إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الثقافة والفنون / الفنون / بشار الحروب – فنان وأكاديمي فلسطيني يحصد الجائزة الأولى في “بينالي الفن الآسيوي” بعمل “خارج الإطار”

رام الله - شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حصد الفنان والأكاديمي الفلسطيني بشار الحروب الجائزة الأولى في "بينالي الفن الآسيوي الخامس عشر"، الذي ينظم في دولة "بنغلادش"، حيث شاركت هذا العام 48 دولة آسيوية، وأكثر من 300 فنان، وتعتبر هذه الجائزة من  أهم  وأرفع الجوائز العالمية، بل وأهم جائزة للفنون البصرية على مستوى  آسيا.

بشار الحروب – فنان وأكاديمي فلسطيني يحصد الجائزة الأولى في “بينالي الفن الآسيوي” بعمل “خارج الإطار”

رام الله – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
حصد الفنان والأكاديمي الفلسطيني بشار الحروب الجائزة الأولى في “بينالي الفن الآسيوي الخامس عشر”، الذي ينظم في دولة “بنغلادش”، حيث شاركت هذا العام 48 دولة آسيوية، وأكثر من 300 فنان، وتعتبر هذه الجائزة من  أهم  وأرفع الجوائز العالمية، بل وأهم جائزة للفنون البصرية على مستوى  آسيا.

وقال الفنان الحروب، الذي يعمل محاضرا للفنون الجميلة في كلية فلسطين التقنية- رام الله للبنات إلى جانب عمله كفنان فلسطيني مشهور، شاركت بعمل بعنوان “خارج الإطار”، وهو عمل فوتوغرافي تركيبي معاصر، يتحدث عن الحياة في فلسطين بصورة رمزية، بعيدة عن الشعارات السياسية المباشرة، والتي انعكست لسنوات طويلة على الأعمال الفنية الفلسطينية، ومنها الأعمال التشكيلية والبصرية عموماً .. العمل الذي يحمل اسم “خارج الإطار”، عمل معاصر يقوم على طرح فكرة اللامكان، وعبرت عنه في البياض، وهي حالة تحاصر الفلسطيني كثيراً.
وصرح الحروب بأنه لم يكن يعلم أنه ثمة جوائز ومسابقة ولجنة دولية في البينالي مكونة من فنانين ونقاد من ألمانيا، وإيران، وبنغلاديش، ودول أخرى، إلا يوم الافتتاح، حيث تفاجأ بأنه في محفل دولي بامتياز، وأضاف بأنه حين تم الافتتاح بحضور وزراء ثقافة وسفراء من مختلف دول العالم، وليس آسيا، تفاجأ بالحصول على الجائزة الأولى (غراند برايز) بإجماع اللجنة كاملة، التي وجدت في العمل طريقة جديدة في رسم العلاقة بين الاغتراب وعلاقته والمكان، وعملية التركيب الفوتوغرافي للعمل، مع أن هناك العديد من الأعمال المهمة، كالعمل الياباني الذي فاز بالمركز الثاني، والبنغالي الفائز بالمركز الثالث، وأعمال أخرى.
وأضاف الحروب بأنه حظي باحتفاء بنغالي وأجنبي وعربي، كونه العربي الوحيد الفائز في البينالي لهذا العام، وكونه أول فلسطيني يفوز بهذه الجائزة منذ اطلاقها قبل 30 عاماً.
وأشار الحروب أنه سيعمل على عرض هذا المشروع “خارج الإطار”، وغيره من المشاريع التي عرضت سابقا في أنحاء من العالم، في فلسطين العام المقبل، منوها إلى أن نجاح تنظيم هكذا فعالية تتطلب دعماً من المؤسسات الفلسطينية الرسمية وغير الرسمية بالدرجة الأولى.
فيما يشارك الفنان الحروب بعمل جديد بعنوان “سموات”، وهو تركيب فيديو يعبر عن التغيرات التي فرضها الاستيطان على البلدة القديمة في الخليل، في متحف “برود آرت” بولاية ميتشيغين الأميركية حتى الرابع والعشرين من شباط المقبل، كما يشارك الآن بعملي فيديو تركيبيين في معرض “آرت لاب” ببرلين، أولها بعنوان “هنا والآن”، والثاني بعنوان “مكان لا زمان”، كما من المقرر أن يشارك في مهرجان السينما العربية في إيطاليا بعملي فيديو تركيبيين، الأول بعنوان “الآخر هو أنا”، والثاني هو “الأعراف”.
يذكر بأن الفنان والمحاضر الحروب ينحدر من بلدة خاراس قضاء محافظة الخليل، ويحمل درجة الماجستير في الفنون الجميلة من مدرسة  “وينشيستر للفنون” بجامعة “ساوث هامتون” ببريطانيا، كما وحصل على العديد من الإقامات الفنية في دول العالم كبريطانيا والنرويج. وله مشاركات عالمية كثيرة منها ألمانيا، بريطانيا، فرنسا، امريكا، بولندا، النرويج، مالطا، إيطاليا، اليابان. وأخرى محلية وعربية.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

عدلي منصور الرئيس المصري المعين يكرم 9 فنانين

 

 

 

 المستشار عدلي منصور الرئيس المصري المؤقت المعين

القاهرة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )