إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / العالم / الوطن العربي / أبرز وقائع المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور في مصر
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

أبرز وقائع المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور في مصر

الاستفتاء على مشروع الدستور في مصر

القاهرة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
توجه المصريون اليوم السبت 15 كانون الاول 2012 إلى صناديق الاقتراع، لإجازة مسوّدة الدستور، أو رفضها، في ظل انقسام عميق، وشد وجذب بين القوى السياسية، انعكس على الشارع.

 

وكشفت اللجنة العليا للانتخابات، المشرفة على الاستفتاء أن 25 مليون ناخب، سيصوتون في المرحلة الأولى، وأن التصويت سيشمل 10 محافظات، بينها القاهرة والإسكندرية.
واشرف على سير عملية الاستفتاء في المرحلة الأولى 7 آلاف قاضٍ في نحو 4500 مركز انتخابي.
وتم توزيع القضاة على نحو 6500 لجنة فرعية. كما تم توزيع نحو 600 قاض على 175 لجنة عامة.
وتؤمن قوات الجيش والشرطة القضاة أثناء توجههم إلى اللجان وخروجهم منها، حيث تشكلت 30 لجنة في المحافظات في المرحلة الأولى يشرف عليها 30 قاضياً، بمعدل قاض لكل لجنة.

ووضع صندوق أو صندوقين في اللجان الفرعية على الأكثر منعاً للتزاحم.
ومن المتوقع أن تلقي عملية الاستفتاء بإحدى نتيجتيها، إجازة مسودة الدستور، أو رفضها، بظلال كثيفة على المستقبل .

وفي التفاصيل ،  أدلى الرئيس المصري د. محمد مرسي بصوته في المرحلة الأولى من الاستفتاء على مشروع الدستور صباح اليوم السبت بلجنة مدرسة مصر الجديدة الاعدادية بنين.

واطمأن الرئيس على سير عمل اللجنة وقوبل بعاصفة من التصفيق والهتافات من قبل المواطنين الذيت اصطفوا للادلاء بأصواتهم في الاستفتاء.

وقد شهدت اللجنة منذ بدء عملية الاقتراع اقبالا جماهيريا كبيرا وانتظمت حركة الإدلاء بالاصوات وسط اجراءات أمن مشددة.

ويتابع الرئيس محمد مرسي سير عملية الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد التى تجرى مرحلتها الأولى على مدار اليوم مع المسئولين فى الجهاز الإدارى للدولة للاطمئنان على نزاهة وتأمين الاستفتاء.

كانت المرحلة الأولى من عملية الاستفتاء على مشروع الدستور الجديد في تمام الساعة الثامنة من صباح اليوم والتي تجري تحت إشراف قضائي في 10 محافظات القاهرة الإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء وذلك من خلال 6376 لجنة فرعية, إلى جانب 175 لجنة عامة و 30 لجنة محافظة.. حيث تستمر عملية الاقتراع حتى الساعة السابعة من مساء اليوم.

الغرياني يدلي بصوته في الاستفتاء بغرب الإسكندرية

أدلى المستشار حسام الغرياني رئيس الجمعية التأسيسية لصياغة الدستور بصوته اليوم في الاستفتاء علي الدستور بإحدي اللجان الفرعية بدائرة ثان العامرية بمدرسة أبو المطاريد الإبتدائية بمنطقة الكينج مريوط.

يشار إلي أن الإقبال على الاستفتاء تزايد علي مقرات اللجان بالاسكندرية, وامتدت طوابير المواطنين لعدة أمتار انتظارا للإدلاء بأصواتهم.
ووسط ترقب بالغ لنتائجه‏,‏ وتحت إشراف‏7‏ آلاف من أعضاء الهيئات القضائية المختلفة‏,‏ بدأت اليوم السبت المرحلة الأولي من الاستفتاء علي مشروع الدستور الجديد في‏10‏ محافظات
ومن المفترض ان يصوت اكثر من نصف الناخبين في مصر والبالغ عددهم 51 مليونا بقليل في الجولة الاولى في القاهرة ومدن اخرى. وتفتح مراكز الاقتراع ابوابها الساعة الثامنة صباحا (0600 جمت) وتغلق بعد 12 ساعة.
وصرح مصدر مسئول بالحكومة المصرية بأن إجراء الاستفتاء علي مرحلتين سيكلف الدولة 200 مليون جنيه.
وحددت اللجنة العليا للانتخابات الضوابط الخاصة بعملية الاستفتاء, لاسيما ما يتعلق منها بالدعاية في محيط اللجان الانتخابية.
قام أعضاء جبهة الإنقاذ الوطني بأسيوط بتوجيه الناخبين للتصويت بـ”لا” أمام معظم لجان الاستفتاء على الدستور، وقاموا بالتعدي بالضرب على مراسل جريدة “الحرية والعدالة” بأسيوط محمد عصام الدين أثناء محاولته توثيق مخالفاتهم بعدسته الخاصة أمام مدرسة النيل الإعدادية.
ووفر أعضاء الجبهة عددًا من الميكروباصات لنقل المواطنين للتصويت ضد الدستور ومنها ميكروباص يحمل رقم 411.
ورصد (إخوان أون لاين) حمل بعض أفراد الجبهة أسلحة نارية وحادة أمام اللجان، الأمر الذي دفع المواطنين لإبلاغ الجهات الأمنية باتخاذ اللازم للتصدي لأي محاولات تهدف لإفشال العملية الديمقراطية.
حرر مستشار اللجنة رقم 16 بقرية “سللنت” التابعة لمركز المنصورة بالدقهلية محضرًا ضد محمد عصام خالد، الطالب بكلية علوم الفرقة الثانية وأحد أعضاء حملة مرشح الفلول الخاسر أحمد شفيق؛ لقيامه بتوجيه إحدى الناخبات الأميات داخل اللجنة إلى التصويت بـ”غير موافق” أثناء إدلائها بصوتها.

تواصل الإقبال الشديد على معظم مقار الاستفتاء على الدستور بمحافظة الإسكندرية في تمام الساعة الخامسة مساءً؛ حيث امتدت الطوابير عشرات الأمتار في محيط اللجان الانتخابية.
ورصد مراسل (إخوان أون لاين) قيام المستشار المشرف على لجنة الاقتراع رقم 15 (مدرسة الدخيلة الإعدادية) بتوجيه المقترعين بالتصويت بـ(لا).
كما رصد وجود بلطجية أمام مدرسة محمد نجيب بغيط العنب، كما تم وقف عملية الاقتراع في لجنة رقم 8 بمدرسة الشاطبي الابتدائية، وذلك بسبب عدم ختم الأوراق.
فيما قام أنصار التيار الشعبي بتوزيع منشورات وبيانات لتوجيه المصوتين للتصويت بلا، وذلك بمنطقة الرصافة بمحرم بك.
أشاد الفريق صدقي صبحي رئيس أركان الجيش المصري بكثافة الناخبين على استفتاء الدستور الجديد، مؤكدًا أن الجيش المصري ملك للشعب وسيظل أمل الشعب ليحقق آماله وطموحاته.
وأضاف- في تصريحات صحفية خلال جولته بلجان القاهرة للاطمئنان على سير عملية الاستفتاء والحالة الأمنية- أنه منذ اللحظات الأولى لثورة يناير شدد جميع أفراد الجيش المصري على أنهم لم ولن يطلقوا الرصاص نحو الشعب، مؤكدًا أن دور القوات المسلحة هو تحقيق الصالح العام وليس الوقوف مع فصيل ضد آخر.
وأوضح أن عملية الاستفتاء تسير بطريقة آمنة باستثناء حالة واحدة من أعمال الشغب بروض الفرج، وتم حلها على وجه السرعة، مضيفًا أن نزول الشعب ليقول كلمته ويقف في طوابير تمتد لعشرات ومئات الأمتار يدل على وعي المصريين وحرصهم على نجاح التجربة الديمقراطية.
منع رجل الأعمال محمد أبو العينين رئيس مجلس إدارة شركة كليوباترا جروب، ما يقرب من 25 ألف عامل من التصويت في الاستفتاء على الدستور عن طريق إصدار أوامر بمنع الإذن من العمل.
وهدد “أبو العينين” العمال بخصم ثلاثة أيام، وإنذار بالفصل من العمل في حالة التغيب ربع ساعة عن العمل.
ورصدت حملة راقب يا مصرى ” المرصد الوطنى لنزاهة الإنتخابات ” ملاحظاتها حول الأستفتاء فى مرحلته الأولى فى محافظات القاهرة – الجيزة – القليوبية – السويس – الاسماعيلية – بورسعيد – الأسكندرية – المنيا – أسيوط – الغربية – أسوان – البحر الأحمر – المنوفية – الشرقية – الدقهلية .

وذكر تقرير غرفة العمليات للحملة أن محافظات القاهرة – الأسكندرية – الشرقية – الدقهلية – الغربية – أسيوط – أسوان شهدت العديد من المصادمات بين الناخبين ورؤساء الللجان نتيجة إصرار العديد من الناخبين على الإطلاع على هوية القضاة.. مما أثار حفيظة العديد منهم حتى أن بعضهم قام بإغلاق اللجان .

وأشار التقرير الى رصد قيام مجموعة من ممثلى التيار السلفى بدعوة الناخبين للتصويت نعم من خلال ملصقات ومطبوعات تحمل صورة اللاعب الشهير محمد ابو تريكة بمنطقة الخليفة بالقاهرة ..كذلك قيام عدد من المواطنين صباح اليوم بإغلاق لجنه 1 بكلية هندسه شبرا والتابعة لدائرة الساحل بعد اشتباه المواطنين في القاضي بعد أن رفض ابراز تحقيق شخصيته للناخبين, ولعدم ختم الاستمارات الخاصة بالتصويت على الاستفتاء .

كما رصدت حملة “راقب يامصرى “مشادات كلامية بين مؤيدى ومعارضى الدستور فى اللجنة التى أدلى فيها الرئيس المصري د. محمد مرسى بصوته فيها و هى مدرسة مصر الجديدة الإعدادية, الأمر الذى أدى إلى تدخل بعض رجال القوات المسلحة لفض تلك المشادات .

وأشار تقرير الحملة الى عدد من المخالفات فى بعض اللجان منها المشادات الكلامية بين المؤيدين والمعارضين للدستور.. وتنتهى بتدخل رجال الأمن أو القوات المسلحة فيها..كما رصدت تدخل بعض ممثلى التيارات الإسلامية فى إختيارات المواطنين أو تعليق بوسترات لحث الناخبين على التصويت ب` “نعم”.. أو نقص بعض مواد الإستفتاء من حبارات وصناديق وأوراق تصويت أو أقفال للصناديق .
وشهدت المقار الإنتخابية عددا من عمليات التحريض لبعض الأميين خاصة لسيدات بتوجيه تصويتهم , و كذلك إصرار الكثير من المواطنين على إستخدام حقهم فى الإبلاغ عن المخالفات وكذلك عمل محاضر وإبلاغ المنظمات والجهات المراقبة للإستفتاء .
كما استعرض التقرير قيام بعض القوى السياسية بتوزيع عدد من المنشورات التي تحمل عنوان “دستور تقسيم مصر”, ببعض المدن فى الريف والصعيد وأغلبها لا يحمل توقيعا .
كما لاحظت الحملة تغيب بعض المستشارين المشرفين على الاستفتاء عن بعض اللجان العامة للإستفتاء على الدستور حتي التاسعة صباحا.. وتتلخص مهمتهم فى تلقى الشكاوي من اللجان الفرعية .
وأكد احد العاملين أن بعض المستشارين حضروا بسيارتهم الخاصة, لكنهم انصرفوا عقب اجراء مكالمة هاتفية دون ابداء اى اسباب .
ورصدت حمله راقب يامصرى قيام حركة 6 إبريل بالشرقية بتوزيع 3 آلاف منشور ضد الدستور..كما قام أفراد القوات المسلحة القائمين على تأمين عملية الاستفتاء فى احدى اللجان بطرد أحد شباب جماعة الإخوان المسلمين لمحاولته توجيه الناخبين لقول “نعم” للدستور.
كما رصدت داخل لجنة بحدائق حلوان قيام القاضى بغلق اللجنة امام الناخبين لسوء المعاملة داخل اللجنة مرددا (مش انتو بتوع السكر والزيت).
وقد شهدت مدرسة التربية الفكرية دائرة قسم اول حلوان زحام شديد وتدافع مما اضطر بالقاضى لإغلاق المدرسة ومحاولة تنظيم الدخول واثار ذلك استياء الناخبين وحاولوا اقتحام المدرسة وسيطرت قوات الجيش على الوضع ومازال الدخول يسير ببطء 10 افراد كل فترة.
ومن طرائف الإستفتاء قيام أحد القضاة بطنطا بإجبار السيدة المسئولة عن متابعة السيدات المنتقبات أن تقسم بالله أن تطابق صورتهن بصورة البطاقة وتتقي الله في ذلك.
وشهد الإستفتاء فى بعض اللجان رفض دخول الصحفيين رغم حصولهم على تصاريح للتغطية مما خلق بعض المشادات داخل اللجان وحدوث إرتباك ..وكذلك حشد جماعة الإخوان المسلمين مجموعة من الأطفال داخل اللجان وهم يرتدون زيا موحدا و يحملون اعلاما مكتوب عليها نعم .
كما رصدت وجود بعض اللجان بغير قضاة وأستبدلوا بموظفين بالإضافة لوجود سلفيين يتولون العملية الإدارية ببعض اللجان الانتخابية حيث حلوا محل عدد من الموظفين .
وأشارت الحملة الى إقامة دعاوى قضائية لوقف الإستفتاء لخلو بطاقة الإقتراع من نص المواد المستفتى عليها ومحاضر بالجملة تقدم لأسباب أخرى كمنع مواطنة من التصويت لإصرارها على التأكد من هوية القاضية بإحدى لجان مدينة نصر.
وأكد وائل كرم مدير غرفة عمليات (حملة راقب يامصرى) رصد حالة من الدهشة لدى جمهور الناخبين من القرارات المتخبطة من اللجنة العليا للأنتخابات والتى كان من اهم تعليماتها للقضاه إبراز هويتهم للناخبين الا انهم امتنعوا عن ذلك مما ادى الى العديد من المصادمات.. فضلا عن قرار مد فترة التصويت الى التاسعة مساء على الرغم من عدم وجود الكثافة التصويتية التى تدعو الى ذلك.. ووصف كرم قرارت اللجنة بأنها تنم عن عشوائية وتخبط سيكون له بالغ الآثر على عملية التصويت .
قام مركز سواسية لحقوق الإنسان ومناهضة التمييز مراقبة مجريات المرحلة الأولى من عملية الاستفتاء على الدستور السبت ورصد كافة تطورات عملية الاستفتاء فى 5 محافظات هى أسيوط , الدقهلية الغربية القاهرة والشرقية .

وقال المركز – فى بيان له السبت – إنه قام برصد عدد من السلبيات والإيجابيات في القاهرة هى بدء العملية الانتخابية في موعدها المحدد في معظم لجان المحافظة مع تواجد القضاة المشرفين علي عملية الاستفتاء والموظفين داخل اللجان منذ بداية عملية الاقتراع , مشيرا إلى أنه وجد فى بعض اللجان دعايا لتوجيه الناخبين بالتصويت بلا وعدم انتظام دخول الناخبين مما أدى للتزاحم وقلة عدد
المشرفين قياسا بأعداد الناخبين ووجود حبر فسفورى يسهل إزالته ووجود توجيه من أحد رؤساء اللجان للناخبين .

وأشار المركز إلى أنه رصد فى محافظة الدقهلية وجود كشوف ناقصة للناخبين وقام رؤساء اللجان بالإتصال باللجنة العليا للإنتخابات لإبلاغها بذلك كما رصد فى محافظة الغربية قلة عدد الموظفين داخل اللجان وكذلك تغيير أرقام بعض الناخبين مما أدى لتزاحم الناخبين أمام اللجنتين ورصد قيام رئيس إحدى اللجان بإثارة الناخبين حول بطلان الدستور وتوجيههم نحو التصويت بلا حيث تم تدخل رئيس اللجنة العامة بعد قيام أحد مراقبى المركز بتقديم شكوى له .

كما تم رصد وجود بطاقات غير مختومة وقيام رئيس اللجنة بالتوقيع علي ظهرالبطاقات ورصد أيضا قيام رئيس لجنة بالإمتناع عن مساعدة الناخبات الأميات واصدر تعليمات للموظفين بعدم مساعدتهن.

كما أشار المركز إلى أنه رصد فى محافظة أسيوط تأخر بدء العملية الانتخابية فى بعض اللجان عن موعدها المحدد نتيجة تأخر بعض القضاة المشرفين على عملية الاستفتاء بينما فتحت معظم اللجان فى موعدها المحدد .

وقال المركز إن مراقبيه فى محافظة الشرقية قاموا برصد قيام رئيس لجنتين بمنع دخول أى من المراقبين نهائيا , مشيرا إلى أنه رصد فى الدائرة الثانية بمركز منيا التابع لمحافظة الشرقية قيام رئيس اللجنة بتوجيه الناخبين للتصويت بلا للدستور .

مازال مراقبو المركز يتابعوا مجريات عملية الاستفتاء في مختلف محافظات المرحلة الأولى العشرة وفيما يلي عرض لأهم التطورات التي حدثت خلال منتصف النهار فى محافظة القاهرة.

وفي الدائرة الأولى شبرا بمدرسة شبرا القومية رصد مراقبونا قيام شخصين برش شيبلونات ” لا لدستور الاخوان ” علي جدران المدرسة وتم القبض عليهما من قبل القوات المسلحة وهما ” اسلام نهرو طارق عبد السميع” وفي ذات الدائرة بمدرسة الترعة الاعدادية بنات في اللجنة رقم 23 رصد مراقبونا عدم وجود حبر فسفوري داخل اللجنة.

في الدائرة الثانية العباسية بمدرسة العباسية الاعدادية بنات في اللجان رقم 4 ,5 ,6 , رصد مراقبونا قيام شابين بتوجيه الناخبين نحو التصويت بـ ” لا ” .

وفي ذات الدائرة بذات المدرسة في اللجنة رقم 5 رصد مراقبونا قيام بعض المحامين المحسوبين علي الحزب الوطني المنحل بحيازة كارنيهات متابع صادرة عن اللجنة العليا للانتخابات الرئاسية وقاموا بافتعال مشكلة مع رئيس اللجنة وقيامهم بالتعدى عليه وفي الدائرة الثالثة الحي العاشر مدينة نصر بمدرسة سعد بن ابي وقاص في اللجنة رقم 36 , رصدمراقبونا استمرار غلق اللجنة دون اسباب وتم اخبار اللجنة العليا بذلك.

اما الدائرة الخامسة عين شمس بمدرسة فلسطين في اللجنة رقم 40 رصد مراقبونا ضغط واقبال كثيف من الناخبين وسط بطء شديد من رئيس اللجنة.

وفي ذات الدائرة بمنطقة عين شمس الشرقية في مدرسة 6 أكتوبر الاعدادية رصد مراقبونا قيام بعض السيدات بالتأثير علي ارادت الناخبين للتصويت بـ” لا ” للدستور كما رصد مراقبونا وجود بطاقات اقتراع غير مختومة ورئيس اللجنة يرفض ختمها أو التوقيع عليها .

وفي ذات الدائرة بمدرسة السيدة خديجة في اللجنة رقم 23 رصد مراقبونا وجود بطاقات اقتراع غير مختومة .

كما رصدنا فى محافظة الدقهلية في الدائرة الاولي مركز المنصورة بقرية البرامون رصد مراقبونا وجود افراد تابعين للحزب الوطني المنحل بحمل تفويضات من المجلس الثوري لحقوق الانسان وقيام رؤساء اللجان بالسماح لهم بالمراقبة و الدائرة الثانية مركز طلخا بمدرسة الثانوية بنات رصد مراقبونا وجود ورقة دوراة مع احد المواطنين .

وفي ذات الدائرة مركز طلخا بقرية ميت عنتر رصد مراقبونا كذلك وجود افراد تابعين للحزب الوطني المنحل بحمل تفويضات من المجلس الثوري لحقوق الانسان وقيام رؤساء اللجان بالسماح لهم بالمراقبة.

في الدائرة الخامسة مركز ميت غمر في قرية ابو نبهان في اللجنة رقم 19 رصد مراقبونا قيام احد الناخبين بابتلاع ورقة ابداء الصوت مما اثار الهرج والمرج داخل اللجنة وتم ايقاف عمل اللجنة لفترة بسيطة ثم عاود التصويت وتم تحرير محضر بالواقعة وتبين ان هذا المواطن يعاني من مرض نفسي.

وفى محافظة الغربية ذات الدائرة بمركز طنطا بمدرسة شهداء حصن التبشير وفي اللجنة 76 رصد مراقبونا وجود عجز شديد بالموظفين المعاونين للسادة القضاة مما ترتب عليه البطء الشديد في سير عملية الإستفتاء على الدستور .

في الدائرة الثانية بكفر الزيات بمدرسة محمود سعيد عبد الرازق باللجنة 48 رصد مراقبونا قياك الدكتور/ محمود عبد اللطيف صاحي مركز للأشعة ـ يجوار اللجنة ، وأحد\ أعضاء حزب مصر القوية يقومان يتوزيع منشورات تحض الناخبين على رفض الدستور والتصويا بـ”لا”.

وفي الدائرة الأولى قسم ثان طنطا بمدرسة عبد الله بن الزبير في اللجنة 27 رصد مراقبونا إصابة رئيسة اللجنة بحالة إغماء وتم الإتصال باللجنة العامة وقد تم إستبدالها بقاضٍ أخر.
في الدائرة الخامسة بمركز السنطة بمدرسة الشهيد رمضان سيد أحمد الإبتدائية بشنراق في اللجنة رقم 20 رصد مراقبونا قيام السيد المستشار / أحمد حافظ أحمد ـ رئيس اللجنة ـ بتجميع عدد كبير من البطاقات وطلب من أصحابها الإنتظار بدعوى أنه سوف ينادي عليهم.

و فى محافظة الشرقية الدائرة الرابعة بأبو حماد بمدرسة الصوة الابتدائية في اللجنة رقم 5 رصد مراقبونا زحام شديد من الناخبين وبطء في سير العملية .

وفي ذات الدائرة بالحسينية بمدرسة عبد العال شعلان في اللجنة رقم 16 رصد مراقبونا قيام أمين شرطة باعتراض احد مراقبينا ومنعه من دخول اللجنة قائلا له ” خلي حقوق الانسان تنفعك”.
وبذات الدائرة في ذات المدرسة باللجنة رقم 45 رصد مراقبونا عدم حضور القاضي وتم ضم اللجنة للجنة 46 وبدأ التصويت بها متأخراً.
العودة إلي أعلي
مصر القوية ترصد انتهاكات في الاستفتاء

رصدت غرفة عمليات حزب “مصر القوية” في تقريرها الأول لمتابعة سير عملية التصويت في الاستفتاء على مشروع الدستور 3 أنواع من المخالفات في عدد من اللجان الانتخابية.

تكررت شكوى عدم وجود أسماء الناخبين في عدد من اللجان منها وعلى سبيل المثال؛ مدرسة صدقي سليمان بمدينة نصر في محافظة القاهرة، ولجنة 3 بمدرسة القطامية الثانوية بنات.

ورفض عدد من القضاء إبراز ما يؤكد صفتهم القضائية للناخبين الراغبين في التحقق من صفة القضائية للأشخاص المشرفين على عملية التصويت باللجان، وذلك في بعض اللجان ومنها على سبيل المثال لجنة 45 ديارب نجم – الشرقية.

كما رصدت غرفة عمليات الحزب من خلال الشكاوي التي تلقتها عدم وجود كشوف انتخابية من الأساس في بعض اللجان الانتخابية، ومنها على سبيل المقال مدرسة الثانوية المعمارية بدار السلام – المعادي – القاهرة، وكذلك مدرسة القطامية الثانوية بنات – القاهرة.
أكد اللواء أسامة إسماعيل المتحدث الرسمى لوزارة الداخلية أن أحمد جمال الدين وزير الداخلية يتابع منذ الساعات الأولى من صباح اليوم من داخل غرفة عمليات الوزارة تنفيذ الخطة الأمنية التى تم وضعها لتأمين مقار لجان الاستفتاء على مشروع الدستور.

وأوضح المتحدث الرسمى فى بيان صادر عن وزارة الداخلية مساء اليوم السبت – أن وزير الداخلية حرص صباح اليوم على القيام بجولة تفقدية للاطمئنان على تنفيذ الخطة الأمنية فى عدد من اللجان ببعض المناطق المختلفة بمحافظة القاهرة شملت لجان بمناطق شرق وغرب وشمال وجنوب القاهرة (العباسية – عابدين – الزمالك – الزاوية الحمراء شبرا المعادى مدينة نصر); حيث وقف على انتشار القوات وقدرتهم على تحقيق السيطرة الأمنية أمام اللجان وفى محيطها.

وأضاف اللواء إسماعيل أن الحالة الأمنية فى جميع المحافظات التى تشهد مجريات اليوم الأول لعملية الاستفتاء على مشروع الدستور تسير وفق إطارها المرجو, ودون ما يعكر صفوها, مؤكدا أن الأجهزة الأمنية لم ترصد منذ الصباح وحتى الآن أى واقعة تشكل عائقا لسير عملية الاستفتاء أو تهديدا لأمن المواطنين أو سكينتهم.

وأوضح المتحدث الرسمى أن وزارة الداخلية بالتنسيق الكامل مع القوات المسلحة وضعت خطة أمنية لتأمين مقار لجان الاستفتاء ودون أى تدخل فى مجريات وسير عملية الاستفتاء; وذلك على مستوى المحافظات العشر التى تشهد عملية الاستفتاء (القاهرة والإسكندرية والدقهلية والغربية والشرقية وأسيوط وسوهاج وأسوان وشمال سيناء وجنوب سيناء), مشيرا إلى أن تلك الخطة الأمنية روعى فيها الانتشار الأمنى وتوزيع القوات وفقا للكثافة التصويتية لكل لجنة.

أضاف المتحدث الرسمى أنه تم نشر القوات منذ الساعات الأولى من صباح اليوم على كافة اللجان, والتى بلغت 6376 لجنة فرعية بخلاف 175 لجنة عامة, والتى سبق وأن اضطلعت وزارة الداخلية بتجهيزها إداريا وفقا لما حددته اللجنة العليا للانتخابات.

كما أكد وزير الداخلية أن الخدمات الأمنية مكثفة خارج لجان الاستفتاء على مسودة الدستور.

وقال وزير الداخلية ` في تصريح خاص للقناة الأولى بالتليفزيون المصري السبت, خلال تفقده لإحدى اللجان منطقة شبرا ` إن إجراء عملية الاستفتاء على مرحلتين أعطى الفرصة لتكثيف وتعزيز الخدمات الأمنية .. مشيرا إلى أنه تم انتداب ضباط ومجندين من المصالح والإدارات لتعزيز العمل بمديريات الأمن وتأمين المقاروالطرق المحيطة بها, كما تم توزيع قوات الأمن على مستوى محافظات الجمهورية بشكل جيد.

وأضاف أن الشعب المصري يضع اليوم أساسا قويا لنهضة البلاد واستقرارها الفترة المقبلة حتى ينتهي الصراع السياسي الذي قد يؤثر على الحالة الأمنية في بعض
الأحيان.

وفي الوقت ذاته, أكد وزير الداخلية أن وجود القوات المسلحة رسالة قوية لطمأنة الشعب المصري حتى يتمكنوا من النزول والإدلاء بأصواتهم بحرية مطلقة.

وأوضح أن هناك أكثر من غرفة عمليات لمتابعة الأحداث على مستوى الوزارة,بالإضافة إلى غرفة عمليات بالتنسيق مع القوات المسلحة, وغرفة عمليات بمجلس الوزراء لمتابعة كل ما يتعلق بسير العملية الانتخابية مثل الكهرباء والمياه, وكافة المشاكل التي يمكن أن تتعلق بسير العملية الانتخابية.

واعلن مصدر دبلوماسى تواصل عملية تصويت المصريين بالخارج على الدستور فى سفارات مصر وقنصلياتها بالخارج.

وقال المصدر في تصريح السبت – إن عدد المصريين بالخارج الذين ادلوا باصواتهم – حتى غلق باب التصويت ونهاية تصويت يوم أمس الجمعة – بلغ 122 الفا و 820 شخصا .

وأضاف المصدر أنه من المتوقع زيادة اعداد من يدلون باصواتهم فى الخارج بعد قرار تمديد التصويت حتى الساعة الثامنة من مساء الاثنين القادم بناء على قرار اللجنة العليا للانتخابات .

وأوضح المصدر أن الكويت لا تزال فى مقدمة الدول التى ادلى المصريون فيها بأصواتهم فى الاستفتاء حيث بلغ عددهم حتى نهاية تصويت يوم امس 30 الفا و 400 صوت تلتها مدينة جدة السعودية حيث بلغ العدد 21 الفا و 565 صوتا ثم الرياض 18 الفا و 574 صوتا ثم الدوحة وأبوظبى .
وعلي جانب آخر, تبدأ عمليات فرز أصوات الاقتراع علي الدستور في الخارج عقب غلق باب التصويت مساء اليوم. وشهد الاستفتاء أمس تزايدا في الإقبال في واشنطن, في حين انخفض في اليونان, ولندن, مع توقعات بتزايد الإقبال اليوم باعتباره عطلة رسمية.
وعلي المستوي الداخلي نشرت القوات المسلحة أمس أكثر من 120 ألف ضابط وجندي من قوات المظلات, والصاعقة, والشرطة العسكرية, والجيوش الميدانية لتأمين اللجان.

وكشفت غرفة العمليات بنادي القضاة عن مشاركة 5 قضاة من أعضاء حركة “قضاة من أجل مصر” في عملية الإشراف على لجان الاستفتاء على مشروع الدستور وذلك بالمخالفة لما كان قد سبق إعلانه من أنه لن يتم السماح لهم بالمشاركة في ضوء ما أفصحت عنه تلك الحركة من وجهة نظرها المؤيدة للدستور الجديد محل الاستفتاء.

وأوضحت غرفة العمليات أن هؤلاء المستشارين الخمسة هم كل من نورالدين يوسف ومحمد عوض وعماد أبوهاشم وعماد الدين البنداري وأيمن أبويوسف.

وأشارت غرفة عمليات نادي القضاة إلى تلقيها 340 شكوى من المواطنين من بينها 140 شكوى تتعلق بتأخر العمل ببعض لجان الاقتراع و200 شكوى تتعلق بعدم وجود أختام في بعض بطاقات الاقتراع, أو إجراء دعاية لتوجيه التصويت على نحو معين.

وأضافت أنه يتم إبلاغ اللجنة العليا للانتخابات المشرفة على عملية الاستفتاء على مشروع الدستور أولا بأول بكل ما تتلقاه غرفة العمليات من شكاوى للعمل على التأكد من صحتها وإزالة أسبابها إذا ثبت صحتها.
تشهد لجان الاستفتاء على الدستور بمحافظة القاهرة تزايد في المشاركة وزحام شديد وحشد جماهيري كبير.

وقد بدأ الإقبال والطوابير واضحين في أغلب لجان التصويت خاصة لجان مصر الجديدة والنزهة.وظهر تواجد كثيف جدا للناخبين فى مدرسة على بن ابى طالب وخصوصا لجنة 64 للسيدات حيث أحاط طابور النساء المدرسة من جميع الجهات

وأشار بيان لمؤسسة مراسلون السبت الى أنه في منطقة عرب الحصن بالمطرية ،ساد هدوء وانسيابية فى سير العملية الانتخابية.. حيث شهدت اللجان اقبالا كثيفا من الناخبين مع الساعات الاولى من فتح باب التصويت. ويلاحظ انسيابيه تامه فى العمليه الانتخابيه بمساعده رجال الشرطه والجيش؛ كما ان اغلبية المشاركين صباحا من كبار السن من الرجال والنساء.

وفي لجان منطقة عابدين المشهد أمام اللجان ، يوجد طوابير للرجال فى الساعات الاولى أما السيدات ،فتدخل عند وصولها الدخول بإنتظام وسلاسة وايضا يوجد حشد لرجال الجيش داخل وخارج المدرسة وايضا الشرطة موجودة بكثافة .

وفي منطقه الزاوية بدأ اليوم الانتخابي في هدوء في ظل وجود كثيف لقوات الجيش والشرطة لتامين العملية الانتخابية وفي ظل الاقبال الجماهيري للمشاركة في عملية الاستفتاء؛ وكل ذلك وبمشاركة ملحوظه لكبار السن الذين لاقوا تعاون من الناخبين وعدم وقفهم في طوابير الانتظار.

وعلى صعيد متصل بالإجراءات الأمنية قام وزير الداخلية احمد جمال الدين بتفقد سير العملية الانتخابية بمدرسة التوفيقية الثانوية بنين في شبرا.
العودة إلي أعلي
محافظ القاهرة يدلي بصوته في الاستفتاء ويتفقد المقرات الانتخابية

وفى السياق ، قام د. أسامة كمال محافظ القاهرة عقب إدلائه بصوته بمدرسة فاطمة عنان بالتجمع الخامس ، بجولة تفقدية بعدد من مدارس القاهرة التي يعقد بها لجان للاستفتاء شملت المدرسة الفنية المتقدمة بمدينة نصر و ألماطة للتعليم النسائي بالمنطقة الشرقية، ومدرسة النقراشي الثانوية بنين بحدائق القبة و التوفيقية الثانوية بنين بروض الفرج بالمنطقة الشمالية، ومدرسة القبة الفداوية بحي الوايلي وباب الشعرية الثانوية بنين بالمنطقة الغربية.كما تفقد المحافظ بتفقد مدارس كلية النصر والقناة بالمعادي والقاهرة الفنية بنات بمصر القديمة بالمنطقة

وأشاد المحافظ بحسن تنظيم اللجان الانتخابية وتوفير وسائل الراحة للمواطنين الراغبين في الإدلاء بأصواتهم، كما أشاد بالإقبال الكبير من قبل الناخبين للمشاركة في الاستفتاء على أول دستور لمصر بعد ثورة الخامس والعشرين من يناير، وأكد بأنه جاري التنسيق مع اللجنة العليا للانتخابات لتوجيه الدعم اللازم للجان التي تشهد كثافة كبيرة وإقبال من المواطنين والقضاء على أي عوائق تواجه اللجان.

وأشار إلى أن المحافظة لا تألوا جهداً لدعم عملية الاستفتاء على الدستور حيث تم إعداد 473 مدرسة بالإضافة إلى 25 مقرا ما بين معهد أزهري ومركز شباب و كلية و خلافة كمراكز انتخابية تضم 1336 لجنة فرعية لاستقبال الناخبين وإجراء عملية الفرز بالإضافة إلى 43 لجنة عامة للتجميع بعدد أقسام الشرطة بالقاهرة، وأن اللجان بالقاهرة برئاسة قاضي بخلاف ما تناولته بعض وسائل الإعلام ويقوم باستلام الأوراق شخصياً من اللجنة العليا للانتخابات.الجنوبية.
أدلى عمرو موسى رئيس حزب المؤتمر صباح السبت بصوته في مدرسة فاطمة عنان بالتجمع الخامس وأمضى قرابة الساعة في الطابور وداخل اللجنة حيث تبادل الحوار مع العديد من المواطنين بمختلف آرائهم المؤيدة والمعارضة لمسودة الدستور.

وقد وصل موسى إلى مقر لجنته الانتخابية في تمام الساعة العاشرة صباحا وهناك التقى محمد مهدي عاكف المرشد العام السابق لجماعة الإخوان المسلمين الذي كان متواجدا باللجنة وتبادلا التحيات والتمنيات الطيبة،مؤكدين على أن الاختلاف في الرأي لا يفسد للود قضية.

وكرر موسى دعوته لجميع المواطنين بالنزول والمشاركة في التصويت ب “لا”، مؤكدا أنه قد شارك في أعمال الجمعية التأسيسية لشهور ثم انسحب بعد أن أيقن أن الدستور المنتج يوجد به عوار ينقص من حقوق المصريين وحرياتهم. وطالب موسى الجميع بأن يشاركوا في الرقابة الشعبية على الاستفتاء لكي يطمئنوا على نزاهة الاستفتاء.

وزير المالية خلال الادلاء بصوته بالسيدة زينب

وفى السياق ، أدلي ممتاز السعيد وزير المالية بصوته في الاستفتاء علي الدستور باللجنة الانتخابية في مدرسة البرهانية بشارع بورسعيد بالسيدة زينب.
خريطة مصر Map of  Egypt
وفي تصريحات عقب الادلاء بصوته ،اكد ممتاز السعيد أهمية مشاركة المجتمع كله في الاستفتاء، لرسم ملامح مستقبل مصر ولتجاوز المرحلة الانتقالية التي شهدناها بكل صعوباتها وتحدياتها.

وأشار الي انه بغض النظر عن نتيجة الاستفتاء ، فالاهم هو استمرار مشاركة الشعب في العملية الديمقراطية ،فهو الضامن لتطورها وترسيخها في المجتمع وهو ما لا يتأتي الا من اعلاء صوته عبر صناديق الانتخابات.

وطالب السعيد القوي السياسية ليس فقط باحترام نتائج الاستفتاء ايا كانت، وإنما الاهتمام اكثر بقضايا مستقبل مصر والعمل علي انهاء حالة الانقسام والاحتقان والتي لها انعكاسات سلبية خطيرة علي الشأن الاقتصادي وهو المحك الحقيقي لبناء المستقبل وتحقيق آمال الشعب في الحرية والكرامة.
وتقول المعارضة ان الدستور اسلامي جدا ويسحق حقوق الاقلية. ويقول انصار مرسي ان هناك حاجة للدستور اذا ما كان هناك سبيل لاحراز تقدم نحو الديمقراطية بعد عامين تقريبا من سقوط الرئيس المصري المخلوع حسني مبارك .

وقال د.محمد البرداعي مؤسس ورئيس حزب الدستور  بمصر الموالي للامريكان “إلى كل مصرى ومصرية، استمعوا إلى صوت العقل والضمير وقولوا “لا” من أجل إنقاذ مصر ونصرة الوطن”.
جاء ذلك فى تغريدة له على حسابه على موقع “تويتر”، صباح اليوم السبت، مع بدء التصويت فى الاستفتاء على الدستور.

من جهته ، زعم الفريق أحمد شفيق المرشح الرئاسي السابق الخاسر إن أول حالة تزوير بالقاهرة، تمثلت في قيام الرئيس محمد مرسي بالتصويت في حي مصر الجديدة بالعاصمة المصرية، على الرغم من أن اسمه مسجل بكشوف الناخبين بالزقازيق في محافظة الشرقية.
وأضاف شفيق أن الرئيس يتحجج بتغيير محل إقامته إلى قصر الاتحادية، رغم أن كشوف الناخبين لم تتغير منذ إجراء انتخابات الرئاسة الماضية والتي أدلى فيها الرئيس بصوته في محافظة الشرقية وفق الكشوف.
وأشار في مشاركة على موقع التواصل الاجتماعي “الفيس بوك” أن النتيجة ستكون هتاف “باطل” يلاحق الرئيس في كل مكان حتى في المساجد.

خريطة مصر Map of  Egypt

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

الطفيلة – مصرع 6 معتمرين اردنيين وجرح باقي ركاب الحافلة جنوبي الأردن

الطفيلة – وكالات – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )  Share This: