكارنة ان يكون هناك شفافية بين الحكومة والنقابة بالأمور المالية، قائلا :” في الوقت ذاته يوجود سوء ادارة مالية وإدارية داخل الحكومة”.
وطالب زكارنة البنوك التي يوجد لديها فائض بالشيكل دفع سلف للموظفين.
من جهته ، قال اسامة النجار رئيس اتحاد نقابات المهن الصحية ان نقابته ستعقد اجتماعا اليوم الاثنين في مقر النقابة برام الله عند الساعة الواحدة بعد الظهر وستناقش العديد من الفعاليات التي يمكن القيام بها.
وأشار ان نقابته لا يمكن ان تتخذ اجراءات مثل باقي النقابات نظرا ان المستشفيات تطفح بالمرضى.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

القدس – نقابة المحامين الفلسطينيين تدعو لتأجيل الانتخابات المحلية الفلسطينية

القدس –  شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: