إسراج الأنباء
فلسطين - المسجد الاقصى المبارك
ENGLISH
head2
الرئيسية / شؤون يهودية / الجيش والأمن العبري / “صاندي تايمز” : وحدات عسكرية يهودية ( إسرائيلية ) خاصة بسوريا لملاحقة الاسلحة الكيماوية والبيولوجية
شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )

“صاندي تايمز” : وحدات عسكرية يهودية ( إسرائيلية ) خاصة بسوريا لملاحقة الاسلحة الكيماوية والبيولوجية

دمشق – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج )
أوردت صحيفة “معاريف”، يوم الأحد 9 كانون الاول 2012 ، نقلا عن صحيفة “صاندي تايمز” البريطانية،  ان وحدات عسكرية يهودية ( إسرائيلية ) خاصة تنشط في سوريا بحثا عن مستودعات الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية.

ونقلت الصحيفة عن مصدر اسرائيلي قوله، خلال سنوات كنا نعرف مواقع تخزين الاسلحة الكيماوية والبيولوجية السورية ولكن المعلومات الاستخبارية التي تم جمعها خلال الاسبوع الاخير تشير الى ان النظام السوري نقل الأسلحة الكيماوية الى مواقع جديدة.
الصحيفة نقلت أن وكالات الاستخبارات الغربية راقبت مشاريع التسلح السوري منذ مطلع الثمانينات، مشيرة الى أن برنامج السلاح الكيماوي السوري تم ادارته من قبل العالم الروسي أناتولي كونسوفيتش الذي مات خلال رحلة طيران من روسيا الى دمشق عام 2003 في حين أن روسيا اخر يدعى يوري ايفانوف وهو نائب رئيس جهاز الاستخبارات التابع للجيش الروسي ” GRU” مات في سوريا في ظروف غامضة عام 2010 ويبدو أن للموساد ضلع في موت الأثنين.
“صاندي تايمز” أشارت الى أن البرنامج السوري كان هدفا اسرائيليا منذ سنوات ففي عام 2007 تعرض موقع عسكري في منطقة السفير الواقعة جنوب شرق حلب لانفجار في وقت كان فيه خبراء ايرانيون وروس يركبون رأسا حربيا لغاز الأعصاب على صاروخ سكود. الانفجار أدى الى تسرب غاز والى موت 15 شخصا سوريا وعشرة ايرانيين ايضا. حكومة تل ابيب ( اسرائيل ) لم تعلن مسؤوليتها وتحقيق سوري أثبت أن الانفجار كان حادثا في بينما وصف مسؤول صهيوني الحادث بالرائع.

تل أبيب تلتزم الصمت بشأن وجود قوات لها في الأراضي السورية

رفضت الحكومة الصهيونية في تل ابيب تأكيد أو نفي النبأ الذي أوردته صحيفة /صاندي تايمز/ البريطانية، أمس الأحد، بشأن عمل وحدات عسكرية ( إسرائيلية ) خاصة على الأراضي السورية بحثًا عن مخازن الأسلحة الكيماوية.
وتجنّب النائب الأول لرئيس الحكومة الصهيونية ( الإسرائيلية ) موشيه يعالون التعقيب على النبأ، لكنه قال في تصريح للإذاعة العبرية “إنه لا توجد أي مؤشرات على احتمال لجوء النظام السوري إلى استخدام الأسلحة الكيماوية التي يمتلكها ضد إسرائيل”، منوهاً إلى نجاعة قوة الردع الإسرائيلية على هذا الصعيد، على حد تعبيره.

على الصعيد ذاته؛ قال رئيس الهيئة السياسية الأمنية في وزارة الحرب الصهيونية عاموس غلعاد إنه يبدو أن السلاح الكيماوي التابع للنظام السوري “محمي”، وأن “الرئيس بشار الأسد أدرك على الأرجح التحذيرات التي وجهها إليه قادة دول العالم من مغبة استخدام هذا السلاح”.
واعتبر غلعاد أن الاقتصاد السوري يتدهور من السوء إلى الأسوأ كلما استمرت الحرب الداخلية، معبرًا عن اعتقاده بأن يلجأ الرئيس الأسد إلى أحضان الطائفة العلوية بالتزامن مع تزايد قوة المعارضة، حسب تقديره.

الولايات المتحدة تجدد خططا عسكرية ذات صلة بتوجيه ضربة إلى سورية

نقل عن مصادر أمريكية وصفت بأنها مطلعة قولها إن الجيش الأمريكي قام خلال الأيام الماضية بتجديد مخططات عسكرية تتعلق بتوجيه ضربة إلى سورية، على خلفية التقارير التي تدعي قيام السلطات السورية بتزويد بعض القنابل المستخدمة في القصف الجوي بغاز السارين السام.
ونقلت شبكة CNN الإخبارية يوم السبت الماضي ، عن مسؤول أمريكي كبير طلب عدم كشف اسمه قوله إن القنابل موجودة في موقعين قريبين من قاعدتين جويتين في سورية، ولكنه أكد أن تلك القنابل ما زالت في مكانها.
وأضاف المسؤول أن الخطط العسكرية الأمريكية تحدّث بشكل يومي، مضيفا “كلما ازدادت المعلومات المتوفرة لدينا يزداد وضوح الخيارات التي يمكن أن نلجأ إليها”، ولكنه شدد على أن الوضع يحيطه الغموض، إذ لم يتضح بعد ما إذا كان النظام السوري سيلجأ بالفعل إلى السلاح الكيمياوي أم أنه سيتراجع بعد تهديدات الرئيس الأمريكي باراك أوباما.
وبحسب المسؤول فإن لدى واشنطن في منطقة الشرق الأوسط ما يكفي من القدرات العسكرية لتنفيذ عملية في سورية إذا صدرت أوامر بذلك، مشيرا إلى وجود قاذفات قنابل وطائرات مقاتلة أمريكية في عدة قواعد بالشرق الأوسط، إلى جانب حاملات الطائرات والسفن المزودة بصواريخ موجهة.

ويشير المسؤول إلى وجود مخاطر محتملة إذا ما جرى استهداف أماكن وجود الأسلحة الكيمياوية، ما يرجح إمكانية استهداف مراكز الاتصال والقيادة، غير أن ذلك قد لا يعني بالضرورة القضاء على الخطر، إذ لا تعرف الولايات المتحدة مدى سيطرة الأسد على قواته وبالتالي احتمال أن تلجأ القيادات الميدانية إلى التصرف بمفردها.

Print Friendly, PDF & Email

Share This:

x

‎قد يُعجبك أيضاً

يافا – سلاح الجو الصهيوني يتسلم 3 مقاتلات أمريكية ( إف 35 )

يافا – شبكة الإسراء والمعراج ( إسراج ) Share This: