إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / الإعلام والانترنت / الأفلام والسينما / جدل فني وسياسي حول مسلسل القرن العظيم “حريم السلطان” في تركيا والوطن العربي
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

جدل فني وسياسي حول مسلسل القرن العظيم “حريم السلطان” في تركيا والوطن العربي

اسطنبول – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
ما يزال مسلسل “حريم السلطان” يثير جدلاً واسعاً في تركيا بعد الانتقادات الحادة التي وجهها له رئيس الوزراء رجب طيب أردوغان، حيث أعلن نائب عن حزب العدالة والتنمية الحاكم عن تقديم عريضة أمام البرلمان لوقف عرض المسلسل عام 2013.
قال النائب عن اسطنبول في كتلة حزب العدالة والتنمية أوكتاي سارال قال في مقابلة تلفزيونية إنه تقدم بعريضة أمام البرلمان لإصدار قانون يسمح بوقف عرض مسلسل “القرن العظيم” المعروف في العالم العربي بـ”حريم السلطان”.
وذكرت صحيفة “حرييت” التركية أن سارال قال إن البرلمان سيناقش العريضة في بداية 2013 وفي حال الموافقة عليها “يحظر بث المسلسل بدءا من عام 2013″، لافتا الى ان “هذا الموضوع على جدول أعمال الحزب وليس مرتبطاً بتصريحات أردوغان الأخيرة التي انتقد فيها المسلسل”.

وكان أردوغان انتقد المسلسل قائلاً “نحن لا نعرف السلطان سليمان القانوني بالشخصية التي يظهر فيها في المسلسل”، لافتاً إلى أن الأخير “قضى 30 عاماً من عمره على ظهور الجياد في إطار الحروب والفتوحات التي خاضها”.

وأضاف سارال “نحن لا نقدم هذا المقترح لأنه أدلى بتلك التصريحات بل وضعناه على جدول أعمالنا لأننا نتلقى شكاوى من الناس منذ مدة”، مشيراً إلى ان اقتراحه “حظي أيضاً ببعض الدعم من نواب من المعارضة”.

وكانت شركة الخطوط الجوية التركية قد منعت بدء عرض المسلسل على رحلاتها بعد تصريحات أردوغان الأخيرة، على الرغم من استمرار توزيع مجلات تحمل إعلانات للمسلسل.

ورغم شعبية المسلسل الذي يعرض في العالم العربي والعديد من الدول الأوروبية، صدرت الكثير من الانتقادات له واتهمته بتشويه صورة السلطان سليمان الذي يلقب بـ”القانوني” أو “المشرّع” لأنّه قام بتشريع الكثير من القوانين للدولة العثمانية التي بلغت أكثر من 200، بينما يقدّمه المسلسل بصورة السلطان المحاط بالنساء.
وكانت وزارة الثقافة قالت إن اكثر من 150 مليون شخص حول العالم في نحو 76 دولة يشاهدون المسلسلات التركية التي تحقق عوائد مهمة تقدر بنحو 65 مليون دولار، كما انتقد قادة معارضون تصريحات أردوغان التي اعتبروا فيها أنه يسعى لفرض قيود على الفن.
يشار الى ان دراسة أعدّتها شركات إنتاج تُعنى بالدراما التركية، ورد أن تكاليف الحلقة الواحدة من المسلسل التركي “حريم السلطان” تقدر بنحو 400 ألف دولار، فيما تحدّثت صحيفة تركية عن نجاح هذا العمل خصوصاً في دول العالم العربي، وكيف أصبح ممثلوه من أهم النجوم في تركيا ولديهم عدد كبير من المعجبين يقلّدونهم في كل شيء ويلحقون بهم على طريقة الباباراتزي لسماع أخبارهم والتعرّف إلى أسرارهم.
وتقاضت النجمة “مريم أوزرال”، الألمانية الأصل، والتي تؤدي دور “هويام خاتون” إحدى الشخصيات الرئيسية في العمل كشخصية جدلية تاريخياً، مبلغ 800 ألف دولار لمشاركتها في العمل، أمّا الممثل التركي خالد أرجنش بطل “حريم السلطان” فقد تقاضى 900 الف دولار عن دوره في “السلطان سليمان”.
وبلغت حلقات الجزء الأول من العمل 55 حلقة، ويُعرض الجزء الثاني حالياً على المحطات ولا سيّما العربية وقد أقيمت حفلة بداية تصوير المسلسل في “كان” في فرنسا، حيث يحتوي ديكور قصر توبكابي الفخم المكوّن من 15 غرفة على أرضيات من الرخام الحقيقي، وأعمال خشبية مصنوعة يدوياً، وقاعة عرش أوروبية مقلّدة، علماً أن ديكورات المسلسل والميزانية المخصّصة لها هي الأكبر في تاريخ الدراما التركية.
يذكر ان المسلسل من إخراج دورول وياغمور تايلان، وهما يشتهران بأنهما مثل الأخوين كوين في “تركيا”.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

انطلاق مهرجان “السجادة الحمراء” لأفلام حقوق الإنسان بالنسخته الثانية بغزة

غزة – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: